مسقط- الرؤية

بدأت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك"، المرحلة الأولى من مشروع مصانع الانتاج الذكي؛ والذي يهدف الى تمكين الصناعة العُمانية نحو تبني التكنولوجيا المتقدمة وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة.

وتتضمن هذه المرحلة عملية التقييم المُدقَّق الميداني للمصانع المشاركة في المشروع، من خلال معايير محددة في مصفوفة التقييم المعتمدة على مؤشر جاهزية الصناعة الذكية(SIRI) .

وترتكز مصفوفة التقييم على 3 ركائز أساسية مُفصّلة إلى 16 بُعدًا، ويُقدِّم كل بُعد تصورًا دقيقًا لمستوى جاهزية المصانع لتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، ومن ثم وضع توصيات للفرص المتاحة للتطوير.

وتستهدف عملية التقييم في مرحلتها الحالية، البدء في تمكين 5 مصانع من تبني تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي لهذه المصانع؛ وذلك من بين 20 مصنعًا مستهدفًا كحزمة أولى خلال العام الجاري 2024، وضمن رؤية تستهدف تحويل 30% من المصانع الى مصانع ذكية بحلول العام 2026. ويقوم أحد الكوادر الفنية المتخصصة من منظمة الخليج للاستشارات الصناعية "جويك"- وهو مُقيِّم مُرخَّص ومُعتمَد من قبل المركز الدولي للتحول الصناعي، وبالتعاون مع فريق عمل يُضم عددًا من المختصين بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار- بالعمل على زيارة المصانع المستهدفة والالتقاء بفرق المصانع بهدف الوقوف على تقييم الوضع الراهن للمصانع من خلال معايير محددة في مصفوفة التقييم المعتمدة على مؤشر جاهزية الصناعة الذكية "SIRI".

ومبادرة تمكين المصانع العُمانية من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والأتمتة، تأتي تطبيقًا لتوجهات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار للعمل على مخرجات "الاستراتيجية الصناعية 2040" من أجل تعزيز تنافسية القطاع الصناعي، وهي مبادرة مُمكِّنة لقطاع الصناعات التحويلية، تهدف إلى التحول نحو تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة عن طريق التحول الى مصانع انتاج ذكية لمواكبة التكنولوجيا الحديثة وإيجاد خطوط انتاج جديدة وخفض التكاليف ورفع كفاءة المصانع وإيجاد وظائف نوعية تتناسب مع مخرجات التعليم.

يُشار إلى أن باب المشاركة مفتوح للمصانع الراغبة في التحول الرقمي لتحسين عملياتها التشغيلية وتعزيز تنافسيتها وكفاءتها.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الثورة الصناعیة الرابعة

إقرأ أيضاً:

«دقيقة قاتلة» تحرم روما من «الفرحة الأولى»!

 
ميلانو (أ ف ب)

أخبار ذات صلة موتا: الدعم «مقطوع» عن «السيدة العجوز»! ميلان يسجل «رباعية» في أول 30 دقيقة بعد 66 عاما!

حرم جنوى ضيفه روما من فوزه الأول هذا الموسم، بعدما فرض عليه تعادلاً قاتلاً في الثواني الأخيرة 1-1، ضمن منافسات المرحلة الرابعة من الدوري الإيطالي لكرة القدم.
وأدرك المدافع البلجيكي كوني دي وينتر التعادل برأسية في الدقيقة السادسة من الوقت بدل الضائع، رداً على هدف السبق من الوافد الجديد من جيرونا الإسباني الهداف الأوكراني أرتيم دوفبيك الذي تابع تسديدة نيكولو بيسيلي صدها الحارس بارلويجي جوليني (37).
ومنح الهدف الأول لدي وينتر في الدوري هذا الموسم التعادل الثاني القاتل لجنوى على أرضه، بعدما كرر سيناريو لقاء الإنتر حامل اللقب في المرحلة الأولى (2-2)، علماً أن الأخير يملك فرصة استعادة الصدارة من يوفنتوس، عندما يحل ضيفاً على مونزا اليوم، قبل استحقاقه الأوروبي أمام مانشستر سيتي بطل إنجلترا في المواسم الأربعة الماضية في دوري أبطال أوروبا الأربعاء.
ويقبع جنوى في المركز التاسع برصيد 5 نقاط، بفارق الأهداف عن ميلان الثامن الذي سحق فينيتسيا برباعية نظيفة السبت.
في المقابل، ما زال روما يبحث عن فوزه الأول في الموسم الجديد، حيث يحتل المركز الخامس عشر من 3 تعادلات وهزيمة.

مقالات مشابهة

  • تدريب موظفي مطار صلالة على أحدث تقنيات التحكم والأتمتة الصناعية
  • فتاة كركوك تتصدر المرحلة الأولى لدوري النخبة لكرة اليد للنساء
  • «دقيقة قاتلة» تحرم روما من «الفرحة الأولى»!
  • روما يسقط في فخ التعادل أمام جنوى بالدوري الإيطالي
  • الكهرباء تكشف عن تفاصيل جديدة بشأن التحول الذكي بالشبكة الكهربائية
  • وزير الصناعة يؤكد حرص الدولة على دعم جهود التحول للاقتصاد الأخضر
  • وزير الصناعة يؤكد حرص الدولة على دعم جهود التحول للاقتصاد الأخضر.. صور
  • كلمة لقائد الثورة مواكبة لفعاليات المولد النبوي وتطورات العدوان على غزة الرابعة عصراً
  • وزير الإسكان يعلن انتهاء المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة نهاية 2024
  • وزير الإسكان: تسليم المرحلة الأولى من رأس الحكمة مطلع أكتوبر المقبل