تم يوم السبت، الكشف عن مقتل ضابط رفيع بالجيش السوداني يشغل موقع قائد إحدى المنشآت العسكرية المهمة، بينما تضاربت الأنباء بشأن ظروف وفاته، ففيما ذكر البعض أنه تم استهدافه من قبل قوات الدعم السريع، قالت مراصد أخرى إنه تم إغتياله بواسطة عناصر تابعة للجيش.

ونعى مناصرون للجيش العميد ركن عبد الناصر محمد عثمان قائد سلاح مصنع الذخيرة بمنطقة الشجرة العسكرية في العاصمة الخرطوم، وقالوا إنه “استشهد بعد إصابته ونقله إلى مدينة مروي في الولاية الشمالية”، وأشاروا إلى أنه من منسوبي الدفعة 44 بالكلية الحربية، فيما لم يصدر عن الناطق باسم الجيش أي تعليق بهذا الشأن.



بينما تبنى محسوبون على قوات الدعم السريع عملية مقتل العميد، وأكدت حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي أنه تم استهدافه بواسطة قناصة تابعين لهم.

لكن مراصد صحفية تحدثت عن أن العميد ركن عبد الناصر الذي يعتبر من أبرز الضباط الإسلاميين بالجيش السوداني تم إغتياله على يد عناصر تتبع للجيش السوداني وسط تكتم قيادة الجيش وأجهزته.

وخلال الحرب المستمرة بين الجيش والدعم السريع منذ 15 ابريل 2023م، قتل عدد كبير من الضباط برتب كبيرة، وسط أحاديث عن عمليات إغتيال داخل الجيش المخترق من منسوبي الحركة الإسلامية السودانية التي يقاتل عناصرها معه ضد الدعم السريع.

وفي اكتوبر الماضي، قتل قائد سلاح المدرعات بمنطقة الشجرة العسكرية اللواء الركن أيوب عبد القادر، وقيل إنه قتل نتيجة سقوط دانة على السكن الخاص به، فيما أثيرت أيضاً فرضية أنه تمت تصفيته.

وقبل أيام قتل أيضاً، العميد أمن عمر النعمان عابدين مدير إدارة العمليات والتنسيق بهيئة مكافحة الإرهاب بجهاز المخابرات، قائد قوات العمل الخاص للجهاز بسلاح المدرعات برصاص قناصة الدعم السريع.

وفي فبراير الماضي، اعتقلت الاستخبارات العسكرية بمنطقة أم درمان 3 ضباط بالجيش خططوا لاغتيال عضو مجلس السيادة، مساعد قائد الجيش ياسر العطا.

الخرطوم: التغيير  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها

استهدف قصف جوي للطيران الحربي، اليوم الجمعة، المدينة السكنية للمهندسين والفنيين العاملين بمصفاة الجيلي شمالي الخرطوم بحري، مستخدماً صواريخ يشتبه في أنها مزودة بالغازات السامة، ما تسبب في إصابات ودخول عشرات العاملين في اختناقات تنفسية حادة.

Rapid Support Forces - قوات الدعم السريع
@RSFSudan
استهدف قصف جوي للطيران الحربي، اليوم الجمعة، المدينة السكنية للمهندسين والفنيين العاملين بمصفاة الجيلي شمالي الخرطوم بحري، مستخدماً صواريخ يشتبه في أنها مزودة بالغازات السامة، ما تسبب في إصابات ودخول عشرات العاملين في اختناقات تنفسية حادة.

قواتنا إذ تدين وتستنكر استهداف المدنيين في مواقع تخلو من الوجود العسكري؛ تدعو الجهات الدولية المعنية بحقوق الإنسان، ولجان التقصي المفوضة من الأمم المتحدة، للاضطلاع بدورها، والتحقيق بشأن استخدام الأسلحة المحرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها الطيران الحربي للجيش المختطف، بأوامر مباشرة من قادة التنظيم الإرهابي لما يُسمى بالحركة الإسلامية في السودان.

تتحمل "عصابة السلطة" الفاسدة وجنرالات الجيش بقيادة السفاح البرهان، المسؤولية الكاملة في توسيع نطاق الحرب وتعريض حياة المدنيين والبيئة إلى مخاطر الأسلحة السامة والمحرمة دولياً.

إن الاستهداف الممنهج والمتكرر للمصفاة وطاقم العاملين، يكشف عن مخطط العصابة المتحكمة في الجيش لتدمير ما تبقى من مقدرات الشعب السوداني والبنى التحتية.

يسعى (البرهان) وعصابة الجنرالات إلى إضرام الحريق الشامل، تلبية لمطالب فوضوية من أبواق النظام القديم وكتائب الإرهاب، في محاولات تكشف حالة اليأس والانهزام وتمضي للانتقام وإشاعة الفوضى.

إن تدمير مصفاة الجيلي واستهداف العاملين في عدد من المنشآت العامة، هي جرائم حرب مكتملة الأركان، يجب التصدي لها وفقاً للقانون الدولي والإنساني، ولن تتوانى قواتنا في الرد بحسم على سلوك الإرهابيين الجبناء وستطال أيادي قواتنا القتلة، وتنهي عهود الهيمنة والتسلط قريباً وفاءً لعهدنا مع أبناء شعبنا واستكمال نضالات السودانيين من أجل التحول الديمقراطي وبناء دولة المواطنة والحرية والعدالة والمساواة، وبناء جيش يحمي أرضنا وشعبنا ولا يهتم بالسلطة والسياسة.

الرحمة والمغفرة لشهدائنا الأبرار
الناطق الرسمي باسم قوات الدعم السريع

#معركة_الديمقراطية
#حراس_الثورة_المجيدة
٨:٠٥ م · ١٣ سبتمبر ٢٠٢٤  

مقالات مشابهة

  • السودان: «مقاومة أبو قوتة»: مقتل «40» مدنياً خلال هجوم للدعم السريع بالمنطقة
  • مقتل 40 مدنيا بهجوم للدعم السريع على قرية وسط السودان
  • تعزيزات عسكرية كبيرة تصل الى الجيش السوداني
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع "الدعم السريع" بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن قصفا عنيفا على مواقع الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش يتوقع إنهاء الحرب في السودان قبل نهاية العام الجاري و يكثف غاراته الجوية على “الدعم السريع” في مدن عدة
  • الدعم السريع تتهم الجيش بتعمد قصف وتدمير مصفاة الجيلي
  • شاهد بالفيديو.. مواطن صيني يسخر من مقتل القائد الميداني البارز في الدعم السريع “قرن شطة” ويتغنى باسم القوات المشتركة
  • مقتل العشرات من ضباط الجيش السوداني بالفاشر
  • قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها