بوابة الوفد:
2024-09-16@21:52:38 GMT

كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

رؤية رسول الله عليه الصلاة والسلام تحتاج إلى تصوره وتخيله‏، وهذا لا يكون إلا إذا علمت أوصافه وشمائله‏، وذلك بوصف جسده الشريف‏،‏ وإلقاء الضوء على كل جزئية من جسمه وتبيين صورتها بأثر خاص بها ورد في كتب السنة النبوية‏، ساعين إلى مساعدة أبنائنا من هذا الجيل والذين لم يفوزوا بفرصة وشرف لقائه على تخيل صورته الشريفة صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي: تعرف على مقتنيات رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولد الهدى”موعد إجازة المولد النبوي الشريف2024 للعاملين في القطاعين العام والخاص في مصر

 

قال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، ومفتي الجمهورية السابق أن رسول الله صلى الله عليه وسلم  وجهه كان كالقمر ليلة البدر في حديث هند بن أبي هالة رضي الله عنه‏,‏ وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال‏:‏ كان وجه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل الشمس والقمر مستديرا‏ (أخرجه مسلم في صحيحه‏),‏ أما عن تفاصيل وجهه الشريف فهي كما يلي:‏

4- عيناه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم جميل العينين‏,‏ متسعتان‏,‏ وقد ذكر ذلك سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏),‏ وقال جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم –أي واسع الفم-‏,‏ أشكل العينين‏,‏ -أي طويل شق العينين- منهوس العقب -أيقليل لحم العقب-‏ (رواه مسلم في صحيحه والترمذي في جامعه‏)‏ وقال علي رضي الله عنه‏:‏ كان في الوجه تدوير‏,‏ أبيض‏,‏ أدعج العينين‏,‏ أهدب الأشفار ‏(رواه الترمذي في الشمائل المحمدية وفي الجامع‏,‏ وابن أبي شيبةفي مصنفه‏).

‏5- أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

ويقصد بأشفاره صلى الله عليه وآله وسلم ما يعرفه الناس بلفظ ‏(رموش العين‏),‏ وكانت أشفاره صلى الله عليه وآله وسلم طويلة وجميلة المنظر كما وصفه أصحابه رضي الله عنهم فقد ثبت في وصفه في السنة أنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ عظيم العينين‏,‏ أهدب الأشفار‏,‏ مشرب العينين بحمرة‏,‏ كث اللحية ‏(رواه الإمام أحمد والبزار في مسنديهما‏).

‏6- فمه صلى الله عليه وآله وسلم‏:‏

كان صلى الله عليه وآله وسلم عظيم الفم‏,‏ فكان فمه كبيرا متناسقا مع وجهه صلى الله عليه وآله وسلم‏,‏ وثبت ذلك في الآثار المروية في سنته الشريفة‏, ففي جزء الحديث الذي يرويه شعبة‏,‏ عن سماك بن حرب‏,‏ عن جابر بن سمرة رضي الله عنه‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ضليع الفم‏..‏ قال شعبة‏:‏ قلت لسماك‏:‏ ما ضليع الفم؟ قال‏:‏ عظيم الفم ‏(أخرجه مسلم في صحيحه‏).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: صلى الله عليه وآله وسلم رسول الله الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء کان رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم رضی الله عنه

إقرأ أيضاً:

الشباب في الهدي النبوي الشريف

 

 

