الأسبوع:
2024-09-16@21:52:56 GMT

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

عجز الميزان التجاري لمصر ينخفض 5.1% في يونيو الماضي

انخفضت قيمة العجز في الميزان التجاري، السلعي لمصر بنسبة 5.1% إلى 2.87 مليار دولار في يونيو الماضي، مقابل 3.02 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق.

وأشارت بيانات النشرة الخارجية الصادرة اليوم، عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى الانخفاض في عجز الميزان التجاري لمصر جاء بالتزامن مع انخفاض قيمـة الصـــادرات بنسبـــة 1.

6% حيـث بلغـت 3.13 مليـار دولار خـــلال شهــر يـونيــــه 2024، مقابــل 3.18 مليـــار دولار لنفس الشهر مـن العــام السابـــق، ويرجــع ذلك إلــى إنخفاض قيمـة صــادرات بعض السـلــع وأهــمها، "أسمده بنسبة 42.9٪، وبترول خام بنسبـة 64.6%، قضبان وعيــدان وزوايــا واسلاك مــن حديـــد بنسبــة 23.7%، بصل طازج بنسبه 25.4%"

صادرات مصر

وارتفعت قيمة صـادرات بعض السلع خــلال شهر يونيه 2024 مقابــل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمهـا، "منتجات البترول بنسبة 56.3%، ملابس جاهزة بنسبة 5.5%، فواكه طازجه بنسبة 24.3%، عجائن ومحضرات غذائيه متنوعه بنسبه 12.4%"

واردات مصر

وفي نفس الوقت تراجعت قيمــة الــواردات بنسبة 3.3% حيــث بلغــت 6.0 مليــار دولار خـــلال شهــر يونيـــه 2024 مقابــــل 6.21 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق ويرجـع ذلـك إلــى انخفاض قيمــة واردات بعض السلــع وأهمهـا، "قمح بنسبــه 21.5% ادويه ومحضرات صيدله بنسبه 11.9%، لدائن باشكالها الاوليه بنسبــة 4.2%، ذرة بنسبــة 28.6%"

إلى ذلك ارتفعت قيمة واردات بعض السلع خلال شهر يونيه 2024 مقابـل مثيلتها لنفس الشهر من العـام السابــق وأهمهـــا، "منتجات البترول بنسبة 49.8%، مواد اوليه من حديد او صلب بنسبـة 33.6%، مواد كيماويه عضويه غير عضويه بنسبة 5.8%، الغاز الطبيعى بنسبة 39.6%"

اقرأ أيضاً«إيكونوميست»: أزمة ثقة تضرب الاقتصاد الصيني وخطط طموحة للتغلب عليها

مدبولي يشهد توقيع عقد إنشاء مجمع صناعي عالمي بالمنطقة الاقتصادية لاستخلاص مادة البروم

قرارات حاسمة لـ البنك المركزي المصري عام 2024.. تحولات دراماتيكية في أسعار الفائدة تحدد مستقبل الاقتصاد وسط توقعات بالتخفيف

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مصر الاقتصاد المصري صادرات مصر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عجز الميزان التجاري واردات مصر بنسبة 5

إقرأ أيضاً:

حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار

الاقتصاد نيوز - متابعة

اجتمع وفد تجاري روسي برئاسة ليونيد لوشتشكو رئيس المجلس التجاري الروسي الايراني، مع وفد غرفة التعاون الإيرانية برئاسة نائب رئيس الغرفة علي رضا بنائي فر.

وتم في هذا الاجتماع الذي عقد مساء الأحد بطهران، التعريف بقدرات قطاع التعاون الإيراني في مختلف مجالات الاقتصاد، فضلاً عن أهم تحديات التعاون التجاري بين البلدين وتمت مناقشة الحلول للتغلب على هذه العقبات.

كما حضر هذا اللقاء الناشطون الاقتصاديون في قطاع إنتاج الدواجن والبيض في قطاع التعاون الإيراني وتم طرح التوضيحات والمقترحات لتوسيع التعاون.

وقال علي رضا بنائي فر، نائب رئيس غرفة التعاون الإيرانية للشؤون الدولية: يمكن دراسة الحلول لتحقيق حجم أكبر للتبادل بين إيران وروسيا من خلال تطوير التفاعلات التجارية بين الجهات الاقتصادية الناشطة في قطاع التعاون، وتسهيل الظروف بالنسبة للناشطين الاقتصاديين.

وأشار أيضاً إلى المركز التجاري التابع لغرفة التعاون الإيراني في روسيا، لافتا الى القدرات العالية التي يمكن ان يوفرها هذا المركز لمساعدة الأعضاء والناشطين الاقتصاديين للنجاح في الأسواق الروسية.

كما صرح ليونيد لوشتشكو، رئيس المجلس التجاري الروسي الإيراني، بأننا نواصل تطوير العلاقات التجارية الإيرانية الروسية، وشرح قدرات وإمكانيات هذا المجلس وأعلن عن وجود ممثلين للمجلس في 89 منطقة في روسيا.

وقال: إن حجم التجارة المباشرة بين البلدين يبلغ الآن 5 مليارات دولار، كما يضاف إلى هذا المبلغ التبادل التجاري غير المباشر الذي يتم عبر دول ثالثة، وبناء على الدراسات التي أجريت فإن التبادل التجاري بين إيران وروسيا يمكن أن يصل الى 15 مليار دولار.

وأضاف: في السنوات الأخيرة، زادت العلاقات التجارية بين البلدين وتمكنا من توقيع 2500 اتفاقية وعقد، بعضها لشركات القطاع العام وبعضها لشركات القطاع الخاص.

ونوه رئيس المجلس التجاري الروسي الإيراني الى اتفاقيات وعقود في مجالات النقل والنفط والغاز بين البلدين وقال: نحاول أن تكون هناك تفاعلات أوسع في مجالات الأغذية والمنتجات الزراعية والأدوية.

وأعلن عن أهمية القمة التجارية الإيرانية الروسية الكبرى المقرر عقدها في أكتوبر من هذا العام ودعا غرفة التعاون والناشطين الاقتصاديين لحضور هذا الحدث الكبير.

مقالات مشابهة

  • سعر البيتكوين يتراحع ​​مع تباطؤ التعافي.. أسعار العملات الرقمية اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2024
  • التوافق على ضخ استثمارات سعودية جديدة لمصر
  • ارتفاع فائض التجارة الخارجية في إيطاليا خلال يوليو الماضي
  • مؤشرات إيجابية في أفغانستان.. هل نجحت طالبان اقتصاديا؟
  • حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار
  • كوريا الجنوبية تسجل صفر واردات من النفط الإيراني في أغسطس
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر
  • انخفاض قيمة حركة الدفع عبر إي فواتيركم 14% الشهر الماضي
  • ارتفاع الناتج الصناعي في الصين بنسبة 4.5 % في أغسطس الماضي
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي