التقى الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، صباح اليوم في مقر الهيئة، بحضور أعضاء مجلس إدارة الغرفة وقيادات الهيئة القومية لسلامة الغذاء.

توفير غذاء صحي وآمن للمواطنين

تناول اللقاء بحث سبل التعاون مع غرفة صناعة الحبوب المرحلة المقبلة لتوفير غذاء صحي وآمن للمواطنين، حيث أشار الدكتور طارق الهوبي إلى أهمية التعاون مع الغرفة كونها تختص بالسلع الاستراتيجية التي تمثل دورًا مهما في النظام الغذائي للمواطن المصري.

وأشاد الهوبي بنجاح موسم توريد استلام القمح المحلي للعام الجاري، حيث شاركت الهيئة بـ434 من مفتشي الهيئة المدربين على أحدث البرامج التدريبية المطبقة في هذا الشأن بجميع مواقع استلام القمح بمختلف محافظات الجمهورية «الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون، مراكز التجميع».

وفي هذا السياق، أكد الهوبي أنّ الهيئة القومية لسلامة الغذاء وفرت 240 جهاز قياس الرطوبة السريع، الذي يعد أحدث الأجهزة العالمية لقياس درجة الرطوبة في القمح خلال 30 ثانية.

وأوضح الهوبي أنّه من خلال دور الهيئة البارز والملموس منذ توليها المشاركة في مواسم توريد القمح المحلي، طلب وزير التموين والتجارة الداخلية، إشراك الهيئة القومية لسلامة الغذاء في لجان تسليم القمح من الجهات المسوقة للمطاحن التموينية، وبناءً على هذا التوجيه فإنّ الهيئة بصدد دراسة آليات هذه المشاركة.

وأشار الهوبي إلى أنّ الهيئة تعمل على إعداد وإصدار دليل إرشادي بالتعاون مع مشروع «الغذاء للمستقبل - تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري USAID» لتطبيق اشتراطات سلامة الغذاء بمنشآت تخزين القمح «الصوامع، البناكر، الهناجر، الشون، مراكز التجميع»، بما يحافظ على سلامة مخزون القمح، ويعزز سلسلة القيمة للقمح المصري بشكل مستدام، ما يحقق الأمن الغذائي للمواطن المصري في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية لتأمين المخزون الاستراتيجي للسلع الغذائية.

كما تناول اللقاء مناقشة بعض المعوقات التي تواجه المستوردين في مجال الحبوب الغذائية، والتي تم طرحها من قبل أعضاء مجلس إدارة الغرفة وتم تناول سبل حلها خلال اللقاء.

من جانبه، أشاد طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب وأعضاء مجلس إدارة الغرفة، بدور الهيئة الرقابي ودعمها المستمر للقطاع الغذائي وحرصها على التواصل الفعال بشكل مستمر ودائم لتذليل أي عقبات تواجه هذا القطاع المهم.

وفي نهاية اللقاء وقع الدكتور طارق الهوبي رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وطارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، بروتوكول تعاون بين الجانبين لضمان تحقيق أهداف الخطط الاستراتيجية للدولة في مجال الغذاء.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة سلامة الغذاء غرفة الحبوب غرفة صناعة الحبوب الغرف التجارية القمح التموين المطاحن الهیئة القومیة لسلامة الغذاء غرفة صناعة الحبوب

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة

  استقبل الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، وفدا من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية "جهار"، برئاسة الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة، والدكتورة آية نصار نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور وائل الدرندلي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور ميهي التحيوي عضو مجلس إدارة الهيئة، والدكتور محمد الطحاوي مساعد رئيس الهيئة للاتصال السياسي، والأستاذة  مروة حسين مدير عام التسويق والمركز الإعلامي بالهيئة.

وأعرب رئيس جامعة القاهرة، عن سعادته بهذا التعاون ليكون نقطة انطلاق كبيرة للاستفادة المتبادلة من كوادر الجامعة والهيئة في إطار من التكامل بين مؤسسات الدولة، مؤكدا حرص جامعة القاهرة على تقديم نموذج أكاديمي يخدم الصحة العامة للمجتمع ويرتقي بمستوى الخدمات الطبية المُقدمة في مصر، وذلك من خلال تطوير برامج التعليم الطبي ومتابعة التطورات السريعة والمتلاحقة في مجال الطب على الساحة الدولية، وإمداد المنظومة الصحية بالكفاءات والخبرات.

