أكدت هيئة الصحة العامة التزامها بتعزيز الجهود الرامية لمكافحة تلوث الهواء الخارجي، والذي يعتبر أحد أكبر التحديات البيئية في العصر الحديث.
جاء ذلك في إطار الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء، والذي يوافق السابع من سبتمبر، وأشارت الهيئة إلى أن تلوث الهواء يشكل تهديدًا مباشرًا لصحة الإنسان والبيئة.
أخبار متعلقة Pharmaciaty.

com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعوديةطرحه أرضًا.. دب يهاجم رجلاً ويعضه في منتزه بكرواتياوأوضحت أن أبرز مصادر تلوث الهواء تتضمن الانبعاثات الناتجة عن عوادم المركبات، والمصانع، وحرق النفايات، بالإضافة إلى العواصف الغبارية والرملية التي تساهم بشكل كبير في تلوث الهواء، لا سيما في المناطق الجافة وشبه الجافة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }آثار صحية خطيرةولفتت الهيئة إلى أن التلوث له آثار صحية خطيرة على الأفراد، حيث يتسبب على المدى القصير في تهيج مجرى الهواء، وتفاقم حالات الربو والحساسية.
أما على المدى الطويل، فهو يرتبط بأمراض خطيرة مثل مرض القلب الإقفاري، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، بما في ذلك الربو وسرطان الرئة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الصحة العامة":  تلوث الهواء تهديد صحي يفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي- مشاع إبداعي
كما أشارت إلى أهمية دور الأفراد في المساهمة في الحد من تلوث الهواء، وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة مثل زراعة الأشجار التي تساعد في تنقية الهواء، القيام بالصيانة الدورية للمركبات للتقليل من انبعاثاتها، ترشيد استهلاك الطاقة في المنازل والمؤسسات، بالإضافة إلى تقليل استخدام المنتجات البلاستيكية التي تسهم في زيادة التلوث عند حرقها.
وأكدت أن استخدام وسائل النقل العام بدلاً من المركبات الخاصة يمكن أن يسهم بشكل كبير في تقليل الانبعاثات الضارة.حفاظ على نقاوة الهواءمن جهة أخرى، دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة إلى ضرورة الحفاظ على نقاوة الهواء، مشددة على أهمية الجهود المشتركة لحماية البيئة وتحسين جودة الهواء.
وأكدت الوزارة أن الحفاظ على نقاوة الهواء يتطلب اتخاذ عدة إجراءات، من بينها زراعة الأشجار الملائمة للبيئة المحلية، والحفاظ على الأشجار الحالية التي تلعب دورًا جوهريًا في تنقية الهواء من الملوثات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الصحة العامة":  تلوث الهواء تهديد صحي يفاقم أمراض القلب والجهاز التنفسي- مشاع إبداعي
وأوضحت أن استخدام الأجهزة والمركبات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة يعد من بين الحلول الفعالة للتقليل من الانبعاثات الضارة بالبيئة، مشيرة إلى أهمية تعزيز ثقافة استخدام وسائل النقل العام للتخفيف من الازدحام المروري وتقليل العوادم الناتجة عن المركبات.
وفي سياق متصل، أكدت الوزارة على أن تقليل إنتاج النفايات واعتماد أساليب إعادة التدوير يشكل خطوة محورية في خفض التلوث البيئي بشكل عام وتحسين جودة الهواء.
ودعت إلى التعاون بين جميع أفراد المجتمع والجهات المعنية في تعزيز الاستدامة البيئية والحد من تلوث الهواء، مشيرة إلى أن الحفاظ على نقاء الهواء يمثل أحد العوامل الأساسية لصحة الأجيال القادمة ولتحقيق جودة حياة أفضل للجميع.
كما أكدت الوزارة على ضرورة تكثيف حملات التوعية بأهمية هذه الإجراءات وأهمية تطبيقها على أرض الواقع من قبل الأفراد والمؤسسات على حد سواء، لتحقيق الأثر المنشود في الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الهواء.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس هيئة الصحة العامة تلوث الهواء أمراض القلب الجهاز التنفسي الصحة العامة تلوث الهواء الحفاظ على article img ratio

إقرأ أيضاً:

الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية

نظمت الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية ممثلةً بقسم الموهوبين بإدارة تنمية القدرات ملتقى «المشاريع العلمية»، والذي يرتقي بملكات الابتكار والإبداع لدى الموهوبين، وذلك في مقر مسرح الإدارة العامة لإدارة التعليم الأسبوع الماضي.
وهدف الملتقى إلى تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع مستهدفًا شريحة الطلبة والطالبات الموهوبين.
أخبار متعلقة 19 ألف مستفيدًا من خدمات ”هداية الخبر“ في شهر أغسطسسفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدماموتضمن الملتقى حزمة من الورش الإثرائية لأدوات وملكات الطلبة والطالبات الموهوبين والتي تفتح آفاقهم الإبداعية المحفزة للعقل والبحث نحو تجويد وتحسين المخرجات والمشاريع العلمية والتي تنوعت بين ورشة «عناصر مهمة لنجاح البحث»، والتحكيم ومعايير التكامل، والإبداع في العروض التقديمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبينبيئة إثرائيةوساهم الملتقى ساهم في خلق البيئة الإثرائية والمحفزة بتقديم التغذية الراجعة للطلبة الموهوبين بمشاريعهم المشاركة على خلفية الجلسات الاستشارية المصاحبة للملتقى.
وأكد مدير عام التعليم د. سامي العتيبي، خلال كلمته أن الطلبة الموهوبين هم عتاد المستقبل وحصاده وثمرة الجهود المتواصلة في برامج الموهبة والإبداع، من خلال الاعتماد عليهم في تحقيق الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملتقى الموهوبين
وأشار إلى أهمية التهيئة للمنافسة والتصدر واقتناص الجوائز المحلية والعالمية، والذي يترجم حرص قيادتنا الرشيدة على استثمار القدرات في رأس المال البشري ولا سيما الريادة والإبداع في مجال الابتكار والبحث العلمي والاختراع لدى الطلبة الموهوبين.
من جهته أفاد المتحدث الرسمي للتعليم بالمنطقة الشرقية د. محمد الغامدي، أن المشاركة في الملتقى تعكس أثرا ً إيجابيا في تجويد المشاريع المشاركة في برنامج الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي " إبداع 2025" وهي أحد مبادرات التحسين والتجويد لمخرجات الطلبة الموهوبين لخلق البيئة المحفزة التي تلهب الحماس في نفوس الطلبة الموهوبين والموهوبات.
واختتم الملتقى بالإعلان عن الفائزين في المسابقات العالمية والمحلية للعام الحالي 2024.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات وسط أوروبا التاريخية إلى 11 قتيلًا
  • صور.. فيضانات وسط أوروبا تجبر الآلاف على الفرار من المنازل
  • بالصور.. 20 جهة حكومية و12 جالية يجسدون "لوحة وطن" بالخُبر
  • خسائر ضخمة.. الفيضانات تطيح بثاني السدود جنوب غرب بولندا
  • استشهاد 6 فلسطينيين في قصف للاحتلال على حي الزيتون
  • القطيف.. إلغاء إشارات مرورية واستحداث التفافات لفك الاختناقات الصباحية
  • الجلسات الاستشارية تصقل مهارات الموهوبين في ملتقى الشرقية
  • سفلتة وصيانة أكثر من 547 ألف م2 من الطرق والشوارع بغرب الدمام
  • تسرب مفاجئ يؤجل عودة المياه في صفوى
  •  رئيس المجلس التأسيسي لقطاع الوسطى الصحي يدشن مؤتمر القلب العالمي في الرياض