الاحتفال بمولده صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم لا يقتصر فقط على كبار السن، بل ينبغي أن يكون الشباب في مقدمة المحتفلين، فقد أولاهم صاحب الذكرى صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه مكانة كبيرة، وليس أدل على ذلك حينما جعل الشباب سيدي أهل الجنة، حينما قال : (الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة)، والناس في الجنة شباب، لمكانة هذه الفترة الزمنية عند الناس، فالكل يتمنى أن يكون من فئة الشباب، لكونها ترمز للقوة .
((سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: منهم شاب نشأ في عبادة ربه))، فلننظر أي منزلة جعلها النبي صلى الله عليه واله وصحبه وسلم للشاب الطائع لربه المؤدي ما عليه من فرائض والمجتنب للحرام.
من أبرز ما يدل على عنايته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالشباب أن اختار منهم قادة للجيوش التي يكون فيها كبار الصحابة – رضي اللهم عنهم أجمعين، لتوفر القوة والنشاط فيهم.
كما كان النبي -صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم- يدعو الشباب إلى ممارسة الرياضة، ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل شارك النبي صلى الله عليه وآله وسلم بنفسه الشباب في ذلك، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي عُبَيْدٍ، قَالَ: سَمِعْتُ سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى نَفَرٍ مِنْ أَسْلَمَ يَنْتَضِلُون، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «ارْمُوا بَنِي إِسْمَاعِيلَ، فَإِنَّ أَبَاكُمْ كَانَ رَامِيًا ارْمُوا، وَأَنَا مَعَ بَنِي فُلاَنٍ» قَالَ: فَأَمْسَكَ أَحَدُ الفَرِيقَيْنِ بِأَيْدِيهِمْ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «مَا لَكُمْ لاَ تَرْمُونَ؟»، قَالُوا: كَيْفَ نَرْمِي وَأَنْتَ مَعَهُمْ؟ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «ارْمُوا فَأَنَا مَعَكُمْ كُلِّكُمْ» وهو ما يدل على حرصه صلى الله عليه وآله وسلم على تعليم الشباب حتى أصبح أكثر الناس رواية للحديث هم الشباب: بلغ من اهتمام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالشباب، وحرصه على تعليمهم أن صار الشباب هم أكثر الصحابة رواية للسنة النبوية، فمن حمل إلينا معظم هذا الدين، كانوا من الشباب، لم تتجاوز أعمار معظمهم الثلاثين من العمر عند وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
من خلال ما ذكرنا تتبين لنا مكانة الشباب عند سيدنا رسول الله، وهنا يحق لنا أن نسأل عن مكانته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم عندهم؟!
كل شاب محب لرسوله الكريم، ما عليه إلا أن يجعله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم أمامه في كل عمل يعمله، فهو إن عصى الله وشاهده رسول الله، فهل سيكون عنه راضياً؟ ان اقترب لفعل الحرام، وتذكر أن رسول الله يعرض عليه فعله، هل سيكون مسرورا بذلك؟
خلاصة محبته صلى الله عليه واله وصحبه وسلم تتمثل في اتباع هديه الذي هو القرآن، فكما قالت السيدة عائشة رضي الله عنها، عندما سئلت عن خلقه الشريف،: «كان قرآنا يمشي على الأرض».
وكمال محبته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم، إظهار الفرحة بمولده الشريف، ولهذا ينبغي على الشباب أن يكونوا في مقدمة الفرحين بمولده، المتبعين لسنته .
نبارك لكل المسلمين ولادة سيد المرسلين الذي يصادف يوم غد الأحد، نسأل الله تعالى أن يوفقنا لإظهار محبته قولا وفعلا، وألا يكون حظنا من ذلك فقط تعليق الزينة وحضور الموائد ورفع الشعارات، ففيها الخير إن اقترنت باتباعه في ما أمر واجتناب ما نهى عنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم.
كل عام وأنتم بخير ونصر الله أهل فلسطين ومن نصرهم بما نصر به المرسلين وحفظهم بما حفظ به الذكر المبين، انه قوي متين وهزم عدوهم ومن تحالف معهم عليهم من أهل الشر في الأرض أجمعين.

مقالات مشابهة

  • بشارة الانجيل بمجيء رسول الله محمد صل الله عليه وآله وسلم..
  • دلائل مولد الرسول يوم الإثنين من عام الفيل من السنة
  • فضل زيارة مقام النبي عليه السلام وروضته الشريفة
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • كأنك تراه.. كيف كان شعر ولحية رسول الله؟
  • تاريخ ميلاد الرسول ميلادي وهجري.. يوم المولد ثابت بالوحي
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم
  • الشباب في الهدي النبوي الشريف