فاز المغربي عز الدين النويري، اليوم السبت، بالميدالية الفضية لدفع الجلة لفئة (ف 34) في مسابقة ألعاب القوى، ضمن دورة الألعاب البارالمبية لباريس، التي ستختتم منافساتها غدا الأحد.

وانتزع النويري هذه الميدالية بعد تسجيله 11.70م، بفارق سنتيمتر واحد فقط عن الكولومبي فالنسيا موريسيو الذي حقق 11.71م.

وعادت الميدالية البرونزية للأردني أحمد هيندي (11.

66م).

وقال النويري، في تصريح صحفي إن هدفه كان هو إهداء المغرب ميدالية ذهبية ثانية، وانه عمل جاهدا من أجل تحقيق ذلك، معبرا عن أسفه لضياعها بفارق سنتيمتر واحد عن صاحب المركز الأول.

وأعرب النويري عن سعادته بإحراز هذه الميدالية الفضية التي ستعزز رصيد المغرب من الميداليات، متمنيا حظا سعيدا لباقي الرياضيين المغاربة.

وتعد هذه الميدالية، التاسعة للمغرب في بارالمبياد باريس 2024 بعد برونزيات العداء أيمن الحداوي في سباق 100م لفئة ت 47، وأيوب أدويش في وزن أقل من 63 كلغ لفئة ك 44، ورجاء أقرماش في وزن أكثر من 65 كلغ للفئة ذاتها في رياضة الباراتايكوندو، وسعيدة عمودي في دفع الجلة لفئة ف 34، وفضيات العداءة فاطمة الزهراء الإدريسي في سباق 1500م لفئة (ت 13) وعبد الاله كاني في دفع الجلة، ويسرى كريم في رمي القرص لفئة (ف 41) وذهبية منصف بوجا في سباق 400م لفئة (ت 12).

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا

أخبارنا المغربية- هدى جميعي

بدأت معالم تحسن العلاقات بين المغرب وفرنسا تلقي بظلالها على التعاون العسكري، حيث قدمت شركة "إيرباص" الفرنسية عرضًا جديدًا للمغرب يشمل اقتناء 12 مروحية عسكرية من طراز "H225 Caracal". 

وأفادت قناة "BFM TV" الفرنسية أن هذا العرض يناقش حاليًا بين الجانبين دون الكشف عن تفاصيل إضافية. من جهته، أكد منتدى الدفاع العربي، المتخصص في أخبار الجيوش العربية، أن الصفقة قد تُبرم خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للمغرب قبل نهاية 2024، في حال تم الاتفاق بين الطرفين.

وتأتي هذه الصفقة في إطار جهود المغرب لتعزيز قواته العسكرية، حيث تعود باريس إلى الساحة بقوة للمنافسة على المناقصات التي أطلقها المغرب، والتي تشمل أيضًا مقاتلات "رافال" ومدرعات "VAB MK 3"، مع احتمالية تصنيعها جزئيًا في المغرب، بالإضافة إلى صفقة غواصات "سكوربين". ويعود هذا التعاون المكثف بين البلدين إلى استعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما واعتراف فرنسا بمغربية الصحراء.

يُذكر أن مفاوضات سابقة كانت قد جرت بين المغرب وشركة "إيرباص هيليكوبتر" عام 2021 لاقتناء 8 مروحيات "H225M Caracal"، لكنها توقفت بسبب توتر العلاقات في تلك الفترة.

تتميز مروحية "H225M Caracal" بقدراتها العالية على نقل الجنود والإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ القتالي، وهي مجهزة بأنظمة تسليح متطورة وصواريخ مضادة للسفن والغواصات، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للعديد من الجيوش حول العالم.

مقالات مشابهة

  • إلهام صفّي الدين تكشف عن صور جديدة من حفل زفاف محمود شاهين
  • عز الدين: نتنياهو أعجز من أن يوسع الحرب في أي جبهة جديدة
  • المغرب يتجه نحو تعزيز قدراته العسكرية بصفقة مروحيات مقاتلة جديدة مع فرنسا
  • مصر تحصد الميدالية الفضية في البطولة الدولية لكرة القدم للصحفيين والإعلاميين بليتوانيا
  • فرانس 24 تعتمد خريطة المغرب كاملة في تأكيد جديد لموقف باريس من نزاع الصحراء
  • عاجل: صدور قرارات حوثية جديدة بتعيين ”الحوثي والمتوكل وشجاع الدين” لرئاسة مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا
  • محافظ الشرقية يكرّم بطلة رفع الأثقال في بارالمبياد باريس
  • شاهد.. هل عادت قرية تينزرت التي مسحها زلزال المغرب للخريطة؟
  • “خسر بمصارعة ذراع أمام سارة سمير” .. السفير الفرنسي يحتفي بأبطال مصر بأولمبياد باريس 2024
  • البطولة العربية لألعاب القوى .. ميدالية ذهبية جديدة في رصيد الجزائر