اختتم منتدى البيت العربي الثقافي صباح الاربعاء 4/9/2024، في العاصمة عمان الفعاليات التي اقيمت ضمن مشروعه (لا للعنف ضد الأطفال) والذي جاء برعايه من البنك الاردني الكويتي واستمرت قرابة الشهرين كما هو مخطط للمشروع,
وذلك بزيارة فريق المنتدى الى دار تربية وتأهيل الأحداث لإقامة الفعاليه الأخيرة بالتنسيق مع مديرية الأحداث والحماية / وزارة التنمية الاجتماعية وبمشاركة فريق التوعية المتنقل الخاص بادارة حماية الأسرة،
وكان قد بدأ البرنامج بمحاضره وحوار تفاعلي قدمتها المهندسة قمر النابلسي عضو مجلس أمانة عمان ونائب رئيس منتدى البيت العربي حول التواصل الفعّال الهادف والذي يؤثر في بناء الشخصية السوية المتزنة حيث تحدثت عن الحياة القادمة المغلفة بالأمل والمستقبل الزاهر وركزت في حديثها على حقوق وواجبات الاطفال الأحداث وما لهم وعليهم خلال تواجدهم في الدار
وتفاعل الأطفال مع الموضوع بحيث تحدثوا عن طموحاتهم وأحلامهم وماذا سيفعلون بعد خروجهم من الدار ،

قدم فريق التوعية المتنقل شرحا عن طرق الحماية التي يجب أن يعرفها الحدث ليحافظ على نفسه والتي تمنع عنه الوقوع في الأخطاء وتجنب العنف الذي قد يتعرض له وعن المسافة الآمنة التي يجب أن يحافظ عليها الانسان خلال تواصله مع الناس.


وتم خلال البرنامج
توزيع القصص والمجلات من قبل البيت العربي المقدمة من وزارة الثقافة بمساعدة الأستاذة رولا الشريم والأستاذ نضال العرجان المتواجدين ضمن فريق المنتدى
واجرت الأديبة ميرنا حتقوة مديرة البرامج والأنشطة في المنتدى ومنسقة البرنامج مع الفريق و ادارة الدار جوله في المكان للاطلاع على المرافق الخاصه بالدار التي تأسست عام 1997 على مساحة تقارب 2000متر مربع مكونة من طابقين وساحات وملاعب خارجية وحديقة للترفيه وتحتوي على مكتبة ومسرح ومصلى ومرافق مجهزة على أكمل وجه، تقدم خدمات عديدة مثل الايوائيه والصحية والقانونية وبرامج مختصه بالدعم النفسي والاجتماعي و التدريب والتأهيل المهني من أجل خلق افراد يعتمدون على الذات وتأهيلهم على أكمل وجه ليكونوا نافعين لأنفسهم ومجتمعهم وايجاد مهن مناسبة لهم عند خروجهم مثل صناعة الحلويات والحلاقة وصيانة الأجهزة الخلوية

وخاصة ان الدار لديها طاقة استيعاب لحوالي تسعين حدثا مع مراعاة التناسب بين الأحداث حسب الفئة العمرية وأنواع القضايا بما يراعي المصلحة الفضلى لهم .
و تم الاتفاق وضمن برامج تعزيز المكتبات على تقديم مجموعة من الكتب والمجلات من المنتدى الى مكتبة الدار بما يتناسب مع عمر الاحداث

وفي السياق ذاته قامت المهندسة قمر النابلسي سابقا بعمل ورشة حوارية تفاعلية بعنوان (لا للعنف ضد الأطفال) وذلك في جمعية ضوء القمر الخيرية شارك فيها ثلاثين من رواد الجمعية من الفئة العمريه 8- 14 عام.
تحدثت النابلسي خلالها عن أنواع العنف وكيفية التعامل معها والوقاية منها وعبر المشاركون عن ارائهم وأفكارهم في جو تفاعلي نشيط ومميز ،وسلطوا الضوء في حديثهم على قضية التنمر الذي قد يتعرض له الطفل في المجتمع وكيف بالامكان التعامل مع هذه الأساليب والممارسات
حضر النشاط الأستاذ سامي جزر رئيس جمعية ضوء القمر وأثنى على النشاط والمشاركة فيه
كذلك حضر الورشة الأستاذة نسرين الباز والأستاذ محمود شاكر أعضاء الهيئة الادارية في الجمعية
واطلع شاكر الاستاذه ميرنا حتقوة مديرة البرامج في البيت العربي على برنامج الجمعية الكشفي الذي يقام فيها وعن الأنشطة الثقافية الخاصة للأطفال التي تقام فبها
وتم الاتفاق على إقامة العديد من الانشطة الثقافية التي تخدم الأطفال في المنطقة في المستقبل القريب..

