أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار الجمهوري رقم 379 لسنة 2024 بشأن إنشاء جامعة خاصة باسم جامعة المجد، ويكون مقرها بمدينة المنصورة الجديدة في محافظة الدقهلية، وذلك في الجريدة الرسمية في العدد 35 مكرر «أ».

إنشاء جامعة خاصة «المجد»

وجاء نص القرار، «تنشأ جامعة خاصة تحت اسم «جامعة المجد» تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، ويكون مقرها المنطقة الفاصلة بين المرحلة الأولى والثالثة بمدينة المنصورة الجديدة محافظة الدقهلية، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح».

كما أنه لا يجوز للجامعة البدء في ممارسة نشاطها في الكليات قبل استكمال مقوماتها البشرية والمادية وثبوت صلاحيتها لحسن أداء العملية التعليمية والبحث العلمى، وتنفيذ اتفاقيات التعاون التي أبرمتها مع الجامعات الدولية ذات السمعة المتميزة.

ويصدر التصريح ببدء الدراسة في الجامعة بموجب قرار من الوزير المختص بالتعليم العالي بعد موافقة مجلس الجامعات الخاصة، وبعد سداد رسم ترخيص مقداره (5%) من الموازنة المعتمدة للجامعة المقرر بموجب قانون إنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابع المشار إليه، كما يفرض رسم سنوى مقداره (2) من المصروفات الدراسية لطلاب الجامعة مقابل الخدمات التي يقدمها الصندوق للنوابغ والمبتكرين من الطلاب.

وعلى الجامعة أن توفر أحدث الأجهزة المتطورة، وأن تعمل على توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات والهيئات العلمية، مستفيدة في ذلك بما حققته الدول المتقدمة باستخدامها أحدث التطورات والأساليب الأكاديمية.

الجامعة تضم 7 كليات مختلفة

وتتكون الجامعة من الكليات الآتية:

1- طب الفم والأسنان.

2- العلاج الطبيعي.

3- الهندسة.

4- الألسن.

5- إدارة الأعمال.

6- التكنولوجيا التطبيقية.

7- الحاسب الآلى والذكاء الاصطناعي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجريدة الرسمية جامعة المجد جامعة خاصة المنصورة الجديدة مدينة المنصورة الجديدة محافظة الدقهلية جامعة خاصة

إقرأ أيضاً:

في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس

عقد الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا، رئيس مجلس إدارة صندوق التأمين على أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والعاملين بالجامعة، اجتماع الجمعية العمومية العادية لأعضاء صندوق التأمين على أعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، والعاملين بجامعة المنيا، إلى جانب ترأسه للقاءٍ مفتوح مع اعضاء الصندوق، وذلك لمُناقشة تقرير مجلس الإدارة عن أداء الاستثمار، والمصادقة على تقرير مراقب الحسابات، واعتماد القوائم المالية للصندوق عن العام المنتهي في 2023/12/31، وتعيين مراقب للحسابات، وكذا انتخاب اعضاء مجلس الإدارة.

جاء ذلك بحضور الدكتور أيمن حسانين، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور جمال خيري، نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق، ولفيف من عمداء الكليات ووكلائها، وأعضاء هيئة التدريس والدكتور باسم عبد الحكيم أمين عام الجامعة، ومنال عبد العاطي، مدير الصندوق، وفردوس النزهي، أمين الصندوق، وأعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الجمعية العمومية، وذلك بمركز الفنون والآداب والمؤتمرات بجامعة المنيا.

في بداية كلمته، قال رئيس الجامعة " ان هذا اللقاء يُعد لقاءً تاريخيًا بعد زيادة اعداد المشتركين بالصندوق إلى 8000 مُشترك، فضلاً عن ميزاته والتي تضمنت إضافة علاوة خاصة 2014، بالإضافة إلى زيادة عدد الأشهر إلى 157 شهر، وكذلك زيادة الحد الأدنى لحالات الوفاة.

أشار فرحات إلى حرص الجامعة على الحفاظ باستمرارية تنمية موارد الصندوق، بالصورة التي تضمن الحفاظ على حقوق أعضائه، وتعظيم الاستفادة الخدمية منه بما يليق بمنتسبي الجامعة التي تسعى قيادتها لتطوير البشر والحجر بها، للنهوض بها على كافة الأصعدة.

كما استعرض رئيس الجامعة خلال اللقاء الجُهود المبذولة من مجلس الإدارة والعاملين بالصندوق، وعرض بيان تقديري بالمصروفات، وإيرادته التي وصلت إلى أكثر من ٣٠مليون جنيه، علاوة على توضيح مقارنة بين عدد الحالات والمزايا المُنصرفة عن عامي 2022/2023، ومقارنة بين زيادة الميزة المنصرفة للأعضاء من 2016 حتى 2024.

وقدم رئيس الجامعة الشكر لأعضاء الصندوق على مجهوداتهم المبذولة وما يقدمونه لخدمة الجامعة، مشيراً إلى ان عقد هذا اللقاء سيُنظم سنوياً، لنشر الوعي بخُطط الصندوق، والاستماع للرؤى الموضوعة لصالح أعضائه.

واستمع فرحات، خلال الاجتماع لأسئلة الأعضاء، ومقترحاتهم، وآرائهم واستفساراتهم في مختلف المجالات، وقام سيادته بالرد على كافة الأسئلة التي طُرحت، مؤكداً على اهتمامه بقضايا ومشاكل جميع منتسبي الجامعة.

وعقب اللقاء اُجريت عملية التصويت لأعضاء مجلس ادارة الصندوق، و قام رئيس الجامعة ونائبه بالإدلاء بأصواتهم.

مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يستعرض استعدادات العام الدراسي الجديد
  • «القاصد» يوجه التهنئة لأبناء جامعة المنوفية بمناسبة قرار إنشاء معهد الأورام
  • تفاصيل اجتماع جامعة المنصورة بأمناء الكليات استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • جامعة المنيا: إضافة علاوة خاصة 2014 وزيادة الحد الأدنى لحالات الوفاة
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • جامعة المنصورة تنظم جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية
  • جلسات حوارية بين المؤسسات التعليمية والصناعية بجامعة المنصورة
  • رعاية متكاملة.. كيف يحصل طلاب الجامعات الأهلية على علاج مجاني خلال الدراسة؟