القولون العصبي أو متلازمة القولون المتهيج هو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي الشائعة طويلة الأمد، والذي يؤثر على الأمعاء الغليظة ويسبب مجموعة من الأعراض المختلفة، مثل الصداع وضيق التنفس والإرهاق، كما يعاني بعض المصابين به من «الكرش» الناتج عن انتفاخ البطن بالغازات، وفق ما ذكره موقع healthline الطبي.

يسعى المصابون بمتلازمة القولون العصبي إلى البحث عن حلول للتخلص من الكرش الناتج عنه ويسبب الإحراج لهم، وهو ما يوضحه الدكتور محمد عبدالوهاب، استشاري أمراض الباطنة، خلال حديثه لـ«الوطن».

تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمالحة

ينبغي على مريض القولون العصبي اتباع نظام غذائي صحي خالٍ من الأطعمة الدسمة؛ التي تحتوي على الكثير من الدهون مثل المقليات، كما ينبغي على المريض عدم تناول الأطعمة المصنعة والسريعة التي تسبب انتفاخ البطن. 

تجنب تناول منتجات الألبان

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للألبان ومنتجاتها، إلا أنه ينبغي على المريض بالقولون العصبي تجنب تناول هذه المنتجات لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون التي تسبب الغازات وانتفاخ البطن.

الاهتمام بشرب الماء

يساعد شرب الماء بكميات وفيرة، لا تقل عن 8 أكواب يوميا، في تخفيف انتفاخات البطن واختفاء الكرش لمرضى القولون العصبي.

الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية، مرضى القولون العصبي، في التخلص من انتفاخات البطن وتنظيم عملية الهضم. 

التحكم في التوتر 

ينبغي على مريض القولون العصبي البعد عن مصادر القلق والتوتر، وممارسة تمارين التنفس والاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القولون العصبي التوتر الدهون الرياضة القولون العصبی ینبغی على

إقرأ أيضاً:

الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

أخبرنا عالم الأورام إيفجيني تشيريوموشكين عن الأطعمة التي يجب أن تكون محدودة في النظام الغذائي لتقليل خطر الإصابة بالسرطان.

 

حذر عالم الأورام تشيريوموشكين من أن الإدمان على الأطعمة المالحة له تأثير معين على ظهور السرطان لذلك يجب أن يحتوي النظام الغذائي اليومي على أقل قدر ممكن من المخللات وغيرها من الأطعمة الغنية بالملح، بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون الأطعمة الدهنية والوجبات الخفيفة المدخنة محدودة بشكل صارم وفقا ل Cheryomushkin، يجب أن يكون النظام الغذائي أولا وقبل كل شيء غنيا بالخضار والخضروات والزيوت الصحية.

 

 

وأوصي بالتقليل من استهلاك اللحوم المدخنة والأطعمة الدهنية والمالحة، وقال طبيب الأورام في تعليق لموقع NEWS.ru : "إن تعاطي مثل هذه المنتجات يؤثر بشكل غير مباشر على مشاكل الأمراض المزمنة، والتي بدورها يمكن أن تسبب السرطان".

 

وبالإضافة إلى الإدمان على الأطعمة المالحة، فإن الإفراط في تناول السكر يؤثر على حدوث السرطان، وأشار تشيريوموشكين إلى أن الجلوكوز الزائد قد يكون مصدرًا للطاقة يسرع نمو الخلايا الخبيثة.

 

وقال الخبير: "إن الإفراط في تناول السكر يؤدي أيضًا إلى الإصابة بالسرطان، وهناك هناك عادة خطيرة أخرى وهي كثرة تناول الأطعمة المعلبة، والمواد الكيميائية المستخدمة في المواد الحافظة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الخلايا، مما يساهم في حدوث الأورام.

 

 

مقالات مشابهة

  • للتخلص من دهون البطن…6 نصائح مذهلة
  • نصائح للتخلص من الكرش
  • احذر وضع 5 أطعمة في الإير فراير.. تنذر بنشوب حريق
  • هل النساء أكثر عرضة للإصابة بالقولون العصبي عن الرجال؟.. استاذ مناعة تُجيب
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • الإدمان على الأطعمة المالحة والسكر يزيد من خطر الإصابة بالسرطان
  • روشتة للتخلص من وزنك الزائد بعد تناول حلاوة المولد.. هتحرق كل الدهون
  • أهمها النوم الجيد.. نصائح لضبط الوزن الزائد
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات