سلطت صحيفة "الأهرام" الضوء على مشاركة مصر في المنتدى الصيني ــ الإفريقي.

وأوضحت في افتتاحية عددها الصادر اليوم /الأحد/ تحت عنوان (رسائل القاهرة في المنتدى الصيني ــ الإفريقي)، أن مشاركة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات المنتدى الذي تستضيفه بكين كل ثلاثة أعوام تعكس جملة من الرسائل، أولاها يتمثل في انفتاح السياسة الخارجية المصرية تجاه الشرق، حيث توجد نماذج تنموية آسيوية عديدة تحرص القاهرة على الاستفادة منها بما يلائم أوضاعها المحلية ودون ضغوط سياسية من تلك الدول.

وتابعت الصحيفة: "وعلى عكس الدول الغربية -التي غالبًا ما تتدخل في الشئون الداخلية للدول الإفريقية- تقترح الصين نهجًا مغايرًا يقوم على خمسة لاءات للتعاون مع الدول الإفريقية، وهى: لا تدخل في سعيها وراء مسارات التنمية التي تناسب ظروفها الوطنية، ولا تدخل في شئونها الداخلية، ولا لفرض الإرادة، ولا لربط القضايا السياسية بالمساعدات، ولا لتحقيق مكاسب سياسية أنانية في التعاون الاستثماري والتمويلي. في حين تتعلق ثانية الرسائل بترجمة قوة العلاقات السياسية والشراكة الاستراتيجية الشاملة بين القاهرة وبكين إلى مصالح اقتصادية تجلب منافع متبادلة، وهو ما برز جليًا في توقيع خمسة عقود للمشروعات التي ستقام داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وحول الرسالة الثالثة.. قالت "الأهرام" إنها تخص تسويق جاذبية الاستثمار في مصر، وهو ما اتضح في لقاءات د.مدبولي مع ممثلي الشركات الدولية والصينية في المنتدى الصيني ــ الإفريقي بتأكيد الحوافز التي تمنحها الحكومة المصرية في مجال الاستثمار.

وتابعت الصحيفة: "رابع تلك الرسائل يتصل بإدراك صانع القرار الخارجي لمصر بأن الصين هي أكبر شريك تجاري لدول القارة الإفريقية، ما يلقي على عاتق مصر أن تكون جسرًا رابطًا بين الصين وإفريقيا، مع العمل على حل أزمة الديون التي تواجه الدول الإفريقية".

اقرأ أيضاًبرلماني: مشاركة مصر في المنتدى العربي الصيني يؤكد حرصها علي دعم الاستقرار الدولي

القاهرة الإخبارية: القضية الفلسطينية «صوتها مرتفع» في افتتاح المنتدى العربي الصيني

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الوزراء مصطفى مدبولي صحيفة الأهرام المنتدى الصيني الأفريقي فی المنتدى الصینی ــ الإفریقی

إقرأ أيضاً:

القاهرة تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. والمحافظ يتابع آخر التحضيرات

استقبل الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، السفير عاطف سالم، المنسق العام للمنتدى الحضري العالمي بمصر، لمتابعة أعمال تحضيرات استضافة المنتدى في دورته الـ12 خلال الفترة من 4 -8 نوفمبر المقبل بالقاهرة.

أسبوع القاهرة الحضري

تناول الاجتماع الفعاليات والجلسات التي ستنعقد خلال فترة المنتدى وما يسبقها من أحداث وفعاليات متمثلة في أسبوع القاهرة الحضري التي ستنظمه محافظة القاهرة، إضافة إلى سبل الترويج للحدث من قبل المحافظة.

تشكيل لجنة لتنظيم أسبوع القاهرة الحضري

وأكد محافظ القاهرة أن المحافظة ستقوم بتقديم كافة سبل الدعم لخروج هذا الحدث بالشكل المشرف للدولة المصرية، مكلفا بتشكيل لجنة بالمحافظة معنية بالتنظيم ومتابعة الحدث لتسريع وتيرة العمل خلال الفترة المقبلة.

الجدير بالذكر أنها المرة الأولى منذ أكثر من 20 عامًا، التي يعود فيها المنتدى الحضري العالمي إلى القارة الأفريقية، حيث تم عقد المنتدى الأول في نيروبي عام 2001، وتلاه عدة منتديات وصولا إلى المنتدى الحضرى العالمى WUF12 المقرر عقده في القاهرة فى الفترة من 4-8 نوفمبر المقبل، وهي الدورة الثانية عشر له.

مقالات مشابهة

  • بعد إخلاء سبيله.. مفاجأة بشأن مشاركة فتوح في السوبر الإفريقي أمام الأهلي
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • وزير الري يصل إلى الإمارات للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل دولة الإمارات الشقيقة للمشاركة في المنتدى العربي السادس للمياه
  • وزير الري يصل الإمارات للمشاركة فى فعاليات "المنتدى العربى السادس للمياه"
  • «القاهرة الإخبارية»: جميع حضور مؤتمر «IBC» انبهروا بأداء المتحدة
  • «القاهرة الإخبارية»: التصعيد الإسرائيلي لا يتوقف تجاه الجبهة الشمالية
  • البابا تواضروس: مجلس كنائس الشرق الأوسط كالشجرة المغروسة التي تعطي ثمرها في حينه
  • امطيريد: الحصيلة ستكون صفرًا تجاه الصفقات مع الصين
  • القاهرة تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. والمحافظ يتابع آخر التحضيرات