العُمانية / تشارك سلطنة عُمان مُمثلة بهيئة البيئة الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء تحت شعار / من أجل سماء زرقاء / الذي يصادف السابع من سبتمبر من كل عام ويسلط الضوء على أهمية نوعية الهواء وصحة الكوكب الإنساني لما يتسبب فيه تلوث الهواء في وفيات مبكرة تقدر بحوالي 7 ملايين حالة وفاة سنوياً.

ويأتي الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء ضمن جهود دول العالم لبناء مجتمع عالمي يسعى لتقليل ملوثات الهواء، والتشجيع على التعاون على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية.

وتعمل سلطنة عُمان على تحسين جودة الهواء من خلال تقليل الانبعاثات الملوثة، وتطوير البنية الأساسية الصديقة للبيئة، ورصد ومراقبة جودة الهواء بالتقنيات المختلفة، والتوعية والتثقيف البيئي، والتعاون الدولي والإقليمي، وذلك لضمان تحقيق التزامها بالتنمية المستدامة وخطط التوازن بين الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتقوم هيئة البيئة بزيارات ميدانية لمتابعة مدى التزام المشاريع بالقوانين واللوائح البيئية التي أصدرتها سلطنة عُمان بهدف حماية الهواء من التلوث، وبحث أسباب المشاكل والصعوبات التي تواجه الشركات، وتوجيهها نحو الحلول المناسبة لمعالجة المشاكل والتجاوزات.

الجدير بالذكر أن سلطنة عُمان أصدرت قوانين ولوائح تهدف إلى حماية الهواء من التلوث، كما أصدرت لوائح بيئية للتحكم في ملوثات الهواء المنبعثة من مصادر ثابتة ولائحة جودة الهواء المحيط، تتضمن تعريفات وإجراءات والتزامات فنية للمشاريع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان

أقيمت اليوم بمقر سفارة سلطنة عمان فعاليات المؤتمر الصحفي للإعلان عن فعاليا المعرض الدولي للتمور والعسل المقرر إقامته في مدينة مسقط بسلطنة عمان أكتوبر المقبل. بحضور الدكتور عبد الله الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة وممثلين للاتحاد العربي للتمور وعدد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال ولفيف من الصحفيين والإعلاميين.

وقال سفير سلطنة عمان بالقاهرة، إن اهتمام السلطنة بزراعة النخيل يجعلها تحتل المرتبة الثانية عالمياً بإنتاج يبلغ أكثر من 870 ألف طن سنوياً.

المؤتمر الدولي للتمور

وأضاف أن هناك 7 شركات مصرية ستشارك بالمعرض الدولي للتمور والعسل والمقرر إقامته في الفترة من 20-26 أكتوبر القادم.

ويسعى هذا المعرض لتبادل كافة الخبرات والتجارب الناجحة بين جمهور العارضين في كافة المجالات التي لها صلة بزراعة النخيل وتجارة التمور، بالإضافة إلى الإعلان عن حدث بارز وهو معني باكتشاف جديد لمكافحة سوية النخيل الحمراء.

يذكر أن معرض التمور والعسل في دورته السابقة بلغ عدد العارضين فيه أكثر من 140 عارض على مساحة اكثر من 3 آلاف متربع مربع وايتمرت فعالياته على مدار 7 ايام، ويسعى القائمون على هذا المعرض في نسخته الحالية إلى زيادة عدد العارضين والدول المشاركة إلى 400 عارض وتستهدف هذه النسخة إقامة وعقد اتفاقيات و شراكات مباشرة خلال فعاليات المعرض هذا العام.

مقالات مشابهة

  • أكتوبر المقبل.. انطلاق فعاليات المعرض الدولي للتمور والعسل بسلطنة عمان
  • وزارة البيئة تشارك دول العالم الإحتفال باليوم العالمى لحماية طبقة الأوزون ٢٠٢٤
  • «شئون البيئة»: على الجميع المشاركة في وضع استراتيجية لإدارة جودة الهواء
  • رئيس جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء
  • البيئة تترأس الاجتماع الأول للجنة الوطنية للمناخ وجودة الهواء
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • "تنمية أسماك عُمان" تشارك في معرض روسي.. غدًا
  • وزارة البيئة تحتفل باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون
  • سلطنة عمان تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بمسرحية "الروع"
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد