أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن انخفاض قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر يونيو 2024 بنسبة 5.1%، حيث سجل العجز 2.87 مليار دولار مقارنة بـ 3.02 مليار دولار في نفس الشهر من العام السابق.

ووفقا لبيانات المركزي للإحصاء، شهدت قيمة الصادرات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 1.6%، حيث بلغت 3.13 مليار دولار في يونيو 2024 مقارنة بـ 3.

18 مليار دولار في يونيو 2023. 

ويرجع هذا التراجع إلى انخفاض صادرات بعض السلع الأساسية، حيث سجلت صادرات الأسمدة انخفاضاً بنسبة 42.9%، بينما انخفضت صادرات البترول الخام بنسبة 64.6%. كما تراجعت صادرات قضبان وعيون وزوايا وأسلاك من الحديد بنسبة 23.7%، والبصل الطازج بنسبة 25.4%.

على الجانب الآخر، ارتفعت صادرات بعض السلع خلال يونيو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. سجلت صادرات منتجات البترول زيادة بنسبة 56.3%، في حين ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة بنسبة 5.5%، والفواكه الطازجة بنسبة 24.3%. كما شهدت صادرات العجائن والمحضرات الغذائية المتنوعة زيادة بنسبة 12.4%.

وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 3.3%، حيث سجلت 6.0 مليار دولار في يونيو 2024 مقارنة بـ 6.21 مليار دولار في يونيو 2023، ويعزى هذا الانخفاض إلى تراجع واردات بعض السلع الأساسية، مثل القمح الذي انخفض بنسبة 21.5%، والأدوية والمحضرات الصيدلانية بنسبة 11.9%. كما تراجعت واردات اللدائن بأشكالها الأولية بنسبة 4.2%، والذرة بنسبة 28.6%.

ومع ذلك، سجلت واردات بعض السلع زيادة ملحوظة خلال يونيو 2024 مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، ارتفعت واردات منتجات البترول بنسبة 49.8%، وواردات المواد الأولية من الحديد أو الصلب بنسبة 33.6%، كما زادت واردات المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية بنسبة 5.8%، والغاز الطبيعي بنسبة 39.6%.

وتظهر البيانات الشهرية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن الميزان التجاري شهد تحسناً ملحوظاً في يونيو 2024، حيث تراجع العجز التجاري بنحو 5.1%، هذا التحسن يعكس التغيرات الديناميكية في قطاع الصادرات والواردات، والتي تأثرت بتقلبات أسعار السلع وأسواق التصدير والاستيراد العالمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قيمة العجز في الميزان التجاري قيمة العجز الميزان التجاري ملیار دولار فی یونیو یونیو 2024 مقارنة بعض السلع بنسبة 5

إقرأ أيضاً:

دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار

تراهن عائلة السنكري في دبي، التي تدير واحدة من أكبر شركات الأزياء والتجزئة في الإمارة، على سوق العقارات الفاخرة المزدهرة، حيث تبدأ أسعار المنازل من حوالي 11 مليون دولار، في أبراج بقيمة مليار دولار.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن المشروع الذي تبلغ تكلفته مليار دولار - وهو عبارة عن برجين متصلين ببنتهاوس - سيضم 63 منزلا، كل منها يشغل طابقا كاملا مع مسبح خاص على الشرفة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنكري العقارية، مارك فينيكس، في مقابلة مع بلومبرغ إن البنتهاوس الذي تبلغ مساحته 30 ألف قدم مربع سيكون له بهو ومصعد خاصين به، ومن المتوقع أن يباع بأكثر من 100 مليون دولار. وستتم خدمة المساكن من قبل علامة الضيافة الفاخرة لمجموعة فنادق إنتركونتيننتال بي إل سي - فنادق ومنتجعات ريجنت، وفقا للمطور.

سوق مزدهر

وقد استحوذ بعض أغنى أغنياء العالم على عقارات في الإمارة، منجذبين إلى لوائحها المواتية للأعمال التجارية وسياسات التأشيرات السهلة، والمنطقة الزمنية المواتية للتداول في معظم الأسواق.

وتم تسجيل 436 عملية بيع منازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الأشهر الاثني عشر حتى يونيو في دبي، وفقا لشركة استشارات العقارات "Knight Frank". وكان هناك 23 معاملة فقط من هذا القبيل في عام 2019.

وفي الوقت نفسه، قفزت أسعار المساكن في المدينة بنسبة 24٪ في العام حتى يونيو وارتفعت الإيجارات بنسبة 19٪، وفقا لشركة "Cushman & Wakefield Core". ومع ذلك، هناك بعض علامات الاعتدال، حيث لم ترتفع الأسعار بشكل حاد كما كان الحال في العام الماضي.

وقد دفع تدفق السكان الجدد الأثرياء إلى إحياء العديد من المشاريع المتوقفة منذ فترة طويلة، بما في ذلك أرخبيل اصطناعي مبني على شكل خريطة العالم، وجزيرة نخلة جميرا الاصطناعية.

وتتوقع حكومة دبي أن يرتفع عدد سكان المدينة إلى 5.8 مليون نسمة في عام 2040 من 3.6 مليون نسمة في نهاية عام 2023.

وتم تصميم أبراج ريجنت ريزيدنسز دبي - سنكري بليس بواسطة شركة فوستر آند بارتنرز ومن المقرر بناؤها على قطعة أرض اشترتها العائلة في عام 2018. ستطل الأبراج على مرسى في منطقة الخليج التجاري، بجوار أول فندق لمجموعة دورشيستر في دبي.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار النفط مع تراجع صادرات الخام الليبية
  • دبي.. أسعار منازل تبدأ من نحو 11 مليون دولار في أبراج بقيمة مليار دولار
  • الذهب يصعد قمة تاريخية.. والنفط يستقرمع تراجع صادرات الخام الليبية
  • انخفاض هجرة اليهود إلى فلسطين المحتلة 42 بالمئة منذ بداية العام
  • الإحصاء: 1.6٪ معدل التضخم السنوي في المملكة خلال شهر أغسطس
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • انخفاض إيرادات صادرات الطاقة الروسية للشهر الخامس.. مصر والمغرب ضمن المستوردين
  • انخفاض عائدات الصادرات الأمريكية من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • تركيا تجني 2.3 مليار دولار من صادرات البندق