لبنان ٢٤:
2024-09-16@20:33:48 GMT

تشكيك.. هل باستطاعة إسرائيل توسيع حربها ضدّ لبنان؟

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

تشكيك.. هل باستطاعة إسرائيل توسيع حربها ضدّ لبنان؟

نشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تقريراً جديداً، الأحد، قالت فيه إنّ "إسرائيل غير جاهزة لشنّ عملية واسعة النطاق ضدّ لبنان".   ويقول التقرير إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أدركت خلال الأيام الأخيرة أنه على إسرائيل توسيع عملياتها باتجاه لبنان لضرب "حزب الله" وخلق واقعٍ جديدٍ على الأرض، وأضاف: "حتى هذه اللحظة، فإنهُ لدى المُستوى السياسيّ عددٌ لا بأس به من الأفكار، لكنه في الوقت نفسه، هناك معضلات عديدة وتتعلق بمسألة شن الهجوم في الوقت الراهن أو الانتظار لوقتٍ آخر.

عملياً، هناك بعض التحفظات وهي أنَّ الجيش الإسرائيليّ لم يُكمل مهمته في غزة، فهناك 101 رهينة في أيدي حركة حماس التي لم يتمكّن الجيش الإسرائيلي من هزيمتها نهائياً، وبالتالي فهو مُلزم بالحفاظ على قوّاتٍ كبيرة في القطاع الفلسطينيّ. مع هذا، فإنهُ من الضروري تجديد الرتب والأدوات، فالجيش الإسرائيليّ ليس مبنياً على حرب طويلة تمتد لسنوات".   ويلفت التقرير إلى أنّ المؤسسة الأمنية تسعى للحفاظ على تأثير المفاجأة في الهجوم على "حزب الله"، مشيراً إلى أنه "بعد 11 شهراً من القتال، فإنه من الصعب خلق مثل هذا التأثر"، وأردف: "الأمرُ الآخر الذي يثير قلق إسرائيل هو الشرعية الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة التي تقف الآن على الخط الأخير من الانتخابات الرئاسية".   ويقول تقرير "معاريف" إنّ "الجيش الإسرائيلي عمل على تدمير قدرات حزب الله خلال أشهر القتال، كما دمّر جميع وسائل القيادة في المنظمة"، وتابع: "في المقابل، فإنّ الأضرار التي لحقت بشمال إسرائيل جسيمة وفادحة، فهناك مستوطنات فارغة واقتصاد منهار وأزمة اجتماعية. هناك حاجة مُلحة لإعادة الأراضي الشمالية التي تخلّت عنها الحكومة الإسرائيلية".   وأردف: "قبل أن تتخذ إسرائيل قراراً بشأن الدخول في قتال هجومي في لبنان، من الجدير إجراء مناقشة استراتيجية. أولاً وقبل كل شيء، لا بد من رسم خط للنهاية والسؤال الأساس هو: هل سنبني منطقة أمنية في لبنان؟ أيضاً، فإن خطة إعادة تأهيل الشمال يجب أن يتمّ تحديدها مسبقاً.. حينما يحدث كل هذا، يمكن التفكير جدياً في التحرُّك العسكري باتجاه لبنان".    وتابع: "مرة أخرى، أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيليّ اللواء هرتسي هليفي عن تحذيرات من الحرب، ووجه الجيش الإسرائيلي ضربات إلى منصات إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله. كذلك، أعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن لواء يفتاح أنهى أيضاً تدريباته للمهمة القتالية في لبنان. من ناحية أخرى، فإن حزب الله واصل نشاطه، وأطلق 30 صاروخاً فجر اليوم الأحد".   وختم: "ما يُمكن قولهُ هو أن الشمال حالياً مهجور ومحترق، ومن المشكوك فيه تماماً أن يتغير وضعه قريباً".   (رصد لبنان24)  

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی حزب الله

إقرأ أيضاً:

قلق أمريكي من قرار نتنياهو توسيع العملية العسكرية في لبنان

كشفت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قرر توسيع العملية العسكرية في شمال الأراضي المحتلة على الحدود مع لبنان ضد حزب الله، وفق تقرير نشرته قناة القاهرة الاخبارية.

توسيع العملية العسكرية شمال الأراضي المحتلة

وبحسب تقرير القاهرة الاخبارية، فأن جيش الاحتلال يسعي لتصعيد متدرج في شمال الأراضي المحتلة، حيث يتوقع أن يقدم رئيس الحكومة اقتراح إلى مجلس الوزراء الأمني غدًا الأحد، بعد مرور نحو 11 شهر على نزوح عشرات الآلاف من سكان الشمال من منازلهم عقب عملية طوفان الأقصى، لتصبح عودتهم إلى المستوطنات هدف أساسي للحرب، وفق ما جاء بصحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وأضاف التقرير أن إسرائيل هددت بشكل متصاعد بشن عمليات عسكرية ضد حزب الله، خاصة في ظل تعثر المفاوضات في التوصل إلى وقف اطلاق النار في غزة، خاصة وأن فرص التهدئة مع حزب الله تبدو ضئيلة أيضا.

تجنب التصعيد

وكان موقع والا العبري قد كشف في تقرير سابق أن المبعوث الأمريكي الخاص عاموس هوشتاين سوف يتوجه إلى تل أبيب للالتقاء مع قياد دولة الاحتلال الاثنين المقبل، في محاولة لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من التصعيد.

يأتي هذا في الوقت الذي يؤكد فيه مسئولون أمريكيون أنهم يشعرون بالقلق إزاء الخطاب العدواني المتزايد من جانب إسرائيل بشأن لبنان، وأنهم يسعون لتجنب نشوب حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • خطوة حاسمة.. الجيش الإسرائيلي يستعد لفرض منطقة عازلة في جنوب لبنان!
  • ‏الجيش الإسرائيلي: رصد عدد من القذائف تعبر من لبنان إلى الأراضي الإسرائيلية وتم اعتراض بعضها
  • ما قصة الخلافات الحادة داخل إسرائيل حول توسيع الحرب مع حزب الله
  • الضغوط مستمرّة.. هل تتراجع اسرائيل عن حربها على لبنان؟
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا
  • الجيش الإسرائيلي يعلن استهدافه مخازن أسلحة لحزب الله بعد هجمات صاروخية
  • قلق أمريكي من قرار نتنياهو توسيع العملية العسكرية في لبنان
  • الجيش الإسرائيلي يقصف أهدافاً في "عمق لبنان"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اعتراض عشرات الصواريخ من لبنان
  • ‏الجيش الإسرائيلي: قصفنا موقعا عسكريا لحزب الله في بلدة بليدا جنوبي لبنان