جريمة البلطجة والتخويف والمساس بطمأنينة المواطنين، جريمة مشينة تصل فيها العقوبة إلى 5 سنوات، واستخدام حيوان في أعمال البلطجة، حسب ما حدده قانون العقوبات، حيث نصت المادة 375 مكرر.

ونصت المادة على: مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد واردة في نص آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة كل من قام بنفسه أو بواسطة الغير باستعراض القوة أو التلويح بالعنف أو التهديد بأيهما أو استخدامه ضد المجني عليه أو مع زوجه أو أحد أصوله أو فروعه، وذلك بقصد ترويعه أو التخويف بإلحاق أي أذى مادي أو معنوي به أو الإضرار بممتلكاته أو سلب ماله أو الحصول على منفعة منه أو التأثير في إرادته لفرض السطوة عليه أو إرغامه على القيام بعمل أو حمله على الامتناع عنه أو لتعطيل تنفيذ القوانين أو التشريعات أو مقاومة السلطات أو منع تنفيذ الأحكام، أو الأوامر أو الإجراءات القضائية واجبة التنفيذ أو تكدير الأمن أو السكينة العامة، متى كان من شأن ذلك الفعل أو التهديد إلقاء الرعب في نفس المجني عليه أو تكدير أمنه أو سكينته أو طمأنينته أو تعريض حياته أو سلامته للخطر أو إلحاق الضرر بشيء من ممتلكاته أو مصالحه أو المساس بحريته الشخصية أو شرفه أو اعتباره.


وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تجاوز خمس سنوات إذا وقع الفعل من شخصين فأكثر، أو باصطحاب حيوان يثير الذعر، أو بحمل أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أو مواد حارقة أو كاوية أو غازية أو مخدرات أو منومة أو أية مواد أخرى ضارة، أو إذا وقع الفعل على أنثى، أو على من لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة.

ويقضي في جميع الأحوال بوضع المحكوم عليه تحت مراقبة الشرطة مدة مساوية لمدة العقوبة المحكوم بها.







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: القانون المصرى اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف

تواصلت «الأسبوع» مع الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، لمعرفة رأيه النابع من واقع خبرته في مجال الطب النفسي في موقف الفنان خالد الصاوي ونعيه لكلبته المتوفاة، وتعزية الأشخاص لبعضهم في مثل هذه المواقف.

وقال الدكتور جمال فرويز، أن الإنسان يمرّ بعدد من المراحل بعد وفاة من يحب، المرحلة الأولى هي نكران الوفاة نفسها، والمرحلة الثانية عبارة عن نوبة من الغضب الشديد، والمرحلة الثالثة هي الحزن والاكتئاب بسبب حرمانه ممن يحبّ، لافتا إلى أن هذه المراحل تستمر لمدة شهرين، ومؤكدا أن حزن الفنان خالد الصاوي على كلبته المتوفاة باعتبار أنه ليس لديه أولاد وأن عاطفته تخرج في هذه الكلبة أمر طبيعي.

خالد الصاوي

وأشار «فرويز» إلى أن فكرة تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة الحيوانات الأليفة، كما فعل الشيخ مظهر شاهين مع الفنان خالد الصاوي، ودعمه في هذا الأمر الشيخ خالد الجندي، إنما هي تعد مبالغة شديدة ليس لها معنى.

الشيخ مظهر شاهين

وأوضح فرويز أن مهاجمة الناس للشخص بسبب حزنه على وفاة حيوانه الأليف، أمر طبيعي لأنه في الطبيعي سيكون هؤلاء الأشخاص ليس لديهم حيوانات أليفة يربّونها، وبالتالي ليس لديهم فكرة عن المشاعر القائمة بين هذا الشخص وحيوانه الأليف.

وفاة كلبة خالد الصاوي

وفي وقت سابق، كتب الفنان خالد الصاوي، عبر حسابه الرسمي بموقع «انستجرام»، مودعًا بها كلبته «كيم» التي ماتت، إذ نشر صورة تجمعه بكلبته، وعلق عليها: «كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يوما ما، إن شاء الله في حلم طويل».

مظهر شاهين يعزي خالد الصاوي في وفاة كلبه

وقدّم بعدها الشيخ مظهر شاهين واجب العزاء لـ الفنان خالد الصاوي، وكتب عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلاً المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف».

اقرأ أيضاًمظهر شاهين ومحمد أبو بكر.. كلبة خالد الصاوي تثير أزمة بين مشايخ الأزهر

مظهر شاهين يواسيه.. سرادق عزاء كلبة خالد الصاوي و سر علاقة الفنان بـ الكلاب

خالد الصاوي يعلق على ظهوره مع كلابه الخاصة: «مش عايزين مصلحة مني بعكس الناس اللي عاشرتهم سنين»

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف: هذا الفعل هو هدي النبي لدخول الجنة (فيديو)
  • تفعيل بدائل الحبس لـ54 متهما.. مادتان بالقانون لاستبدال العقوبة بالتشغيل
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"
  • تشمل كاميرات مراقبة وأدوات السلامة.. 20 شرطًا لمحلات بيع "مواد البناء"/عاجل
  • «الغذاء والدواء»: 1,000,000 ريال عقوبة إصدار نتائج اختبارات أعلاف دون تحاليل
  • قيادة الأحرار تؤكد مركزية الأسرة في مختلف السياسات العمومية الحكومية
  • الفعل الثوري في وجه نظام الأئمة حتى فجر ثورة 26 سبتمبر
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك
  • اكتشاف نادر.. رصد حيوان جديد من وحيد القرن الجاوي المهدد بالانقراض
  • بعد وفاة كلبة خالد الصاوي.. رأي «الطب النفسي» في تعزية الأشخاص لبعضهم في وفاة حيوان أليف