بغداد اليوم - أربيل

علق نقيب الصحفيين في إقليم كردستان آزاد حمه أمين، اليوم الاحد (8 أيلول 2024)، على غلق مؤسسة إعلامية في السليمانية من قبل قوة تابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، وتأثير هذا الموضوع على الحريات الصحفية في الإقليم.

وقال حمه أمين في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مؤسسة جاودير رسمية ومسجلة، وأقدمت قوة خاصة تسمى "كوماندوز" على غلقها، ولكن المشكلة أن الخلاف حول العائدية يجب أن يكون التدخل الأمني خلال الشرطة المحلية حصرا".

وأضاف أن "إغلاق أي مؤسسة إعلامية لا يحصل إلا بأمر قضائي بحسب قانون 35 لسنة 2007، والذي نص على أن تكون المحكمة هي الجهة المختصة بإغلاق أي مؤسسة".

وأشار إلى أنه "إذا كانت أي إشكالية أو خلاف حول العائدية فمحكمة البداءة هي الجهة الوحيدة التي لها الحق بإصدار قرار الغلق، على أن يتم تنفيذه من قبل الشرطة المحلية حصرا، وليس الآسايش أو القوات الخاصة".

وأعرب نقيب الصحفيين في الإقليم عن قلق النقابة من قرار غلق أي مؤسسة إعلامية، دون النظر إلى عائديتها السياسية وإلى أي جهة تتبع، فنحن كنقابة نعبر عن تضامننا مع الصحفيين والمؤسسات والإعلامية، وأي تجاوز يتعارض مع حريات التعبير المصانة وفقا لقانون 35.

ومساء الخميس 5 أيلول 2024، داهمت قوات "الكوماندوز" التابعة للاتحاد الوطني الكردستاني، مبنى مؤسسة "جاودير" التابعة للسياسي الكردي ملا بختيار في محافظة السليمانية.

وأدانت لجنة حماية حرية الصحافة وحقوق الصحفيين في نقابة صحفيي كردستان، سلوك قوات "الكوماندوز" التابعة للاتحاد الوطني ضد مؤسسة "جاودير"، واصفة إياه بـ "التهديد لحرية التعبير".

من ناحيته، أدان مركز ميترو للدفاع عن حقوق الصحفيين اقتحام مقر شبكة "جاودير" في السليمانية من جانب عناصر تابعين للاتحاد الوطني، مؤكدا أن هذا الفعل "سيؤثر سلبا على سمعة عاصمة الثقافة السليمانية، وهي خطوة غير موفقة لحل الخلافات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: للاتحاد الوطنی

إقرأ أيضاً:

لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس

تستضيف لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين السفير التركي موتلو شن في حوار مفتوح حول العلاقات الثنائية، والموقف التركي من تداعيات الصراع في المنطقة، يوم الخميس المقبل 19 سبتمبر2024 في الخامسة مساء بالقاعة المستديرة، الطابق الثالث بمبنى النقابة.

نقابة الصحفيين

في سياق متصل، كانت استضافت لجنة الشئون الخارجية بنقابة الصحفيين السفير اليابانى بالقاهرة السيد «أوكا هيروشي» الذي حضر العرض الحصري لرائد الفن التقليدي المسرحي اليابانى الهزلي «نومورا تاي ايتشرو»، بالتعاون مع جمعية خريجي أقسام اللغة اليابانية بالجامعات المصرية.

وأعرب السفير الياباني عن تقديره لإستضافة نقابة الصحفيين لهذا العرض، والتعاون الذى توليه النقابة، مع سفارة اليابان بالقاهرة، وهو ما يأتى تعبيرا عن العلاقات المتميزة والقوية بين الجانبين المصري والياباني، ليس فقط في المجال الاقتصادي، لكن أيضا في التبادل الثقافي بين الشعوب، مؤكدا سعيه لمزيد من التعاون مع النقابة خلال الفترة المقبلة.

العلاقات المصرية اليابانية 

أشار حسين الزناتي وكيل النقابة رئيس لجنة الشؤون الخارجية والعربية، إلى التميز الذى تشهده العلاقات المصرية اليابانية، وتقدير اليابان لدور الصحافة، حتى أن صحيفة يابانية واحدة، وهى صحيفة أساهي يبلغ عدد النسخ المتداولة منها حوالي 11 مليون نسخة يوميا، وهو مايعكس دور الصحافة فى بناء واستمرار تفوق دولة اليابان وشعبها وإيمانهما بدور الصحافة فى بناء مستقبل وتطور الدول، وهى الرسالة التى تسعى إليها دائما وابداً نقابة الصحفيين على مدار تاريخها.

مقالات مشابهة

  • نقابة الصحفيين تطالب بإلغاء الإجراءات التعسفية بحق 3 صحفيين في شبوة
  • عضو مجلس نقابة الصحفيين: نرفض التراشق بالبيانات في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • “البلشي”: جرى الاستجابة لمطلب نقابة الصحفيين بإلغاء المادة 267 من مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • نقيب الصحفيين: نقاش "تشريعية النواب" لتعديل قانون الإجراءات الجنائية كانت "سرية"
  • تشريعية النواب: ناقشنا تعديلات نقابة الصحفيين على قانون الإجراءات واستجبنا لبعضها (فيديو)
  • “تشريعية النواب”: بيان نقابة الصحفيين كان يحمل بعض العبارات القاسية
  • الربيعي المتحدث باسم نقابة الصحفيين العراقيين يزف بشرى ..
  • نقيب الصحفيين عن جدل قانون الإجراءات الجنائية: لسنا في معركة وإنما مجرد إبداء رأي
  • بشأن قانون الإجراءات الجنائية| نقيب الصحفيين: "مبنزعلش من الهجوم"
  • لجنة الشؤون العربية بـ«الصحفيين» تستضيف سفير تركيا الخميس