ينظم معهد إعداد القادة، بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية وجامعة العقبة للتكنولوجيا بالمملكة الأردنية الهاشمية، البرنامج التدريبي الخامس بعنوان «إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات»، في الفترة من 8 إلى 12 سبتمبر الجاري، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري، والدكتور عزمي محافظة وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الأردني، وبمشاركة 16 دولة عربية، هي مصر، والإمارات، وقطر، والبحرين، وسلطنة عمان، والعراق، وجزر القمر، والصومال، والمغرب، وتونس، ولبنان، وسوريا، والأردن، وفلسطين، وليبيا، واليمن.

ويحظى البرنامج التدريبي بإشراف الدكتور عمرو عزت سلامة الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، والدكتور محمد الوشاح رئيس جامعة العقبة للتكنولوجيا، والدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة.

محاضرات وورش عمل

ويشمل البرنامج التدريبي تنظيم محاضرات وورش عمل متعددة، ويبدأ باجتماع تحضيري للوفود المشاركة من الدول العربية، يعقبه الجلسة الافتتاحية والتقاط صورة تذكارية مع الطلاب المشاركين، ومن أبرز المحاضرات التي يُقدمها البرنامج، (القائد الكاريزما ومهارات القيادة اللازمة لبناء الشخصية، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في مواجهة التحديات المجتمعية).

كما يتضمن البرنامج ورش عمل حول دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة، والأمن السيبراني وحرب المعلومات، والقيادة والدبلوماسية، بالإضافة إلى تنظيم جلسات علمية وكذلك تنظيم جولة ميدانية داخل جامعة العقبة للتكنولوجيا للاطلاع على نظام الدراسة والبنية التحتية للجامعة، بالإضافة إلى جولة سياحية في مدينة العقبة.

إعداد كوادر قيادية مؤهلة

وأكد الدكتور أيمن عاشور، أهمية المشاركة في البرنامج التدريبي الذي يدعم جهود إعداد كوادر قيادية مؤهلة قادرة على دفع عجلة التنمية المُستدامة على المستويين المحلي والعربي، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل دائمًا على دعم الشباب المصري والعربي وصقل مهاراتهم من خلال برامج متنوعة تُسهم في تأهيلهم ليصبحوا أعضاء فاعلين في المجتمع، وكذلك إتاحة الفرص لهم للمشاركة في مختلف الأنشطة الطلابية.

وأشار الدكتور كريم همام إلى أن البرنامج يعُد نقطة تحول في التعاون العربي المُشترك، حيث يهدف إلى تمكين الشباب العربي من مواكبة التغيرات السريعة في العالم الرقمي والمعلوماتي، موضحًا أن البرنامج يسعى إلى بناء قدرات الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي وأمن المعلومات، حيث يتجاوز الدروس النظرية إلى تطبيقات عملية، مما يؤهلهم ليكونوا قادة المستقبل في هذه المجالات الحيوية، مؤكدًا أن الشباب العربي يمكنهم رسم ملامح مستقبل مشرق للمنطقة بأفكارهم الابتكارية وإبداعاتهم، والمُساهمة في بناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم العالي وزارة التعليم العالي معهد إعداد القادة البرنامج التدریبی الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

التدريب على إعداد مشروعات القوانين بمجلس الدولة

بدأ مجلس الدولة اليوم تنفيذ برنامج تدريبي يستهدف الموظفين بعنوان "إعداد مشروعات القوانين والصياغة القانونية وتنسيق الأحكام" يستمر حتى الخميس المقبل، يقدمه الدكتور أحمد بن علي بني عرابة المدرب والمستشار القانوني، ويركز البرنامج على إكساب المتدربين مهارات صياغة كل من القوانين ومقترحات القوانين واللوائح والقرارات بما يمكنهم من تطوير قدراتهم في الصياغة التشريعية.

ويتناول البرنامج أهمية الصياغة القانونية والتعرف على المفاهيم الأساسية فيها، واستيعاب المصطلحات الخاصة والعمل على حسن توظيفها بما يحقق أهداف المجلس.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "إعداد مشروعات القوانين" بمجلس الدولة
  • برنامج تدريبي حول "مخاطر الابتزاز الإلكتروني" بالداخلية
  • "ثابت" تدعو لمحاسبة قادة الاحتلال على جرائمها في صبرا وشاتيلا وحرب الإبادة بغزة
  • التدريب على إعداد مشروعات القوانين بمجلس الدولة
  • منتدى الشارقة الاستثمار 2024 ينطلق بعد غد الأربعاء برؤية مستقبلية للاقتصادات الذكية بمشاركة قادة أعمال من دولة الإمارات والعالم
  • الذكاء الاصطناعي قوة تشكل الاقتصادات وتقود الابتكار
  • الرياض.. تفاصيل البرنامج التدريبي للجنة الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي
  • «ميتا» تستخدم منشورات البريطانيين في تدريب الذكاء الاصطناعي
  • ختام البرنامج التدريبي إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات
  • بمشاركة 16 دولة عربية.. إعداد القادة يختتم برنامج «إعداد قادة الذكاء الإصطناعي وحرب المعلومات»