عربي21:
2024-09-16@21:07:12 GMT

ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟

واصلت السلطات الكويتية سحب مزيد من الجنسيات لأسباب مختلفة، بينها التزوير، والازدواجية وتقديم معلومات كاذبة.

والسبت، صدر مرسومان بسحب الجنسية من شخصين، بناء للفقرتين 2 و3 من المادة المادة 13 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية، والذي ينص على سحب الجنسية ممن مُنحت له في حال أقدم على جريمة مخلة بالشرف، أو عزل ن وظيفته الحكومية لأسباب تتصل بالشرف والأمانة.



كما سحبت الجنسية من 8 أشخاص آخرين بناء على الفقرة 1 من المادة 13، والتي تنص على سحب الجنسية ممن تم منحه إياها وثبت حصوله عليها بطريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة.

وذكرت وسائل إعلام كويتية أن القرارات الأخيرة كان معظم المستهدفين فيها ممن يحملون الجنسية السعودية أيضا.

وارتفعت أعداد المسحوبة جنسياتهم إلى أكثر من ألف في غضون شهور معدودة فقط، جلهم من حاملي الجنسية السعودية.

ووفقا للمراسيم الرسمية، فإن جل هؤلاء ينتمون إلى قبيلة "العجمان" المتواجدة في الكويت ودول خليجية بينها السعودية.

واتهمت حسابات سعودية، نسبة من أفراد القبيلة في مدينة نجران جنوبي السعودية بامتهان تزوير الوثائق بغرض الحصول على الجنسية الكويتية.

وزعمت حسابات أن قبيلة العجمان وهي فرع من قبائل "يام" جنوب السعودية، سهلت حصول أفرادها السعوديين على الجنسية الكويتية بغرض الاستفادة من مزاياها التي تفوق نظيرتها السعودية.

ولم يصدر عن السلطات السعودية أو الكويتية أي تعليق على هذه المزاعم.

وفي السياق، أعلن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية "البدون"، السبت تعديل أوضاع 10256 شخصا من هذه الفئة إلى جنسياتهم الأصلية منذ عام 2011 وحتى نهاية آب/ أغسطس 2024.

وقال مدير إدارة تعديل الأوضاع في الجهاز العميد محمد الوهيب في تصريح لـ "كونا" إن 6054 شخصا قاموا بتعديل أوضاعهم إلى الجنسية السعودية و1188 شخصا إلى الجنسية العراقية خلال الفترة نفسها.

يشار إلى أن قانون الجنسية الكويتية ينص على سحبها إذا كانت قد مُنحت عن طريق الغش، أو بناء على أقوال كاذبة، ومن أبرز أسباب سحب وفقد الجنسية أيضا، ازدواجية الجنسية، وتقديم وثائق غير صحيحة.

وأعلن أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الصباح سابقا تأييده الحملة على مزدوجي الجنسية والمزورين، قائلا إن الحملة التي يقودها وزير الداخلية الشيخ يوسف الأحمد الصباح هدفها الحفاظ على الهوية الوطنية الكويتية.

أسامة الخشرم ١٩٦ ألف مزور للجنسية رفعت أساميهم للقيادة العليا

ويوجد مزاد على الجنسية الكويتية في نجران #سحب_الجناسي#مجلس_الوزراء #المحكمة_الدستورية #فهد_اليوسف pic.twitter.com/uKWUDH2nct

— الكويت الأمة نيوز‏ (@Alkuwait_alomh1) March 20, 2024

سحب الجنسية من 11 شخص اغلبيتهم من ال وعله من نجران ومسجلين عجمان دون علم اصحاب الملفات وهم بالاساس ليس من قبيلة العجمان الكريمة. pic.twitter.com/lQCJHgFe1d

— ملفات خاصة (@Special_files) September 7, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية الكويتية الجنسيات السعودية نجران السعودية الكويت نجران الجنسيات المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الجنسیة الکویتیة سحب الجنسیة

إقرأ أيضاً:

عبدالعزيز بن سلمان: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في السعودية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن المملكة تواصل العمل من أجل تنفيذ مشروعها الوطني لبناء أول محطة نووية.

وأضاف وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته بالمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين: "تتجه المملكة نحو الاستفادة من الطاقة النووية وتطبيقاتها الإشعاعية للأغراض السلمية، وتواصل تنفيذ مشروعها الوطني للطاقة النووية بجميع مكوناته، من ذلك مشروع بناء أول محطة للطاقة النووية في المملكة".

وأشار الأمير عبدالعزيز بن سلمان إلى أن السعودية تريد ببنائها محطة للطاقة نووية "الإسهام في تشكيل مزيج للطاقة الوطنية وتحقيق التنمية الوطنية المستدامة وفقًا للمتطلبات الوطنية في إطار الالتزامات الدولية"، بحسب تصريحات الوزير التي نقلتها قناة الإخبارية الرسمية.

وتابع: "لتحقيق ذلك، استكملت المملكة العربية السعودية مقومات الاستعداد الإداري الأساسية المتعلقة بالعمل الرقابي النووي، ومتطلبات تحقيق الالتزامات في اتفاق ضمانات الشاملة".

وقال وزير الطاقة السعودي إن بلاده طلبت من وكالة الطاقة الذرية وقف العمل ببروتوكول الكميات الصغيرة، الذي يعفي بعض الدول من إجراءات التفتيش الموسعة على الأنشطة النووية.

وأوضح الوزير: "تقدمت إلى الوكالة في يوليو/تموز 2024، بطلب إيقاف بروتوكول الكميات الصغيرة والتحول إلى التطبيق الكامل لاتفاق الضمانات، ونعمل حاليًا مع الوكالة على الانتهاء من الإجراءات الفرعية للإيقاف الفعلي لبروتوكول الكميات الصغيرة لنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول من هذا العام 2024". 

ولدى السعودية برنامج نووي بحثي محدود في الرياض. وتقول المملكة إنها تريد الاستفادة من احتياطياتها "الهائلة" من اليورانيوم في استخدامات الطاقة النووية السلمية.

مقالات مشابهة

  • السعودية تشرع بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية .. ما القصة؟
  • عبدالعزيز بن سلمان: نعمل على بناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في السعودية
  • السعودية: ماضون في العمل لبناء أول محطة نووية
  • السعودية: ماضون في بناء أول محطة نووية
  • عيسى رمضان: درجات الحرارة بانخفاض في الكويت وشمال غرب السعودية
  • الكويت تسحب الجنسية من رئيس وزرائها الذي عينه صدام حسين
  • الكويت.. تجريد رئيس وزراء سابق من الجنسية
  • عرقجي: السعودية دولة قوية ويتعين علينا أن تكون هناك علاقة جيدة معها
  • الكويت تسقط الجنسية عن علاء حسين و محمد حمد لتعاونهما مع صدام
  • الكويت.. فيديو ما عُثر عليه بمداهمة مصنع يديره شخص من غير محددي الجنسية