مقالات ذات صلة الملكة الراحلة تهدي الأمير هاري ملايين الدولارات في عيد ميلاده الأربعين! 2024/09/07

قدمت حتقوة شكرها للبنك الأردني الكويتي على ما قدموه من دعم للمشروع وإيمانهم بخلق مساحات إبداعية لهذه الفئة وتعزيز قدراتهم في طرح قضاياهم والتعبير عنها والعمل عليها للوصول إلى جيل واعي وفعال في المجتمع

وشكرت أيضا وزارة التنمية الاجتماعية وادارة دار تربية وتأهيل الاحداث وادارة حماية الاسرة وفريقها المتنقل وجميع المتطوعين من منتدى البيت العربي على جهودهم الجبارة لإنجاح هذا المشروع بمحاضراته وزياراته وفعالياته

واضافت: بأن رسالة المنتدى تتجلى بأسمى معاني الانسانية وأن مشروع الثقافة المجتمعية مستمر بفضل كادر يؤمن بهذه القيم والمعاني الانسانية .

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: منتدى البیت العربی

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات اليوم الأول من المنتدى العربي السادس للمياه

أطلق المجلس العربي للمياه، تحت رعاية جامعة الدول العربية، فعاليات اليوم الأول من "المنتدى العربي السادس للمياه"، بمشاركة ضخمة من كبار المسئولين والخبراء وممثلي الحكومات والهيئات العربية والدولية أبرز الموضوعات الإقليمية الهامة المتصلة بالمياه، بما في ذلك الاستعراض المتعمق للإجراءات المستقبلية الواجب اتخاذها لاستدامة المياه والحفاظ على أمن العرب المائي.، وو ضع "خارطة طريق" نحو مستقبل مستدام.

وشهدت الجلسة الافتتاحية المشتركة للمنتدى و المؤتمر العالمي للمرافق الذي شهده الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة ابوظبي وأكثر من 15 وزيرا و1400 مندوب وخبير و280 متحدثا في مجالات المياه والمرافق تأكيد قادة المنطقة على أهمية الحفاظ علي الأمن الغذائي والمائي العربي والتوسع مشاريع تحلية المياه باعتبارها ضرورة ملحة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في منطقة الخليج لتلبية الطلب المتزايد على المياه، وذلك مع زيادة إنتاجية المياه وتحسين جودتها من خلال الحد من التلوث.

كما يستهدف استعراض أحدث الحلول والتقنيات المستقرة التي تسهم في خفض انبعاثات الكربون وزيادة الكفاءة التشغيلية وتعزيز الأداء التجاري بدعم التحول نحو مستقبل اكثر استدامة وكفاءة في قطاع المرافق.

ويسعى المنتدي إلى تشجيع الحكومات والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني على الانخراط في حوارات واقعية لمعالجة ندرة المياه واستنزاف موارد المياه الطبيعية العذبة، مع التركيز بشكل خاص على الموارد غير التقليدية للمياه، حيث يهدف المنتدى إلى جمع كافة الأطراف المعنية معاً، وفي الوقت المناسب، من أجل الشروع في تنفيذ نتائج القمة العالمية للمناخ.

وقال الدكتور محمود أبو زيد رئيس المجلس العربي للمياه في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية المشتركة من المؤتمر العالمي للمرا رافق والمنتج العربي السادس للمياه أن التحديات التي نواجهها اليوم هائلة، ولكنها ليست مستعصية على الحل. وبالتصميم والإبداع والالتزام بالتعاون، يمكننا التغلب على هذه التحديات.

كما أكد على أن الإرادة السياسية والقيادة أمران لا غنى عنهما في هذا المسعى. مطالبا الحكومات أن تعطي الأولوية لأمن المياه ضمن أجنداتها الوطنية، بدعم من سياسات قوية وتمويل كاف. والقيادة على جميع المستويات ــ المحلية والإقليمية والعالمية ــ تشكل أهمية بالغة في قيادة الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا التحدي العالمي بفعالية.