ووجه رئيس جامعة القاهرة بالترتيب مع الهيئة لإقامة فعالية كبرى تحت قبة الجامعة بغرض تعريف منسوبى الجامعة بخطة الدولة الإصلاحية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، ومن ثم تقديم أرقى الخدمات الطبية والعلاجية، مؤكدًا أن التعاون مع الهيئة بهدف تبصير المجتمع بدورها في حوكمة وتنظيم القطاع الصحي بما يضمن سلامته واستقراره وتنميته وتحسين جودته، وكذلك التعريف بخطوات بناء قدرات التقييم الذاتي والتحسين المستمر للمستشفيات والعاملين بها.

 

ومن جانبه أكد د. أحمد طه رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أنه  تنفيذا لتوجيهات رئاسية، تتعاون الهيئة مع المستشفيات الجامعية كشريك أساسي في خدمة منتفعي التأمين الصحي الشامل،و استعداد الهيئة للتعاون المكثف خلال الفترة المقبلة في تأهيل المستشفيات الجامعية للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الاسكوا)، مشيدًا بالدور القيادي البارز الذي تلعبه جامعة القاهرة على مر التاريخ والمكانة المرموقة لطب قصر العيني ومستشفيات جامعة القاهرة في خدمة قطاع عريض من المرضى بخدمات تخصصية على أعلى مستوى من الكفاءة. 

واستعرض د. احمد طه خلال اللقاء دور الهيئة في مراجعة التصميمات المعمارية والهندسية للمنشآت الصحية الجديدة أو الخاضعة للتطوير لضمان التوافق مع تطبيق المعايير حال انشائها، إلى جانب أدوار الهيئة في تأهيل الفرق الطبية والادارية بالمستشفيات للحصول على الاعتماد وفقا لمعايير "GAHAR" من خلال الدعم الفني للمنشآت وتنفيذ الدورات التأهيلية لمقدمي الخدمات الصحية لتصحيح المفاهيم الخاطئة الخاصة بالمعايير وسبل تطبيقها لضمان تقديم خدمة صحية آمنة للمريض، مؤكدا على أن فريقي الهيئة للدعم الفني والتدريب على قدر كبير من الخبرة والكفاءة في تبسيط عرض المعايير ومساعدة كافة مقدمي الخدمة الصحية على استيعابها وتطبيقها.

ولفت رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية إلى أن ملف تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني) يحظى باهتمام خاص من القيادة السياسية مؤكدا استعداد الهيئة لتقديم كافة أوجه التعاون اللازم في هذا الصدد.

وأشاد الدكتور حسام صلاح مراد عميد كلية الطب جامعة القاهرة، بجهود الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية في تنظيم وضبط القطاع الطبي مما يعكس التوجه الواضح للقيادة السياسية في إحداث نقلة مميزة في جودة الخدمات الصحية في مصر، مؤكدًا الاستعداد التام لقيادات المستشفيات الجامعية للبدء الفوري في الجاهزية للاعتماد وأن المعايير الصادرة عن الهيئة ترسم المسار إلى الجودة باحترافية مما يستلزم العمل الجاد من جميع الأطراف لاستكمال الصورة التي نتطلع إليها جميعا.

وأكد عميد كلية الطب، أنه تم الاتفاق على اتخاد الإجراءات لتسجيل مجمع العيادات الخارجية للأطفال أبو الريش ومركز الحالات الحرجة ومستشفى الأطفال التخصصي أبو الريش.

وأضاف أنه فى إطار الحوكمة الصحية وتحقيقًا لأعلي معاير جودة الرعاية الصحية، فإن مستشفيات جامعة القاهرة تتطلع إلى توطين منهاج الجودة في اطار الممارسة الصحية، هادفين إلى جاهزية مستشفياتها للتأمين الصحي الشامل، وتطمح المستشفيات من خلال استراتيجيتها ان تحقق جميع مبادئ رؤية مصر ٢٠٣٠ والإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي من خلال التعاون المستدام مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية ايضًا في مجال التدريب والتعليم لدعم المؤسسات الصحية بكوادر متخصصة في مجال الجودة الصحية.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار يعقد سلسلة لقاءات مكثفة مع عدد من المسؤولين السعوديين لتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك
  • ضبط 2 طن جبنة رومي ولانشون فاسدين وغير صالحين للاستهلاك الآدمي في الغربية
  • صادرات الحبوب الأوكرانية ترتفع إلى 8.7 مليون طن
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء يصدر تقريره الأسبوعي
  • ” مجموعة العشرين” تناقش اقتصاد الفضاء وتغير المناخ
  • اتفاقيات ولقاءات مصرية ناجحة مع خبراء صناعة الطيران فى العالم
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة
  • الصناعات الغذائية تناقش الاختبارات المعملية للمواد والأدوات الملامسة للغذاء
  • رئيس جامعة القاهرة يستقبل وفد من الهيئة العامة للاعتماد