سبتمبر 8, 2024آخر تحديث: سبتمبر 8, 2024

المستقلة/- شهدت الساحة اللبنانية والإسرائيلية تصعيداً عسكرياً خطيراً، مع إعلان حزب الله عن هجوم صاروخي على منطقة “شامير” شمال إسرائيل، رداً على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت طواقم الدفاع المدني في جنوب لبنان. يأتي هذا التصعيد في سياق التوترات المستمرة بين الجانبين، وسط تحذيرات من تصاعد الأعمال العسكرية.

في بيان له، أعلن حزب الله عن قصفه لمستعمرة “شامير” الإسرائيلية بعدة صواريخ كاتيوشا، مؤكداً أن هذا الهجوم جاء دعماً للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، ورداً على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت القرى الجنوبية في لبنان، وخاصة المجزرة التي حدثت في منطقة “فرون”. أسفر القصف الإسرائيلي عن مقتل وإصابة عدد من عناصر الدفاع المدني اللبناني الذين كانوا يؤدون واجبهم الإنساني.

استهداف طواقم الدفاع المدني: غارات إسرائيلية دامية

يوم السبت، تعرضت منطقة وادي “فرون” في قضاء بنت جبيل جنوب لبنان لغارة إسرائيلية نفذتها طائرة مسيرة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة أفراد من طواقم الدفاع المدني وإصابة آخرين. وذكرت حركة “أمل” اللبنانية أن اثنين من القتلى كانوا من عناصرها. وقد لاقت هذه الغارات استنكاراً واسعاً في الأوساط اللبنانية.

استنكار الحكومة اللبنانية: دعوة لاجتماع طارئ

رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي أدان بشدة الهجوم الإسرائيلي على عناصر الدفاع المدني، ودعا إلى اجتماع طارئ مع سفراء الدول الغربية وممثلي المنظمات الدولية يوم الاثنين لمناقشة تداعيات العدوان الإسرائيلي المستمر على لبنان. وتهدف هذه الدعوة إلى حشد الدعم الدولي لوقف الاعتداءات الإسرائيلية وضمان حماية الطواقم الإنسانية.

تصاعد الضربات الإسرائيلية: استعدادات لعمليات هجومية في لبنان

في الأيام الأخيرة، كثفت القوات الإسرائيلية غاراتها الجوية على جنوب لبنان، حيث شنت 14 غارة على مناطق متصلة ببلدات “فرون”، “الغندورية”، و”صريفا”. وفي هذا السياق، أكد رئيس الأركان الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أن الجيش الإسرائيلي يواصل تنفيذ ضربات وقائية ضد “حزب الله”، مع التحضير لعمليات هجومية داخل الأراضي اللبنانية إذا دعت الحاجة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدفاع المدنی حزب الله

إقرأ أيضاً:

قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان



أوصى قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، أوري غوردين، خلال جلسات مغلقة بالسماح للجيش بالسيطرة على منطقة أمنية عازلة في جنوب لبنان.

وحسبما أوردت صحيفة "يسرائيل هيوم" نقلا عن مصادر قالت إنها اطلعت على التوصية: "اعتبر غوردين أن الظروف مواتية وتتيح للجيش القيام بمثل هذه الخطوة في غضون وقت غير طويل، حيث قتل الكثير من عناصر قوة رضوان وهي وحدة النخبة لحزب الله التي انتشرت بالقرب من الحدود، خلال 11 شهرا من المعارك، أو أنهم فروا شمالا".

كما استند إلى نزوح عدد كبير من السكان المدنيين من قرى جنوب لبنان، وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن 20% من السكان ما زالوا يعيشون هناك ممن كانوا يسكنون المنطقة قبل 7 أكتوبر، حسبما أوردت الصحيفة.

وقال غوردين إن "انخفاض نسبة السكان بهذا الشكل سيسمح للجيش بتنفيذ هذه العملية ببساطة وسرعة أكثر"، مشيرا إلى أن هدف هذه الخطوة هو إزالة التهديد وإبعاد قوات "حزب الله" بحيث لا تشكل تهديدا على سكان الشمال، بالإضافة إلى تشكيل رافعة ضغط من أجل التوصل إلى تسوية دائمة، وهذه الخطوة ستدفع الحزب للتوصل إلى تسوية مقابل انسحاب الجيش من المنطقة.

وبحسبما جاء في صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن هذه الخطوة ستمثل بداية معركة كبيرة وواسعة ضد "حزب الله"، وليس من الواضح إمكانية السيطرة عليها حتى لا تستغرق مدة طويلة وعدم تطورها إلى حرب إقليمية شاملة.

وينظر المستوى السياسي الإسرائيلي على أنه في ظل فشل الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية مع "حزب الله" اللبناني، لا مفر من عملية عسكرية واسعة من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

وفي السياق، من المزمع أن يلتئم الكابينيت مساء اليوم الاثنين بشأن الجبهة الشمالية، وذلك بعد أن قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إدراج إعادة سكان الشمال إلى منازلهم ضمن أهداف الحرب.

ويأتي ذلك خلال زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل اليوم لمحادثات بشأن لبنان مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وتأتي زيارة هوكشتاين في ظل قلق إدارة بايدن من تصاعد الخطاب في الجيش الإسرائيلي وخصوصا بالقيادة الشمالية في ما يتعلق بشن حرب على لبنان

مقالات مشابهة

  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • حزب الله: استهدفنا موقع السماقة في ‏تلال كفر شوبا اللبنانية بأسلحة صاروخية
  • وزارة الصحة: نشجب إصرار العدوّ الإسرائيلي على استهداف فرق الدفاع المدني
  • طواقم الإطفاء الإسرائيلية تخمد حرائق شمالي الجولان بعد رشقة حزب الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استهدافه مخازن أسلحة لحزب الله بعد هجمات صاروخية
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسة غارات جنوب لبنان
  • حزب الله يطلق 55 صاروخا خلال ساعة وإسرائيل تقصف جنوب لبنان
  • «حزب الله» يقصف مواقع مدفعية ‏الاحتلال الإسرائيلي في الزاعورة بأسلحة صاروخية
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف منصة صاروخية في لبنان أطلقت قذائف على الجليل الأعلى