أنقرة (زمان التركية) – دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق في مقتل المواطنة الأمريكية من أصل تركي آيشنور إيزجي إيجي، على يد جنود إسرائيليين في مدينة نابلس بالضفة الغربية، وطالبت بتقديم المسؤولين عن ذلك إلى العدالة.

 وفي أعقاب مقتل المواطنة التركية-الأمريكية أيشنور إيزجي إيجي برصاص اليش الإسرائيلي، دعت الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق شامل في الحادث وطالبت بتقديم الجنود المسؤولين عنه إلى العدالة.

وأكد مسؤولو الأمم المتحدة على الحاجة إلى إجراء تحقيق شامل وشفاف في الحادث وفقًا للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

اغتيال ناشطة تركية

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك: ”أود أن أسألكم عن أيشنور إيزجي إيجي، 26 عامًا، وهي مواطنة تركية-أمريكية أصيبت برصاصة في رأسها وقتلت على يد جنود إسرائيليين في نابلس، ما هو رد فعلكم؟ هل تدينون ما حدث وهل لديكم رسالة للجيش الإسرائيلي تتحملون فيها المسؤولية”.

وأشار دوجاريك إلى أنه لا يملك حتى الآن معلومات مفصلة عن الحادث، وقال: ”نريد تحقيقاً شاملاً في الظروف التي وقع فيها الحادث ونريد محاسبة المسؤولين عنه. يجب حماية المدنيين في كل موقف.“

وكانت قطر أدانت اغتيال الناشطة التركية، أيسينور إزجي إيجي، برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مشاركتها بمظاهرة في الضفة الغربية المحتلة.

وقالت وزارة الخارجية القطرية، اليوم السبت، إن “هذه الجريمة الشنيعة هي حلقة في سلسلة جرائم الاحتلال الإسرائيلي الوحشية المتكررة بحق القضية الفلسطينية وحقوق الإنسان”، وحذرت من أن “صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الانتهاكات المروعة يعد حافزا متجددا للاحتلال لارتكاب المزيد من الفظائع”.

وأصيبت إيجي وهي من مواليد أنطاليا عام 1998، بعيار ناري في الرأس ونقلت إلى المستشفى، وفق وكالة وفا الفلسطينية الرسمية.

وقال فؤاد نافع، مدير مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس، في حديث لوكالة الأناضول، إنه لم يكن بالإمكان إنقاذ أيسينور إيجي رغم كل التدخلات الطبية.

 

Tags: آيسينور إزجي إيجيأمريكاأنقرةأيسينور إزجي إيجيإسرائيلاسطنبولاغتيال ناشطة تركيةالأمم المتحدةتركياجريمةغزة

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: آيسينور إزجي إيجي أمريكا أنقرة أيسينور إزجي إيجي إسرائيل اسطنبول اغتيال ناشطة تركية الأمم المتحدة تركيا جريمة غزة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، مقطع فيديو لتشيع المئات جنازة الناشطة التركية الأمريكية آيسنور إزجي إيجي، والتي قتلتها قوات الاحتلال خلال مظاهرات سلمية ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

خطة الاحتلال لتهجير سكان شمال غزة وتحويله لمنطقة عسكرية (شاهد) الاحتلال يواصل غاراته الموسعة برفح الفلسطينية (فيديو)

ويشارك المئات من المواطنين الأتراك في عملية تشييع جثمان الناشطة التركية أمام المستشفى الحكومة بديديم غرب تركيا.

جرائم الاحتلال الإسرائيلي

وعبر الحضور على التنديد بجرائم الاحتلال الإسرائيلي مطالبين بضرورة محاسبة المتسببين في مقتل هذه الناشطة التركية الأمريكية.

وحتى الساعة لم تكشف قوات الاحتلال عن تفاصيل التحقيق للوقوف على أسباب قتل هذه الناشطة التركية الأمريكية.

الاحتلال يستمر في غارات موسعة برفح الفلسطينية

جدير بالذكر أن مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من خان يونس، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن سلسلة من الغارات باتجاه عدة مناطق بقطاع غزة، مشيرًا إلى أن القوات الإسرائيلية استهدفت منزلا بمخيم المغازي في وسط قطاع غزة أودى باستشهاد فلسطينيين وعدد من الإصابات.

وأضاف خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت المنزل أدى إلى إحداث أضرار موسعة في الأراضي المحيطة بالمنزل، لافتًا إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية شنت سلسلة من الغارات على منزل بالمنطقة الشمالية الغربية من غزة، موضحًا أن الطواقم الطبية بغزة تقوم بمحاولة البحث وانتشال الشهداء من أسفل ركام المنزل المدمر، فضلا عن أنها نقلت عدة إصابات إلى مستشفى المعمداني.

وتابع:«الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت مجموعة من المواطنين داخل حي الصبرة، إلى جانب استمرار القصف الإسرائيلي العنيف على رفح الفلسطينية خاصة في منطقة المواصي التي تتحدث إسرائيل عنها أنها منطقة آمنة».

وأشار إلى أن الطائرات المروحية العمودية الإسرائيلية أطلقت نيران رشاشتها الثقيلة على باتجاه منطقة المواصي، أدى إلى إحداث ثلاث إصابات.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم بلدة فرعون جنوب طولكرم بالضفة الغربية
  • الخارجية الأمريكية: النتائج الأولية في مقتل الناشطة الأمريكية بالضفة الغربية لا تبرئ إسرائيل
  • مقتل عنصر وإصابة 2 من حزب العمال الكردستاني بغارة تركية في العراق
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية
  • مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)
  • مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة (فيديو)
  • مئات الأتراك يشيعون جثمان ناشطة قتلتها قوات الاحتلال بالضفة
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته