أيام قليلة تفصل جموع المسلمين عن ذكرى المولد النبوي الشريف، والذي يوافق يوم 15 من شهر سبتمبر الجاري، وبهذه المناسبة الشريفة يحرص قطاع كبير من المسلمين على الاطلاع وقراءة سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك احتفالاً بالمولد النبوي الشريف.

ذكر النبي في القرآن الكريم

وأوضح عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف لـ«الوطن» أنَّ القرآن الكريم كرم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك من خلال ذكره في الذكر الحكيم، إذ ورد ذكره صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم بلفظ «الرَّسُول» في 53 موضعًا، وبلفظ «رسول الله» في 13 موضعًا، كما ورد ذِكرُه صلى الله عليه وسلم بلفظ «النَّبِيّ» في 31 موضعًا، وبلفظ «رَسُولِنَا» في 4 مواضع، وباسمه «مُحَمَّد» في 4 مواضع، وبلفظ «عَبْدنَا» في موضعين، وفيما يلي عرض لبعض الآيات  التي ورد فيها ذكر النبي صلى الله عليه وسلم.

ذكر الله سبحانه وتعالى اسم «محمد» صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم 4 مرات، وذلك في قوله تعالى:

(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ) [آل عمران:144].

(مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ) [الأحزاب:40].

(وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ) [محمد:2].

(مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ) [الفتح:

وذكر اسم «أحمد» صلى الله عليه وسلم مرة واحدة حكاية عن نبي الله عيسى عليه السلام: «وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ» [الصف:6].

وأشار «لاشين» إلى أنَّ القرآن الكريم ذكر عددًا من صفات النبي عليه الصلاة والسلام، ومن صفاته صلى الله عليه وسلم «اللين مع الناس وخلوه من الفظاظة والخشونة، وحسن معاشرته ورأفته وعطفه عليهم»، قال تعالى: «فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ» [آل عمران: 159].

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المولد النبوي النبي محمد صفات النبي القرآن الكريم صلى الله علیه وسلم فی القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي


كتب- حسن مرسي:

أكدت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن قراءة القرآن في يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم من الأمور المفضلة والمحببة للنفس، لافتة إلى أن قراءة القرآن تُعد من أجمل العبادات وأفضلها إلى الله عز وجل، خصوصًا في هذا اليوم المبارك، فهو اتصال بسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم واتصال بالله عز وجل في الوقت ذاته.

وأوضحت أمينة الفتوى بدار الإفتاء، خلال حوارها ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد، أنه إذا كان الشخص يجد صعوبة في قراءة القرآن، يمكنه ببساطة مسك المصحف وتمرير عينيه عليه حتى وإن لم يتمكن من القراءة الفعلية.

وأشارت إلى قصة عن بعض الصحابة الذين اشتكوا إلى سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم من صعوبة قراءة القرآن وحفظه، فنصحهم النبي بذكر الله مثل "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر"، مشيرًا إلى أن هذا الذكر يجزئ عن قراءة القرآن لمن لا يستطيع قراءته.

وأوضحت أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد عددًا معينًا لهذا الذكر، ولكن يُفضل قوله بقدر المستطاع، ويُعتبر هذا بديلاً جيدًا لمن لا يستطيع قراءة القرآن الكريم.

مقالات مشابهة

  • الإفتاء توضح أفضل العبادات يوم مولد النبي
  • أدعية المولد النبوي الشريف.. صيغ متنوعة للتقرب إلى الله في ذكرى ميلاد الرسول
  • في ذكرى المولد النبوي.. كيف كان رسول الله أبًا؟
  • أدعية مستحبة في ذكرى المولد النبوي الشريف 2024
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • أمين الشؤون الدينية بـ«الشعب الجمهوري»: علينا تدبر سيرة النبي في ذكرى مولده
  • هداية مولده صلى الله وسلم عليه وعلى آله للعالمين
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • نفحات من النور والعطر النبوي
  • أمسية دينية بقرية مجول بسمنود لإحياء ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم