أكد المهندس كريم بدوى وزير البترول والثروة المعدنية على أهمية الإسراع بعمليات التنمية ووضع الاكتشافات التي تحققت على خريطة الإنتاج بهدف زيادة معدلات الإنتاج المحلي لتخفيف الضغط على فاتورة الاستيراد، مشيرًا إلى أن الحقول المتقادمة في مصر لا تزال تتمتع بإمكانات واعدة يمكن استغلالها باستخدام التكنولوجيات الحديثة والبيانات المتاحة من عمليات البحث السيزمي.

وأشاد وزير البترول خلال رئاسته أعمال الجمعية العامة لشركة الفرعونية للبترول لاعتماد نتائج أعمال العام المالي 2023-2024 عبر تقنية الفيديوكونفرانس، بالجهود التي بذلتها الشركة الفرعونية للبترول في مجال السلامة والصحة المهنية، والحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة من خلال توليد الكهرباء اللازمة للمواقع من ألواح الطاقة الشمسية بدلًا من الوقود، وبجهود العاملين لزيادة الإنتاج وتحقيق المستهدفات.

متوسط معدلات إنتاج 79 ألف برميل مكافئ يوميا

واستعرض المهندس حسام زكى رئيس الشركة الفرعونية للبترول، أهم مؤشرات الأداء خلال العام حيث أشار إلى أن الشركة نجحت في تحقيق 98.5% من إجمالي الخطة الإنتاجية المعتمدة للعام المالي 2023-2024 بمتوسط معدلات إنتاج 79 ألف برميل مكافئ يوميا، على الرغم من التحديات التى واجهتها والتي شملت التناقص الطبيعي للآبار وأعمال الصيانة وتقليل الضغوط أمام الآبار القديمة لحقول حابي وتورت ما أدى إلى تحقيق وفر في تكلفة إنتاج البرميل المكافئ.

تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة بدون إصابات

كما التزمت الشركة بتحقيق أهداف الاستدامة من خلال ترشيد استهلاك الطاقة والتطبيق السليم لنظم إدارة السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة حيث تمكنت الشركة من تحقيق 32 مليون ساعة عمل آمنة دون إصابات، وفيما يخص مشروع هارماتان فإن الشركة تعمل جاهدة مع الشركاء للبدء فى المشروع ووضعه على خريطة الإنتاج خلال الفترة المقبلة.

وأشار إلى قيام الشركة بتنفيذ التحليلات والدراسات الجيولوجية اللازمة لمنطقة أتول العميقة باستخدام البيانات السيزمية المستخرجة عن طريق أحدث التقنيات والتي أسفرت عن وجود فرص واعدة في شرق وغرب منطقة أتول.

فيما أشار فرانشيسكو جاسباري مدير عام شركة إيني في مصر إلى جهود الشركة في عمليات التنمية وزيادة الإنتاج بالتوازي مع خفض النفقات دون المساس بالعملية الإنتاجية.

وبدوره، أكد وائل شاهين رئيس شركة بي بي مصر على أهمية دور التكنولوجيات الحديثة فى خفض الانبعاثات وكفاءة الطاقة والبحث والاستكشاف والإنتاج، وأكدت داليا الجابري مدير عام شركة شل في مصر أن العمل جارى للإسراع بوضع الاكتشافات الجديدة على خريطة الإنتاج.

وحضر أعمال الجمعية الجيولوجى علاء البطل الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للبترول والمهندس يس محمد العضو المنتدب التنفيذى للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) ونوابهما للإنتاج والإستكشاف والمالية والمهندس أحمد مصطفى وكيل الوزارة للإنتاج والدكتور سمير رسلان وكيل الوزارة للاتفاقيات والإستكشاف والمهندس حسانين محمد رئيس الإدارة المركزية لمكتب الوزير ومسؤولي شركات بى بى وإينى وشل فى مصر.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البترول كشف بترولي اكتشاف بترولي وزارة البترول وزير البترول إيني بي بي شركة شل

إقرأ أيضاً:

مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات

وقع تحالف شركات أوراسكوم للإنشاءات وإنجي الفرنسية و"تويوتا تسوشو كوربورشين " و"يوروس إنرجي هولدنغز" اليابانيتين، عقدا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء الحكومية، بهدف زيادة القدرة الإنتاحية لمشروع محطة رياح في مصر لتصل إلى 650 ميغاوات.

وبحسب بيان أوراسكوم كونستراكشون المدرجة في بورصتي ناسداك دبي ومصر، فغن التحالف وقع تمديد اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإضافة 150 ميغاوات إلى الطاقة المتجة من محطة الرياح الجاري إنشاءها حاليا بمنطقة رأس غارب في مصر بقدرة 500 ميغاوات، لتصل القدرة الإجمالية للمحطة بعد تلك الزيادة إلى 650 ميغاوات.

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الاولى من المحطة بقدرة 250 ميغاوات في ديسمبر 2024، وذلك بقل شهرين من الموعد المحدد للتشغيل، بحسب البيان.

وسيتم استكمال تشغيل باقي القدرة الغنتاجية للمحطة تدريجيا بحلول الربع الثالث من عام 2025.

سعمل التحالف المسؤول عن المشروع على إنتاج 150 ميغاوات الإضافية من خلال الاستغلال الأمثل لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسية، وذلك ضمن جدول زمني مكثف، مما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة والبالغة 650 ميغاوات بحلول الربع الثالث من عام 2025، والذي كان مخططا له سابقا قبل التوسع، بحسب البيان.

ستنتج المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل في مصر، كما ستقلل الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنويا، مما يساهم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر.

وتستهدف مصر الوصول بنسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 42 بالمئة بحلول عام 2030، ارتفاعا من 11.5 بالمئة في عام 2023.

يذكر أن تحالف الشركات الذي يقوم بتنفيذ المحطة سبق له أن تطوير محطة الرياح في رأس غارب بقدرة 262.5 ميغاوات، وهو أول مشروع منتج ومستقل للطاقة المتجددة في مصر، والتي تعمل منذ اكتوبر 2019.

وبعد تشغيل المشروع الجديد سيرتفع إجمالي قدرة إنتاج طاقة الرياح للتحالف في مصر إلى 912.5 ميغاوات.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. وزير البترول يشارك في "2024 GASTECH" الدولي في مدينة هيوستن الأمريكية
  • عبدالعزيز بن سلمان: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في السعودية
  • رئيس وزراء مصر من الرياض: 14 مشكلة تواجه المستثمرين السعوديين نعمل على حلها
  • وزير البترول يشارك في فعاليات المؤتمر العالمي «جازتك 2024» غدا
  • وزير البترول يشارك في المؤتمر العالمي جازتك بأمريكا لجذب استثمارات جديدة
  • مصر.. زيادة القدرة الإنتاجية لمحطة طاقة رياح إلى 650 ميغاوات
  • النائب عادل اللمعي: توطين صناعة السيارات في مصر يقلل فاتورة الاستيراد
  • وزير البترول الأسبق يكشف حل أزمة ارتفاع فاتورة الكهرباء
  • «البترول»: نعمل على تشجيع المستثمرين والشركات العالمية في مجال الاستكشاف
  • سامسونج تبدأ الإنتاج الضخم لشرائح QLC V-NAND بسعة 1 تيرابايت