أفاد الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني بأن معدلات الأمية في فلسطين تعد من الأدنى عالميًا، حيث بلغت 2.1% بين الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 15 عامًا في عام 2023.

مقارنةً بذلك، سجلت معدلات الأمية بين الأفراد الفلسطينيين في أراضي عام 1948 3.6% في عام 2017 وفقًا لبيانات جمعية الجليل.

وأظهرت البيانات انخفاضًا ملحوظًا في معدلات الأمية منذ عام 1997، حيث تراجع المعدل من 13.

9% بين الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 15 عامًا إلى 2.1% في عام 2023.

ويشمل هذا الاتجاه في الانخفاض كلا الجنسين، حيث انخفض معدل الأمية بين الذكور من 7.8% في عام 1997 إلى 1.1% في عام 2023، بينما انخفض بين الإناث من 20.3% إلى 3.2% خلال نفس الفترة.

على مستوى المناطق، شهدت الضفة الغربية انخفاضًا في معدل الأمية من 14.1% في عام 1997 إلى 3.2% في عام 2023، في حين انخفض المعدل في قطاع غزة من 13.7% إلى 1.9% خلال نفس الفترة.

وأشار الجهاز المركزي للإحصاء إلى أن الأميّة تسجل أعلى نسبها بين الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا، حيث بلغت 20.4% في عام 2023.

 وفي المقابل، سجلت الفئة العمرية 30-44 عامًا أدنى معدل للأمية، الذي بلغ 0.7% لنفس العام. أما معدل الأمية في الفئة العمرية 45-64 عامًا فقد بلغ 2.2%، بينما سجل 0.8% بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عامًا.

وأشار الإحصاء إلى أن معدلات الأمية كانت الأعلى في التجمعات الريفية، حيث بلغت 2.6% في عام 2023. كما سجلت المخيمات معدل أمية قدره 2.4%، بينما كانت أدنى نسبة للأمية في التجمعات الحضرية، حيث بلغت 2.0%.

ويسعى الاحتلال الإسرائيلي في إبادته الجماعية على قطاع غزة٬ إلى ترسيخ سياسة تدمير المدارس والجامعات.

غزة بلا تعليم
ومع بدأ العام الدراسي الجديد في العالم، قال مفوض وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، فيليب لازاريني، في منشور على منصة إكس٬ إن "الأطفال في جميع أنحاء المنطقة يعودون إلى مدارس الأونروا، باستثناء غزة"، موضحاً أن "أكثر من 600 ألف طفل، بينهم نصف الذين كانوا في مدارس الأونروا، ما زالوا محرومين من التعليم ويعيشون تحت الأنقاض".

وحذّر لازاريني من أن "استمرار غياب الأطفال عن المدرسة يهدد بإضاعة جيل كامل".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الفلسطيني الأمية الضفة الغربية غزة تعليم فلسطين غزة الضفة الغربية تعليم الأمية المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معدلات الأمیة بین الأفراد حیث بلغت 2 فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)

 

تعاني صناعة الترفيه في العديد من الدول من ظاهرة النصب والاحتيال، حيث يتعرض بعض النجوم والمشاهير لعمليات نصب من قبل منتجين أو وكالات غير موثوقة. 

 

ويبرز الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز الحالات التي شهدت تعرض نجوم للنصب من قبل المنتجين.

أحمد حلمي
 

تعرض الفنان المصري أحمد حلمي لعملية نصب عندما قام بالتعاون مع منتج يدعي أنه يمتلك حقوق عمل فني معين. بعد فترة من التعاون، تبين أن المنتج لم يكن لديه أي حقوق قانونية، مما أدى إلى خسائر كبيرة لحلمي.

عادل إمام


يُعتبر الزعيم عادل إمام من أبرز نجوم السينما المصرية، وقد تعرض في إحدى المرات للاحتيال من قبل منتج حاول الحصول على توقيعه لتقديم عمل فني دون أن يكون لديه أي تمويل حقيقي. تدخل المحامون في القضية وتم إلغاء العقد.

نيللي كريم

الفنانة نيللي كريم واجهت موقفًا محرجًا عندما قامت بالتوقيع على عقد عمل مع منتج لم يكن لديه سمعة جيدة. بعد فترة، اكتشفت أن المنتج لم يكن يملك الموارد اللازمة لتقديم العمل، مما جعلها تضطر للخروج من المشروع.

محمد رمضان

تحدث محمد رمضان عن تجربته مع منتج وعده بعقد احترافي ومشاريع ضخمة، لكنه بعد فترة اكتشف أن المنتج كان يقوم بالنصب عليه، مما أدى إلى خلافات قانونية ومشاكل مالية.

إليسا
الفنانة اللبنانية إليسا تعرضت لعملية نصب عن طريق منتج حاول استغلالها في مشروع فني دون أن يكون لديه أي دعم مالي. بعد اكتشاف الأمر، قامت إليسا بإلغاء العقد وفضح المنتج في وسائل الإعلام.

هاني سلامة
تعرض هاني سلامة للاحتيال من قبل منتج وعده بمشاريع ضخمة ولكن لم يلتزم بالوعود. بعد فترة من العمل معه، اكتشف سلامة أن المنتج كان يقوم بالنصب عليه.




 

سيرين عبد النور
تعرضت سيرين عبد النور لعملية نصب عندما وقعت عقدًا مع منتج لم يكن لديه القدرة على تنفيذ المشروع. بعد فترة من التعاون، اكتشفت أن المنتج لم يكن يملك الحقوق القانونية للعمل.

تامر حسني

في إحدى المرات، واجه تامر حسني منتجًا حاول النصب عليه من خلال وعده بمشاريع فنية كبيرة، لكنه لم يلتزم بتلك الوعود، مما أدى إلى مشكلات قانونية.

أروى
الفنانة أروى تعرضت للاحتيال من قبل وكيل أعمال كان يدعي أنه يمتلك مشاريع فنية كبيرة. بعد فترة، اكتشفت أنه كان يقوم بالنصب ولا يملك أي عقود حقيقية.

هند صبري
تحدثت هند صبري عن تجربة مع منتج حاول استغلالها في مشروع لم يكن لديه تمويل حقيقي. بعد اكتشاف الأمر، فضلت الابتعاد عن المشروع.

مقالات مشابهة

  • شاهد.. الحاج صابر يجتاز امتحان محو الأمية وعمره 109 سنة
  • تعرف على مواصفات الصاروخ فلسطين2 الفرط صوتي الذي ضرب هدفاً عسكرياً في منطقة يافا بفلسطين المحتلة (إنفوجرافيك)
  • لافروف: واشنطن تعرقل وقف سفك الدماء بفلسطين
  • الصين تفرج عن قس أمريكي مسجون منذ نحو عقدين
  • بالأرقام.. ارتفاع نسبة كبار السن في اليابان إلى مستوى قياسي
  • حراس الحقيقة.. نصب لتكريم صحفيين عراقيين قتلوا خلال عقدين
  • فيلم عصابة الماكس يحقق 52 ألفًا بآخر يوم
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • أبرز النجوم الذين تعرضوا للنصب عن طريق المنتجين(تقرير)
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر