يمن مونيتور/اندبندنت عربية

قال إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة “سبايس إكس” في منشور على منصة التواصل الاجتماعي إكس أمس السبت إن الشركة ستطلق أول مركبات “ستارشيب” غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأضاف ماسك “ستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ”، مشيراً إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وقال “سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتياً في نحو 20 عاماً”.

وفي أبريل (نيسان) قال ماسك، الذي أسس “سبايس إكس” في عام 2002، إن أول مركبة “ستارشيب” غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

وفي يونيو (حزيران)، نجحت مركبة “ستارشيب” في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على “ستارشيب” لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

 

 

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: ماسك مركبة فضائية إلى المریخ غیر مأهولة فی غضون

إقرأ أيضاً:

إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء

الجديد برس:

أطلقت إيران قمراً صناعياً جديداً للأبحاث بنجاح، اليوم السبت، في خطوة تدخل ضمن تطوير أنشطتها الفضائية الجوية، وهو ثاني إطلاق ناجح لقمر صناعي هذا العام.

وقد أرسل القمر الصناعي البحثي “شمران 1” أولى تردداته و إشاراته الى الأرض بعد إطلاقه ووضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً (341 ميلاً) عن سطح الأرض.

وأعلن قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، إطلاق القمر الصناعي البحثي “شمران 1″، وهدفه اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات.

هذا وقامت المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات المعرفية بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي “شمران 1”.

ومهمة هذا القمر “شمران 1” الأساسية الذي يزن نحو 60 كيلوغراماً، اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث ارتفاعها ومرحلتها، ومن بين مهماته الثانوية  تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكم في الوضع.

من جهته، بيّن قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، أن إطلاق قمر “شمران1” إلى الفضاء بنجاح، إنجاز كبير يعكس أحد أوجه التعاون بين حرس الثورة والحكومة.

وأكد اللواء سلامي أن هذا الإنجاز أثبت أن إيران تجاوزت العقوبات الظالمة المفروضة عليها، مشدداً على أن الاستكبار العالمي سيشهد مزيداً من المنجزات والنجاحات الإيرانية.

وتمكن حامل الأقمار الصناعية “قائم 100” الذي يعمل بالوقود الصلب والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة للحرس الثوري الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي “شمران 1” في المدار بنجاح وذلك في عمليته المدارية الثانية.

وفي 20 يناير الفائت، نجحت إيران في إطلاق القمر الصناعي “ثريا” إلى مدار يبعد 750 كم عن الأرض، عبر حامل الأقمار الصناعية الصاروخ “قائم 100”.

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • صنعاء تبث مشاهد إطلاق الصاروخ الباليستي الفرط صوتي “فلسطين2” على هدف عسكري في يافا المحتلة “تل أبيب (فيديو)
  • بالصور.. شاهد تغريدات نجمات السوشيال ميديا بعد مباريات القمة الأفريقية.. فاطمة الصادق تشيد وعائشة الماجدي تتغزل وحنان حسن تسخر من المريخ “ناس اتنين بيها صاعدين وناس اتنين بيها طايرين”
  • تغريدة إيلون ماسك حول إطلاق النار بملعب ترامب "تثير الجدل"
  • تغريدة ماسك "تثير الجدل" حول إطلاق النار بملعب ترامب
  • حملة ترامب تعلن أنه “بخير” بعد إطلاق نار بالقرب منه
  • لخلل يؤدي لنشوب حريق.. “التجارة” تستدعي 203 مركبات كيا “Stinger”
  • هبوط مركبة “سبايس إكس” قبالة ساحل فلوريدا بعد أول خروج لرواد مهمة خاصة في الفضاء
  • “عمره 9 سنوات” نصائح اقتصادية من أصغر وسيط عقاري بالمملكة .. فيديو
  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء