قال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات في اتحاد الغرف التجارية، إن سوق السيارات في مصر يواجه تحديات كبيرة، مشيرًا إلى أن بداية أزمة السيارات تعود إلى فبراير 2022 مع ظهور فيروس كورونا وتوقف عمليات الاستيراد.

وأضاف زيتون، خلال حديثه مع الإعلامية عبيدة أمير والإعلامي أحمد دياب في برنامج "صباح البلد" على قناة صدى البلد، أن ارتفاع سعر الدولار من 15 جنيها إلى المستويات الحالية، إضافة إلى اعتماد الشركات على الاستيراد الكامل أو التجميع المحلي، أدى إلى زيادات كبيرة في الأسعار.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الدولار لأكثر من الضعف تسبب في زيادة أسعار السيارات في السوق المصرية بنسبة 200%، نتيجة توقف عمليات الاستيراد الذي أدى إلى نقص في المعروض والمخزون المحلي.

وفيما يتعلق بملف سيارات المعاقين، أوضح أن الحكومة قدمت مزايا عديدة لأصحاب الهمم من خلال كارت الخدمات، مشيرًا إلى أن سيارات المعاقين أصبحت تجارة، حيث ارتفع سعر جواب المعاقين من 25 ألف إلى 100 ألف جنيه.

وعلق المستشار أسامة أبو المجد، رئيس شعبة السيارات، على قرار الحكومة بإيقاف استيراد سيارات المعاقين لحين المراجعة وتنفيذ عملية ضبط لثغرات الحكومة.

وقال «أبو المجد»، إن قرار الدولة سليم ونحن نؤيده لأن القرار يحافظ على موارد الدولة، كما أن القرار يحافظ على استمرار الدعم لمنظومة ذوي الهمم.

وأضاف «أبو المجد»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي خيري رمضان، في برنامج «مع خيري»، على قناة «المحور»، أن الفترة الماضية انتشرت ظاهرة استغلال البعض لذوي الهمم، بشراء سيارة ويقوم ببيعها لشخص آخر لا يستحق، لافتًا إلى أن الدولة تريد أن يصل الدعم إلى مستحقيه.

وأوضح أن البعض من ذوي الهمم يشترون جواب مقابل 30 ألف جنيه لشراء سيارة ثم يبيعون السيارة لتجار وهذا يهدر على الدولة ضرائب تصل إلى 2 أو 3 ملايين من الجنيهات، لافتًا إلى أن هناك المشكلة حقيقة في أصحاب السيارات من ذوي الهمم الحقيقيين الذين استوردوا سيارات وهي متوقفه في الجمارك بدون الإفراج عنها ولا يستطيعون دفع الغرامات.

وتابع: «الموانئ ممتلئه بالسيارات ولدينا 13 ألف سيارة في الموانئ، ويجب الإفراج عن السيارات في الوقت الحالي حتى لا يتم زيادة الأعباء على المواطنين من ذوي الهمم وخاصة وإن الأرضيات لا تذهب إلى مصر ولكن لصالح دولة أجنبية، ويجب متابعة السيارات بعد الإفراج عنها ومن يستحق يتم ترخيص له السيارة ومن لا يستحق لا يتم ترخيص له السيارة».

 

 

وكشف عن حل مريح لأزمة سيارات ذوي الهمم بتحديد لوحة معدنية في المرور بلون مميز، وهذه اللوحة تسهل على رجال المرور كشف المخالفين في حالة بيع السيارة بالإضافة إلى تسهيل حركتهم في الطرق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سوق السيارات في مصر سيارات ذوي الهمم سعر الدولار فيروس كورونا الغرف التجارية اتحاد الغرف التجارية شعبة السيارات ارتفاع سعر الدولار سيارات المعاقين المعاقين عضو شعبة السيارات كارت الخدمات السیارات فی ذوی الهمم ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية

أقرّتَ الحكومة الأردنية، الخميس، نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024، يتضمن تعديل الضريبة الخاصة المفروضة على الدُّخان. وكذلك تعديل الضريبة على السيارات العاملة بالوقود والكهرباء.

وبحسب القرار الجديد فسيتم رفع سعر علبة الدخان بجميع أنواعه 100 فلس.

كما شمل القرار رفع أسعار منتجات التبغ (المعسل) والسجائر الالكترونية بجميع أنواعها وكذلك السوائل المستخدمة في السجائر الإلكترونية.

كما أقرت الحكومة كذلك تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على المركبات التي تعمل بالبنزين، ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات التي تعمل بالكهرباء.

وتهدف التَّعديلات إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.

وقالت الحكومة، إن أي سيارة كهربائية يكون سعرها أقل من 10 آلاف دينار لن يطرأ أي تعديل على الضريبة المفروضة عليها "حاليا".

وبينت أن التخفيض على سيارات البنزين سيشمل المركبات التي عمرها أقل من 5 سنوات.


من جهته قال وزير الاتصال الحكومي مهند مبيضين، الخميس، إن قرار مجلس الوزراء المتعلق بالضريبة المرتبطة بالسيارات الكهربائية والبنزين، والتبغ يأتي ضمن مستهدفات معالجة بعض الإشكاليات التي تواجه الاقتصاد الأردني.

وقال المبيضين خلال إيجاز صحفي عقد في وزارة الاتصال الحكومي إن قرار مجلس الوزراء المرتبط بالتدخين يدافع بنفس الوقت عن صحة المواطن الأردني.

وشدد أن الحكومة رفعت الضريبة على التدخين تماشياً مع الاستراتيجيَّة الوطنيَّة لمكافحة التَّبغ والتَّدخين بجميع أشكاله.

ويأتي التعديل للحدِّ من الانتشار المتسارع للتَّدخين بالوسائل الإلكترونيَّة لدى جميع الأفراد، خصوصاً فئة الأطفال، بالإضافة إلى معالجة الاختلافات الكبيرة في الضَّريبة المفروضة على السَّجائر التَّقليديَّة والبدائل الأخرى لها.

 قدرت منظمة الصحة العالمية عدد مستخدمي التبغ ومدخنيه في الأردن في عام 2022، بـ 2.77 مليون شخص؛ منهم 2.29 مليون ذكر، و483 ألف أنثى.

وجاء الأردن في المرتبة الأولى كأكثر دولة إستخداماً للتدخين بين الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 15 عام فما فوق في منطقة الشرق الأوسط بنسبة 36% لعام 2022، يليه لبنان بنسبة 34% ومصر بنسبة 24.7%، مع توقع ازدياد النسبة في الأردن عام 2025 إلى حوالي 37.1% وإلى 38.3% عام 2030

مقالات مشابهة

  • في لبنان.. هكذا تستطيع أن تحمي نفسك من استغلال التجّار!
  • تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية
  • سكرتير بنى سويف يتابع  لجنة فحص سيارات المعاقين
  • لجنة فحص سيارات المعاقين تواصل مراجعة البيانات في بني سويف
  • بدء فحص ملفات سيارات المعاقين ببني سويف
  • عالميا .. الذهب يرتفع لمستوى قياسي
  • تعرف على أسعار ومواصفات سيارات هافال H6 موديل 2025
  • الشعبة تكشف آخر تطورات مبادرة "سيارات ذوي الهمم"
  • الأردن يرفع أسعار الدخان والضريبة على السيارات الكهربائية
  • الأردن..توقع ارتفاع كبير على أسعار السيارات الكهربائية