عقد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، جلسة مباحثات موسعة مع جون همفري المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين مصر والمملكة المتحدة خلال المرحلة المقبلة.

حجم التبادل التجاري بين البلدين

وأشار الوزير إلى أهمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والمملكة المتحدة، والتي تعد من أهم الشركاء التجاريين لمصر، حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال 2023 نحو 2.

8 مليار جنيه إسترليني، وبلغت الاستثمارات البريطانية التراكمية حتى يونيو الماضي 21.5 مليار دولار في عدد من القطاعات، أبرزها البترول والخدمات المالية الاتصالات والصناعة.

فرص الاستثمار المتاحة

وقال وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، إنّه سيزور بريطانيا الشهر الجاري لعقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين ورجال أعمال، حيث تستهدف الزيارة إطلاع مجتمع الأعمال البريطاني على آخر مستجدات الإصلاح الاقتصادي وفرص الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين البريطانيين، خاصة في قطاعات التكنولوجيا الخضراء والاقتصاد الرقمي والطاقة المتجددة واللوجستيات، وتعريف مجتمع الأعمال بمزايا اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وفرص الاستفادة منها. 

رؤية الوزارة وخطة عملها

واستعرض الوزير خلال اللقاء رؤية الوزارة وخطة عملها في مختلف الملفات، مؤكدًا توجه الدولة إلى تنفيذ إجراءات فعالة لتشجيع وتحفيز الاستثمارات في جميع المجالات، وتقديم التسهيلات للمستثمرين.

من جانبه، رحب جون همفري المفوض التجاري البريطاني لإفريقيا، بزيارة المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية القادمة إلى بريطانيا، مشيرا إلى أنّه جار الإعداد للزيارة لتعظيم الاستفادة منها. 

الفرص المتاحة أمام الشركات البريطانية

وأكد همفري اهتمام الحكومة البريطانية بتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية مع مصر، مشيرا إلى الفرص الكبيرة المتاحة أمام الشركات البريطانية للاستفادة من التواجد في السوق المصري كنقطة ارتكاز للانطلاق إلى أسواق دول القارة الإفريقية. 

عقد الجانبان اجتماع مائدة مستديرة بحضور ممثلي الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وشركة العاصمة الإدارية الجديدة والتمثيل التجاري، حيث جرى عرض فرص ومجالات الاستثمار المتاحة أمام الشركات البريطانية في مصر والحوافز التي تقدمها الحكومة المصرية للمستثمرين.

حضر اللقاء جاريث بايلي السفير البريطاني في مصر، وحسام هيبة رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى جانب عدد من المسؤولين في الوزارة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر والمملكة المتحدة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الاستثمارات البريطانية وزارة الاستثمار وزیر الاستثمار المتاحة أمام

إقرأ أيضاً:

بنهاية أغسطس.. المصرف المتحد يضخ 1.930 مليار جنيه لتمويل إسكان محدودي الدخل

كشفت البيانات الصادرة عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لشهر اغسطس 2024، قيام المصرف المتحد بضخ تمويلات بقيمة 1.930 مليار جنيه ضمن مبادرة التمويل العقاري لإسكان محدودي الدخل.

وبذلك يكون المصرف المتحد قد استحوذ على 2.6% من إجمالي حجم التمويلات الموجهه للتمويل العقاري لإسكان محدودي الدخل، ليحتل المرتبة الثامنة ضمن قائمة البنوك المقدمة لخدمة التمويلات.

ويعكس البيانات الصادرة عن صندوق الاسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الدور الهام الذي يلعبه المصرف المتحد في تعزيز القطاع العقاري وتوفير فرص الإسكان للمواطنين من محدودي الدخل بمختلف أنحاء الجمهورية.

جدير بالذكر أن المصرف المتحد يقدم خدماته للتمويل العقاري من خلال 68 فرعا منتشرين بجميع انحاء الجمهورية. فضلا عن حزمة من خدمات الرقمية تحت مسمي "بنكك علي الخط" تتضمن المحفظة الرقمية والموبيل البنكي والإنترنت البنكي بغرض التسهيل علي العملاء وتوفير الوقت والجهد حتي يتمكنوا من سداد التزاماتهم في موعيدها.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى: قيمة سرقة الكهرباء وصلت إلى 40 مليار جنيه
  • وزير التجارة يصل باكو على رأس وفد استثماري لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي
  • وزير الاستثمار يبحث مع مسؤولين سعوديين مشروع «أكوا باور» بتكلفة 1.5 مليار دولار
  • بعد 4 سنوات من اتفاقيات أبراهام.. احتفاء إسرائيلي وزيادة التبادل التجاري العربي
  • المصرف المتحد يضخ 1.9 مليار جنيه لتمويل إسكان محدودي الدخل
  • وزير الاستثمار: مصر تستهدف رفع صادرتها من 35 إلى 145 مليار دولار
  • بنهاية أغسطس.. المصرف المتحد يضخ 1.930 مليار جنيه لتمويل إسكان محدودي الدخل
  • حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار
  • أحمد يحيى: 10 مليار جنيه استثمارات اي آند في الشبكة خلال العام الحالي
  • العجز التجاري في تونس يتراجع إلى 3.9 مليار دولار في 8 أشهر