مسقط- الرؤية

 

استضافت غرفة تجارة وصناعة عُمان مراسم توقيع اتفاقيات منح حق امتياز لأحد العلامات التجارية المشاركة في مبادرة الامتياز التجاري؛ وذلك بحضور سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، والمهندس حمود بن سالم السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة الغرفة رئيس المبادرة.

وجاء التوقيع كأحد النتائج للجهود التي قامت بها الغرفة لتأهيل وتطوير الشركات ضمن برنامج الامتياز التجاري. ووقعت شركة الصالح للمشاريع المثالية اتفاقيتي منح حق الامتياز لعلامتها التجارية "سفن فرايز" الأولى لشركة حيازة النجاح للاستثمار؛ وذلك لمنحها أحقية الامتياز في افتتاح وحدة بيع للعلامة التجارية "سفن فرايز" في ولاية العامرات بمحافظة مسقط والثانية لرجل الأعمال العراقي طارق طاهر سليم.

وقال سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إن توقيع هاتين الاتفاقيتين يجسد الهدف الرئيسي من برنامج الامتياز التجاري والمتمثل في تطوير الشركات العُمانية للاستفادة من مزايا وفرص الامتياز التجاري للتوسع.

وبين أن اهتمام غرفة تجارة وصناعة عمان بالامتياز التجاري ياتي من من منطلق أنه أحد القطاعات الاقتصادية الواعدة التي تعمل على تأهيل رواد الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتأسيس علاقات تجارية لتكون أحد طرفي الامتياز التجاري ومما يتيح لشركات القطاع الخاص العمانية حلولًا تجارية جديدة عبر اتباع أحدث نماذج العمل في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.

من جانبه، قال المهندس حمود بن سالم السعدي النائب الثاني لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس مبادرة الامتياز التجاري إن تمكين الشركات العمانية من توقيع اتفاقيات منح حق الامتياز التجاري يعد أحد أهم أهداف المبادرة، وهو ما يتحقق بفضل الجهود التي بذلتها الغرفة لتأهيل وتطوير الشركات؛ الأمر الذي يفتح آفاقًا جديدة للشركات العمانية للتوسع محليًا ودوليًا. وأضاف أن مبادرة الامتياز التجاري تولي اهتمامًا كبيرًا بتأهيل العلامات التجارية المحلية ودعم مشاركتها في الفعاليات الإقليمية، ليتكامل ذلك مع ما قامت به الغرفة من دعم للشركات العمانية وتزويدها بالخبرات اللازمة لتحقيق النمو المستدام.

من ناحيته، ثمن عيسى بن صالح الأغبري رئيس شركة الصالح للمشاريع المثالية دور غرفة تجارة وصناعة عُمان في دعم الشركات العمانية وتمكينها من الامتياز التجاري، وقال: "تمكنا من اكتساب المزيد من الخبرات من خلال ندوات وحلقات عمل الامتياز التجاري التي تنظمها الغرفة سواء في الفرع الرئيسي بمسقط أو في الفروع بمختلف محافظات سلطنة عُمان".

وقال خلفان بن سليم المبسلي رئيس شركة حيازة النجاح للاستثمار: "توقيعنا للاتفاقية واستفادتنا من العلامة التجارية، جاء بعد أن تعرفنا على أهمية ومكونات الامتياز التجاري، خاصة وأن وجود علامة تجارية كبيرة وذات ثقة لدى العملاء يعمل على اجتذاب المزيد من العملاء ويعزز من استدامة الأعمال".

وقال رجل الأعمال العراقي طارق طاهر سليم إنه ومن خلال غرفة تجارة وصناعة عمان وتنظيمها برنامج الامتياز التجاري تمكن من التعرف على العلامة التجارية العمانية ومكوناتها الأمر الذي شجع على الاستفادة من هذه العلامة لاجتذاب العملاء في أربيل بإقليم كردستان العراق.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: غرفة تجارة وصناعة عمان غرفة تجارة وصناعة ع الامتیاز التجاری رئیس مجلس إدارة

إقرأ أيضاً:

تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية

#سواليف

الحاج توفيق: غرفة التجارة ترفض القرار.. ولم يشاورنا احد فيه  

طالب #تجار ومستوردي #السيارات، بإعادة النظر بقرار مجلس الورزاء المتعلق بنظام #الضريبة_الخاصة على المركبات التي تعمل على #الكهرباء والمركبات الأخرى.

