حث رئيس قمة المناخ العالمية للأمم المتحدة هذا العام على توفير المزيد من الأموال لمكافحة تغير المناخ في منطقة البحر الكاريبي خلال اجتماع إقليمي يوم الخميس في باربادوس.

 

أشار سلطان الجابر، وزير الصناعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إلى أن التكاليف المرتفعة حالت دون اعتماد الدول الجزرية بسرعة على الطاقة المتجددة لأنها تواجه ما وصفه بأنه بعض أقسى التأثيرات المناخية في العالم.

 

وقال: "كانت شعوب منطقة البحر الكاريبي في الخطوط الأمامية لتغير المناخ لفترة أطول من معظمها". "تمثل تجربتك نظام إنذار مبكر لبقية العالم."

 

تحدث الجابر إلى قادة من 15 عضوًا في الكتلة التجارية المعروفة باسم Caricom خلال حدث تم بثه عبر الإنترنت، قائلاً إن سد فجوة تمويل المناخ يمثل أولوية قبل قمة COP28 في دبي في ديسمبر.

 

تحدث الجابر في نفس اليوم الذي رفعت فيه الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي تنبؤاتها لموسم الأعاصير الأطلسية من شبه الطبيعي إلى أعلى من المعدل الطبيعي نظرًا لدرجات حرارة سطح البحر القياسية. ومن المتوقع الآن حدوث حوالي 14 إلى 21 عاصفة محددة، مع ما يتراوح بين 2 إلى 5 أعاصير رئيسية.

 

تشكلت بالفعل خمس عواصف استوائية هذا العام، مما يمثل بداية مزدحمة بشكل غير عادي للموسم، الذي يمتد من 1 يونيو إلى 30 نوفمبر.

 

قال الجابر عن منطقة البحر الكاريبي: "تعرف هذه المنطقة جيدًا التكاليف البشرية والاقتصادية للتمويل القليل جدًا للتكيف مع المناخ والقدرة على الصمود".

 

ونسب الفضل إلى رئيسة وزراء باربادوس ميا موتلي لوضعها خطة تعرف باسم مبادرة بريدجتاون، والتي من شأنها أن تسهل على الدول النامية مكافحة الاحتباس الحراري وتأجيل سداد الديون عند حدوث الكوارث.

 

قال مؤيدون إن الخطة قد تحرر تريليون دولار من تمويل المناخ. أعلنت موتلي يوم الأربعاء أن إدارتها ستنشئ صندوقًا قديمًا لمساعدة باربادوس في مكافحة تغير المناخ.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإمارات مؤتمر المناخ في مصر كوب28

إقرأ أيضاً:

لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إن العنف انتشر إلى ما هو أبعد من منطقة المواجهة العربية - الإسرائيلية، ويزعزع استقرار الوضع في مناطق أخرى.
وأضاف لافروف، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط، أوردته وكالة أنباء /تاس/، اليوم /السبت/ - "هناك مستوى غير مسبوق من المواجهة في الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي منطقة الحدود اللبنانية - الإسرائيلية، ويتردد صدى هذا الصراع أيضا في أجزاء أخرى من المنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر وخليج عدن".
وتابع: "لا تزال هناك بؤر من عدم الاستقرار في منطقة واسعة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد تجاوزت دوامة العنف منطقة المواجهة العربية - الإسرائيلية، مما أدى إلى زعزعة استقرار الوضع ليس فقط في المناطق التي ذكرتها، ولكن أيضا في منطقة البحر المتوسط والخليج العربي وشمال أفريقيا بأكملها".
وقال: "في مركز المواجهة الحالية يقع قطاع غزة حيث أصبحت الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية التي بدأت في أكتوبر الماضي هي الأكثر دموية في سلسلة طويلة من الحروب العربية - الإسرائيلية، فقد تجاوز عدد القتلى 41 ألفا وعدد الجرحى والمفقودين يقترب من 100 ألف، وأغلب الضحايا مدنيون، بينهم العديد من النساء والأطفال والشيوخ".
وأكد لافروف، أن الوضع يتدهور بسرعة وسط القتال والحصار الإسرائيلي للقطاع، مشيرا إلى أن قطاع غزة أصبح سجنا مفتوحا.

مقالات مشابهة

  • مصرع طالبة تناولت سم فئران بعد مشادة مع والدها فى منطقة المرج
  • رئيس «COP28» يدعو العالم إلى تنفيذ «اتفاق الإمارات» لإنقاذ المناخ
  • رئيس Cop28 يدعو الدول للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ اتفاق الإمارات التاريخي
  • سلطان الجابر يدعو قادة العالم إلى تنفيذ “اتفاق الإمارات” التاريخي والاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي
  • مركز الزبير يشارك في ورشة حول "طرق التمويل بصندوق المناخ الأخضر"
  • الأجهزة الأمنية تنفي تعدي بلطجي على رئيس حي الدقي
  • جمال أبوالفتوح: الدولة حولت الساحل الشمالي الغربي لأهم منطقة سياحية على الخريطة العالمية
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط