في ميدان الخلفاوي بالقاهرة يعمل «عم سيد»، الرجل الذي يبلغ من العمر 70 عامًا في بيع الجرائد، ماضيًا في طريقه الذي بدأه منذ عام 1970، مفتخرًا بتوزيع الصحف على أهالي المنطقة، على مدار 54 عامًا.

بيع الجرائد تراث العائلة

ورث «عم سيد» مهنة بيع الجرائد من والده وجده، ويعتز كثيرًا بالجورنال، ويحكي لـ«الوطن» وعلامات الرضا تستقر على وجهه: «شربت أسرار المهنة دي من أبويا وجدي، وأهم شيء عندي الجورنال، وباوزع الجرايد في شبرا كلها كل يوم»، مؤكدًا أنه لا يعرف أي مهنة أخرى، ويرى في بيع الجرائد رسالة وأمانة يجب أن يحافظ عليها.

ورغم التغييرات الكثيرة التي شهدتها مهنته، لم يفكر «عم سيد» يومًا في تركها، ولم يرضَ بأن يعمل في أي مجال آخر غير بيع الجرائد، ويرى في هذه المهنة جزءًا لا يتجزّأ من هويته، ومن دخلها أنفق على أسرته وابنته: «عندى بنت واحدة اسمها دنيا، ربيتها وبقت في كلية الحقوق ومتفوقة في دراستها، وكله من خير الجرايد».

يفتخر «عم سيد» بتفوق ابنته، ولا يرى لنفسه حياة بعيدًا عن مهنته، ويذكر: «لو جابوا لي شغل في مكتب الوزارة مستحيل أسيب الجرايد، هي دي مهنتي وهاكمل حياتي فيها».

بيع الجرائد ليس مجرد عمل لـ«عم سيد»، بل هو شغف يتجاوز كسب الرزق، وبعد انتهاء عمله اليومي، يتفرّغ لقراءة الجرائد والمجلات التى يوزّعها، مما يعكس حبه العميق لهذه المهنة: «بحب الجورنال والقراءة جدًا، وباهتم بأخبار الرياضة والسياسة وأعرف أحوال البلد، وأحيانًا باقرأ كل الجرائد والمجلات»، متمنيًا أن يستمر في أداء عمله حتى النَّفس الأخير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجرائد الصحافة

إقرأ أيضاً:

بعد إصابته بالترميض.. مكتب الخدمات الزراعية بالجفرة يعمل على معالجة النخيل المتضرر

شكل مكتب الخدمات الزراعية ببلدية الجفرة، لجنة لمتابعة ظاهرة الذبول أو الترميض في التمور خلال هذا الموسم لمعرفة أسبابها.

ودعا مكتب الخدمات الزراعية ببلدية الجفرة مزارعي النخيل بمناطق الجفرة إلى التعاون مع هذه اللجنة، مبينًا أنها ستعمل على حصر المزارع المتضررة بكل مدن البلدية بناء على الشكاوى المقدمة من بعض المزارعين الذين تعرضت مزارعهم وإنتاجهم من التمور هذه السنة للترميض.

كما شدد مكتب الخدمات الزراعية والثروة الحيوانية على كل المزارعين بضرورة التواصل مع المكتب أو الجمعية الزراعية، على حسب المنطقة الواقعة فيها المزرعة، للتنسيق في استيفاء الاستبيان الخاص المعد لهذا الغرض بالمعلومات اللازمة حتى تتمكن اللجنة من معالجته.

مقالات مشابهة

  • بمشاركة اليمن .. اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا
  • صيّادات تونسيات بين سيطرة الذكور على المهنة والتغير المناخي
  • تقني عسير يطلق مبادرة ( يوم في مهنة)
  • بعد إصابته بالترميض.. مكتب الخدمات الزراعية بالجفرة يعمل على معالجة النخيل المتضرر
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • الشهري: هناك مدرب خاص يعمل مع جيسوس متخصص في القوة الانفجارية .. فيديو
  • مهانة المهنة ... الشاعر في سوق العمل
  • وزير العمل يعلن توفير وظائف لخريجي قسم الجغرافيا على مهنة "مساح عام"
  • مصدر إطاري:وزير الخارجية يعمل ضد العراق
  • بعد 35 عاماً..الكويت تسقط جنسية علاء حسين الذي عينه صدام حسين رئيس وزراء بعد الغزو