 واكدوا خلال لقاء نظمته #غرفة_تجارة_الأردن رفضهم للقرار لما فيه من ضرر واقع على التجار والمستثمرين والمواطنين،  ولا يتوافق مع مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

مقالات ذات صلة كمال ميرزا يكتب .. ما بين “جعفر الخصاونة” و “بشر حسان”! 2024/09/16

وأكد رئيس غرفة تجارة الاردن خليل الحاج توفيق أن القرار لم يتم التشاور بشأنه مع ممثلي القطاع التجاري ، وأنه يتعارض مع المبادئ التي تدعو إلى التعاون بين القطاعين العام والخاص .

وشدد على رفض الغرفة للقرار  غير المبرر ، مؤكدا أن التعاون بين القطاعين العام والخاص هو السبيل الأمثل لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وحماية حقوق المستهلكين والتجار على حد سواء.

وقال خلال اللقاء الذي حضره رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة النائب محمد البستنجي وممثل قطاع السيارات والآليات الثقيلة ولوازمها في غرفة تجارة الأردن سلامة الجبالي،  ان الغرفة تطالب باتخاذ قرار في اول جلسة للحكومة الجديدة  بتعليق القرار الذي اتخذته الحكومة السابقة يوم الخميس الماضي والمتعلق برفع #الضرائب .

ولفت  الحاج توفيق إلى أن القطاع التجاري يدرك  مسألة تراجع الإيرادات العامة نتيجة للظروف التي فرضها العدوان الصهيوني على قطاع غزة ، الا ان الحل ليس بفرض ضرائب تؤدي إلى اغلاق شركات وخلق إرباكات في الأسواق وتلحق الضرر بملف الاستثمار ويدفع المستهلك الثمن في النهاية .

ولفت الحاج توفيق الى ان قرارات متتالية صدرت خلال الثلاث اشهر السابقة متعلقة بقطاع السيارات منها تعليمات المواصفات على تخليص السيارات الكهربائية وشهادة المطابقة لمواصفات السلامة ومراكز فحص السيارات والكفالات  وكان لها انعكاسات سلبية على التجار .

من جهته، اكد الجبالي ضرورة استقرار التشريعات الخاصة بقطاع السيارات، لافتا الى ان القرار سيؤثر على قطاعات اخرى مثل قطع غيار السيارات ولوازمها، وكذلك عمليات النقل والتخليص والترخيص.

واكد الجبالي ان اول طلب سيكون للحكومة الجديدة هو تعليق القرار لحين الوصول الى تفاهمات ترضي جميع الأطراف.

واضاف الجبالي انه تم التوافق في نهاية اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان، إلى تشكيل لجنة تضم ممثلين عن التجار والمستثمرين وهيئة مستثمري المناطق الحرة واعضاء من غرفة تجارة الأردن والنقابة لإعداد مصفوفة تشتمل خيارات متعددة لتعديل القرار وتفادي أية تأثيرات سلبية على التاجر والمستورد والمواطن والسوق بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • " تمكين ذوي الإحتياجات الخاصة فى عصر الثروة المعلوماتية " ندوة بالغرفة التجارية بالدقهلية
  • تجار السيارات يطالبون بإعادة النظر بقرار رفع الضريبة على المركبات الكهربائية
  • بعد 4 سنوات من اتفاقيات أبراهام.. احتفاء إسرائيلي وزيادة التبادل التجاري العربي
  • اتحاد الصناعات تطلق برنامج «البصمة الكربونية» لتطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بالجودة
  • غرفة الصناعات الغذائية تطلق برنامج «البصمة الكربونية»
  • أمير حائل يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وإمارة المنطقة وجامعة حائل وهيئة التطوير
  • أمير حائل يشهد توقيع اتفاقيات تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وإمارة المنطقة
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • الخطيب يبحث مع رئيسا الغرفة الأمريكية ومجلس الأعمال سبل تطوير العلاقات التجارية مع واشنطن
  • لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان تناقش "توحيد مهرجان صيف الجبل الأخضر"