وفي ما يلي نص كلمة رئيس المجلس العربي للمياه-

أصحاب السعادة،

الحضور الكرام والضيوف،

السيدات والسادة،

إنه لشرف عظيم أن أرحب بكم جميعًا في حفل الافتتاح المشترك للمنتدى العربي السادس للمياه، والذي يقام بالتزامن مع مؤتمر المرافق العالمية المرموق 2024. هذا العام، نجتمع في نقطة حاسمة من الزمن في قلب أبو ظبي، حيث اجتمع حدثان محوريان معًا لإنشاء منصة مشتركة بين الصناعات. إن مؤتمرنا هذا يهدف إلى تعزيز أفضل الممارسات لتحسين إدارة المياه والمرافق على المستوى العالمي، وفي الوقت نفسه معالجة التحديات المشتركة وتعزيز الحلول التعاونية لتحقيق الاستدامة والطاقة والأمن المائي في العالم العربي وخارجه. ومن ثم فإنه من دواعي سروري أن أتحدث إليكم اليوم في هذه المناسبة المهمة، حيث نجتمع ليس فقط لمناقشة مستقبل المياه والمرافق، بل ولتشكيله أيضًا.

فعاليات مشتركة من أجل رؤية موحدة

إن المنتدى العربي للمياه والمؤتمر العالمي للمرافق العامة ليسا مجرد حدثين تقليديين، بل إنهما حجر الزاوية للحوارات الحاسمة التي تجري داخل صناعات المياه والمرافق العامة. ومن المتوقع أن تعزز النتائج الناتجة التعاون والرؤى المشتركة، وتربط بين قطاعين لا غنى عنهما وهما عنصران أساسيان في تشكيل مستقبل مستدام ومزدهر. ومن خلال توحيد هذه الصناعات، فإننا ندفعها نحو رؤية جماعية - رؤية حيث تلعب المياه والمرافق العامة دورًا أساسيًا في تعزيز المرونة والازدهار العالميين.

ودعماً لهذا النشاط، سيتم تنظيم معرض يضم أكثر من 60 عارضًا من أكثر من 24 دولة في جميع أنحاء النظام البيئي للمياه يجتمعون معًا لعرض التقنيات والحلول التي تدفع التقدم وتشكل مستقبل قطاع المياه. ويوفر المعرض الوصول المباشر إلى الممولين والشركاء التجاريين، وبالتالي تسهيل فرص النمو الجديدة.

من الواضح أن المياه والمرافق العامة مترابطة بشكل عميق، حيث تعتبر المياه ضرورية للأداء الفعال لخدمات المرافق العامة المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك، تعد المياه ضرورية لمرافق الطاقة في توليد الطاقة الكهرومائية. اليوم، نجتمع لمعالجة التحديات المعقدة المتمثلة في إدارة موارد المياه في مشهد المرافق العامة الديناميكي، وتقديم رؤى عملية واستراتيجيات قابلة للتنفيذ تهدف إلى تعزيز استدامة ومرونة خدمات المرافق العامة المرتبطة بالمياه.

في ظل الأزمة العالمية غير المسبوقة التي تواجهنا في مجال المياه، أصبحت الحاجة إلى تنفيذ مهمتنا ملحة بشكل متزايد.فقد تحولت مشكلة ندرة المياه من مجرد مصدر قلق بعيد إلى واقع يومي يؤثر على النظم البيئية والاقتصادات والمجتمعات في مختلف أنحاء العالم. وفي منطقتنا، التي تتسم بالمناظر الطبيعية القاحلة والنمو السكاني السريع، تستمر الفجوة بين الطلب على المياه والعرض في الاتساع بشكل كبير.

معالجة تحديات المياه الإقليمية

وتهدف فعاليتنا المشتركة إلى تسليط الضوء - كمجال تركيز رئيسي - على أحدث التقنيات والحلول المبتكرة للتحديات المتعلقة باستدامة قطاعي المياه والكهرباء، والتي من شأنها دعم الجهود الوطنية والدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، وخاصة

الهدف السادس بشأن "المياه النظيفة والصرف الصحي".

إن معالجة هذه التحديات تتطلب أجندات ذات أولوية، وعملاً مشتركاً، ونهجاً مبتكراً، بما في ذلك نماذج تمويل جديدة تشرك كلاً من الحكومة والقطاع الخاص. ومن الضروري أيضاً أن نعالج هذا الخلل من خلال حلول مبتكرة وفعّالة في مجالات رئيسية مثل إدارة المياه، والبنية الأساسية الذكية، وتوليد الطاقة وتوزيعها وتخزينها، فضلاً عن تحسين ممارسات الصحة والسلامة والبيئة. إن التركيز القوي على التميز التشغيلي والتعاون الملتزم من جميع الأطراف أمر ضروري للمساهمة بشكل فعال وتحقيق التقدم المستدام.

ستتناول مناقشات اليوم بعمق هذه القضايا الملحة. وفي حين أن هذه التحديات معقدة ومتعددة الأوجه، فإنها توفر أيضًا فرصًا للتعاون والابتكار وتطوير استراتيجيات مرنة. يجب أن نتحد لمشاركة المعرفة وتبادل الأفكار والعمل نحو حلول تساعدنا في التعامل مع تعقيدات مشهد المياه لدينا. هذه اللحظة هي فرصة لرسم مسار إلى الأمام - مسار يعالج هذه القضايا الحرجة بحلول مبتكرة ومستدامة.

