صدى البلد:
2024-09-17@09:28:19 GMT

الفرق كبير.. علامات تدل على الرجل الشكاك والغيور

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

الإنسان يمتلك العديد من المشاعر، وتتجلى هذه المشاعر في سلوكياته وتفاعلاته مع شريكة حياته، وتحدث بعض هذه المشاعر نتائج إيجابية تقوي العلاقات وتزيد من الاستقرار والأمان في العلاقة، ومن بينها أيضًا تلك المشاعر التي تسبب سلوكًا سيئًا يؤدي إلى تشكيكه في شريكة حياته أو تعريضها للإساءة. 

عليك فهم مشاعره وسلوكياته بشكل جيد ومحاولة التحكم فيها وتوجيهها بطريقة تخدمه ولا تسبب أذى أو إحراج له ولشريكته.

 

نوضح اليوم من خلال موقع صدى البلد الفرق بين الغيرة والشك.

يوجد اتجاهان من الغيرة وهما :
الموقف السلبي: عندما تهيمن أفكار النواقص على تفكير شريكك، مما يجعله ينمي الكراهية والبغضاء، أو إجباره على الأنسحاب ، أو التعامل معك بطريقة عدائية.
الاتجاه الإيجابي: الغيرة شعور يربط شخصًا بآخر ، وهو شعور الخوف الذي ينبع من داخل شريكك خوفاً على فقدانك بسبب حبه لكي ، وأنه لا يستطيع العيش بدونك ، مما يدفعه إلى اتخاذ كل الطرق الممكنة، وإبعادك عن أي مؤثرات خارجية قد تؤدي بكما إلي توتر العلاقة أو البعد يوماً ما.

أما الشك فهو شعور سيء يدفع الإنسان إلى التصرف بعدوانية تجاه نفسه وأتجاه شريكة حياته لأنه فقد الثقة بنفسه وبالآخرين ، خاصة عندما لا يكون هناك سبب واضح ومنطقي للشك ، لذلك لا يجب أن تسمحي لنفسك بذلك ، لأنها غالبًا ما تكون خاطئة ، والشكوك تجعل الإنسان يفسر سلوك الآخرين بطريقة خاطئة مثل معتقداته وتفكيره وسوء ظنه المستمر بكل من حوله.

وهذه بعض الصفات للرجل الشكاك :
- يفتش في هاتفك المحمول
- سيطلب منك أصغر التفاصيل عن أي شخص تتعامل معه
- يخلق معكي مشكلات بدون سبب واضح
- السيطرة علي تحركاتك 
- يبقيك بعيداً عن اصدقاءك
- يتهمك بالكذب طوال الوقت
- تجديه امام عملك أو منزلك بدون ما يخبرك انه قادم

وهذه بعض الصفات للرجل الغيور :
- يغضب عندما يقدم لكي هدايا من شخص أخر 
- يشعر بالذعر عندما تمدحين رجل غيره
- لا يريد ان رجل يتغزل فيكي
- لا يريد ان تبتسمي لرجل أخر
- لا يريدك ان تتعاملي مع اي رجل آخر، حتى وان كان في حدود العمل
- لا يريدك ان ترتدي ملابس مكشوفة لكي لا تثيري إعجاب الآخرين

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشك الغيرة

إقرأ أيضاً:

لا أحتاج رجلا

هاتفتني فتاة أعرفها تعرَّضت لحادث سير بالقرب من بيتي باكية، ولأن ليس لها أحد في مدينة مسقط العامرة على ما يبدو. عندما وصلت وجدتها في حالة من الهلع، رغم كونه حادثا بسيطا للغاية، وبجانبها رجل عرفت أنه صديق لأخيها الذي كان خارج محافظة مسقط وقت وقوع الحادث، فطمأنها بأنه سيُرسل مَن يساعدها. تذكَّرتُ المرات العديدة التي تعرَّضت فيها لمشاكل من ضمنها حوادث السير، فكان أول إجراء أقوم به هو الاتصال بزوجي الذي قد يكون خارج سلطنة عمان وتبعدني عنه آلاف الأميال، لكن مجرد سماع صوته الذي يطمئنني فيه كان كفيلا ببعث الطمأنينة إلى نفسي وشعوري بالأمان، وأكون حينها على ثقة تامّة بأنه سيجد حلا لمشكلتي التي كثيرا من الأحيان تكون كبيرة فقط في عقلي.

أذكر قبل فترة أنه دار حوار بين مجموعة نساء، فقالت إحداهن موجِّهة الكلام لي: محظوظة أنتِ لأنكِ تعملين، بالتالي لستِ بحاجة لرجل، استحضرتُ ذلك الحديث في ذلك اليوم وأنا أرى الفتاة تستنجد بأخيها الذي يبعد عنها مئات الكيلومترات، رغم كونها موظفة، ولديها المال، على حد تعبير تلك المرأة.

ذلك لأن الرجل في حياة المرأة مهما بلغ ثراؤها المادي هو العمود الذي ترتكز عليه حياتها، هو مصدر الأمان والسند، اعترفنا بذلك كنساء معاصرات أم لا، سواء كان هذا الرجل والدًا أو أخًا أو زوجًا، أو حتى زميل عمل، إذ إنني لن أنسى حتى وأنا على رأس الهرم الوظيفي الفريق الرائع من الرجال الذين ساندوني، وأعانوني للوصول ولتأدية دوري بذلك الشكل.

تماما كما أن الرجل لا يستطيع أن يعيش من دون تلك المرأة التي -إن أحسن الاختيار- يستطيع أن يلجأ إليها بعد يوم طويل من العمل الضاغط، والمجاملات الاجتماعية التي تُنهِك روحه، فيجد عندها الدفء والراحة اللذين يُنسيانه كل ذلك التعب، لهذا جعلنا رب العزة «سكنا» لهم، ولهذا عندما استوحش آدم في الجنة خلق له المولى «مؤنسة» من جنس النساء.

المشكلة أن اختيار شريك الحياة في عصرنا أصبح في بعض الأحيان بناءً على ما تعكسه شبكات التواصل الاجتماعي؛ فغابت حكمة الكبار في الاختيار وخبرتهم، فباتت المادة والمظهر معياري اختيار الشريك، وهما معياران هشان للأسف سريعا ما يسقطان بالعِشْرة، فارتفعت تبعا لذلك حالات الطلاق في مجتمعاتنا.

حمدة الشامسية كاتبة عمانية في القضايا الاجتماعية

مقالات مشابهة

  • ما الفرق بين المنغنيز والمغنيسيوم وأبرز فوائدهما لجسم الإنسان؟
  • هذا ما يحدث في الدماغ عندما يقع الإنسان في الحب!
  • حظك اليوم برج الحمل الاثنين 16 سبتمبر 2024: ابتعد عن الغيرة
  • أخصائية نفسية توضح الفرق بين القلق الطبيعي والزائد للأم تجاه طفلها
  • لا أحتاج رجلا
  • حظك اليوم الأحد| توقعات الأبراج الهوائية.. شعور بالتفاؤل والحماس
  • الغيرة القاتلة.. زوجة تلتمس الخروج من عش الزوجية: بيتجسس على تليفوني
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • توافق المشاعر العربية
  • الحمل وعظام الحوض