حلول مبتكرة للتكيف والمرونة

ومن هنا، فإن المحور الثاني لاجتماعنا اليوم سيركز على "الابتكار كحجر الزاوية للتكيف والمرونة". ففي عالمنا المتغير باستمرار، من الواضح أن الأساليب التقليدية وحدها لن تكون كافية. يجب أن نتبنى استراتيجيات غير تقليدية، ومبادئ الاقتصاد الدائري، والحلول القائمة على الطبيعة، ونهج العلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والنظام البيئي (WEFE) لضمان مرونتنا في مواجهة الظروف المناخية المتغيرة. وتجدر الإشارة إلى أن "التكيف" لا يتعلق بالبقاء على قيد الحياة فحسب، بل يتعلق بالازدهار في مواجهة الشدائد.

نحو مستقبل مائي مستدام

المحور الثالث - والذي لا يقل أهمية - هو "خارطة الطريق" "نحو مستقبل مائي مستدام". وبينما نتطلع إلى المستقبل، فإن طريقنا واضح: يتعين علينا أن نوفق بين جهودنا الإقليمية وأجندات المياه العالمية مع معالجة التحديات الفريدة التي تواجه مجتمعاتنا. إن الرحلة نحو مستقبل مائي مستدام ومرن تتطلب الوحدة والرؤية والعمل.

إنني مهتم بشكل خاص بإشراك المهنيين الشباب في هذه المناقشات. إن أصواتهم ووجهات نظرهم وأفكارهم المبتكرة ضرورية بينما نطور استراتيجيات قابلة للتنفيذ من شأنها أن توجهنا نحو مستقبل مائي مستدام. ولهذا الغرض، رتب المجلس العربي للمياه لتقديم (في اليوم الأخير من هذا الحدث) جائزة تقديرية للمهنيين الشباب عن "الإبداع والابتكار في التكيف مع تغير المناخ من خلال توسيع استخدام موارد المياه غير التقليدية ". تهدف الجائزة إلى نشر الفائدة المستمدة من الابتكار ومن تبادل الخبرات وقصص النجاح وأفضل الممارسات والدروس المستفادة والأبحاث المتميزة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

واختتم قائلا، بينما نستعد لهذه المناقشات المهمة على مدى الأيام القليلة المقبلة، فلنتذكر أن التحديات التي نواجهها اليوم هائلة، ولكنها ليست مستعصية على الحل. وبالتصميم والإبداع والالتزام بالتعاون، يمكننا التغلب على هذه التحديات. والإرادة السياسية والقيادة أمران لا غنى عنهما في هذا المسعى. ويتعين على الحكومات أن تعطي الأولوية لأمن المياه ضمن أجنداتها الوطنية، بدعم من سياسات قوية وتمويل كاف. والقيادة على جميع المستويات ــ المحلية والإقليمية والعالمية ــ تشكل أهمية بالغة في قيادة الإجراءات اللازمة لمعالجة هذا التحدي العالمي بفعالية.

ومن خلال الحوار الشامل والمشاركة الفعّالة من جانب جميع الأطراف المعنية، يمكننا رسم مسار مرن ومستدام. وبالتعاون، يمكننا بناء مستقبل مزدهر في منطقتنا قادر على الصمود في مواجهة أزمة المياه ــ مستقبل يضمن الأمن المائي، ويدعم التنمية المستدامة، ويعزز نوعية الحياة لجميع شعوبنا.

فلنعمل على تحويل مناقشاتنا إلى أفعال، وأفكارنا إلى حلول، ورؤيتنا إلى واقع. فمستقبل المياه في منطقتنا يعتمد على ما نقوم به هنا، اليوم، وفي الأيام المقبلة.

مقالات مشابهة

  • منتدى هيلي.. منصة استراتيجية لتعزيز الحوار العالمي
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • اليمن تشارك في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • منتدى الشارقة الاستثمار يبحث الرؤية المستقبلية للاقتصادات الذكية
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • انطلاق فعاليات اليوم الأول من المنتدى العربي السادس للمياه
  • انطلاق أعمال منتدى هيلي السنوي الأول في أبوظبي
  • لأول مرة.. سلطنة عُمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج.. الأربعاء
  • رئيس نادي الجلاء: الأحداث التي شهدتها عدن الجمعة لا تمت للرياضة بصلة
  • منتدى فورساتين يؤكد مسؤولية البوليساريو في تصفية قبائل موريتانية ويطالب بحلها عاجلا