الوطن:
2024-09-16@20:37:43 GMT

تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

تعرف على قواعد وشروط القبول في كليات جامعة الأزهر

أعلنت جامعة الأزهر من خلال الموقع الرسمي للتنسيق عبر بوابة مصر الرقمية، قواعد وشروط قبول الطلاب في كلياتها للعام الدراسي الجديد.

شروط القبول في كليات جامعة الأزهر 

وأوضحت جامعة الأزهر، أنه بالنسبة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2024، يكون قبولهم وفقا لرغباتهم والمجموع الكلي لدرجاتهم في الشهادة الثانوية الأزهرية في حدود الشروط المقررة للقبول بالكليات وفي حدود الأماكن المتاحة في كل منها، وعلى أن يكون التوزيع الجغرافي بها طبقا لما يلي:

1-  كليات يتم القبول بها طبقا للتوزيع الجغرافي وفقا لما يلي:

 منطقة القاهرة:

يجرى قبول الطلاب الناجحين من معاهد محافظات «القاهرة - القليوبية - السويس – الجيزة - الفيوم - بني سويف - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب  المخصصة لهم، وتشمل منطقتا القاهرة والوجه القبلي ومحافظة البحر الأحمر ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته كما تشمل منطقتا القاهرة والوجه البحري محافظتي شمال وجنوب سيناء ويختار الطالب كليات المنطقة التي يراها قريبة من محل إقامته مع مراعاة أن تكون الأولوية عند الترشيح تبعا للتوزيع الجغرافي.

منطقة الوجه البحري بنين:

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنوفية - الغربية – الشرقية – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – الإسماعيلية – الإسكندرية – البحيرة – مطروح – كفر الشيخ – شمال سيناء – جنوب سيناء»، وذلك بالكليات والشُعب المخصصة.

منطقة الوجه القبلي بنين:

يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات «المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الوادي الجديد – البحر الأحمر» وذلك بالكليات والشُعب الموضحة.

والطلاب الحاصلون على الثانوية الأزهرية شعبه العلوم الإسلامية يتم إلحاقهم بالكليات الآتيه والكائنة بالقاهرة وهي: أصول الدين – اللغه العربية – الشريعة والقانون- الدعوة الإسلامية - الدراسات الإسلامية والعربية.

وفي حالة رغبة الطالب في الالتحاق بكلية أخرى خلاف هذه الكليات يجرى الترشيح طبقا للتوزيع الجغرافي ويعامل معاملة الطالب الحاصل على الثانوية الأزهرية القسم الأدبي. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشهادة الثانوية الأزهرية جامعة الأزهر الأزهر بوابة مصر الرقمية الثانویة الأزهریة جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)

بعد الانتهاء من ظهور نتائج التنسيق الإلكتروني وتنسيق الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية العامة وترشيح كل طالب إلى كليته يبحث الطلاب خلال هذه الفترة عن شروط القبول في الكلية المرشح إليها، ومن بين تلك الكليات كلية الآداب فبعد ترشيح الطالب لكلية الآداب يبدأ في البحث عن شروط قبول الأقسام حتى يعرف يتم ترشيحه لأى قسم.

نستعرض خلال التقرير التالي تفاصيل شروط القبول بالأقسام المختلفة لكلية الآداب جامعة حلوان للعام الدراسي الجديد 2024

شروط قبول كلية الآداب

بالنسبة لقبول الطلاب على البرامج الجديدة بكلية الآداب للعام الجامعي 2024-2025

فوفقاً لقرارات المجلس الأعلى للجامعات فشروط القبول ببرامج  كلية الآداب جاءت على النحو التالي:

أولاً: خريجو الثانوية العامة الحديثة والشهادات المعادلة من الحاصلين على مجموع قطاع الآداب:

- برنامج الترجمة الفورية والتحريرية: فيشترط اجتياز اختبار القبول واجتياز المقابلة الشخصية ، والحصول على «55»درجة في اللغة العربية ، ويجوز قبول من ازدادت درجته في اللغة العربية عن «55» إذا اجتاز اختبار القبول حيث يمكنه الالتحاق بالبرنامج على أن يدرس دورة تقوية في اللغة العربية ، ذلك بالإضافة إلى الحصول على«32.5» درجة في اللغة الإنجليزية. 

- برنامج الجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية: يجب اجتياز اختبار القبول طلاب أدبي - علمي «انتظام وانتساب» والأولوية لطلاب الشعب العلمية عند الاختيار والمفاضلة.

- برنامج اللغة الفرنسية والترجمة: يقبل البرنامج خريجي المدارس الفرنسية ومدارس لغة أولى فرنسي دون قيد أو شرط وخريجي المدارس الخاصة والرسمية والرسمية لغات « لغة ثانية فرنسي» أو اجتياز اختبار القبول مستوى A1 في اللغة الفرنسية من مركز معتمد، واجتياز اختبار القبول مستوى A2 على أن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج.

- برنامج النقوش والبرديات والمخطوطات الإسلامية: يشترط البرنامج اجتياز اختبار القبول على أن تنطبق عليهم شروط الالتحاق بالبرنامج ، واجتياز المقابلة الشخصية. 

- أما بالنسبة للطلاب المحولين من برنامج متميز أخر من خارج الجامعة أو داخلها بنظام الساعات المعتمدة :- يجب ألا يزيد عدد الساعات التدريبية المعتمدة التي تحتسب من البرنامج السابق عن «50» خمسين ساعة معتمدة في إطار قرارات البرنامج المحول إليه.

بالنسبة لشروط الأقسام العلمية لقبول الطلاب المستجدين في كلية الآداب للعام الجامعي 2024 – 2025 فجاءت كالتالي:

- برنامج الترجمة الفورية والتحريرية: يشترط قبول خريجي كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية أساسي أو عام أو أقسام اللغة الإنجليزية بالجامعات الخاصة، على أن يتم اجتياز اختبار القبول ، والمقابلة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • رابط تسجيل رغبات الثانوية الأزهرية 2024 قبل ساعات من غلق باب التقديم
  • نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024 .. الرابط وخطوات الاستعلام
  • في اليوم الأخير.. 77 ألف طالب بتنسيق كليات جامعة الأزهر
  • إغلاق مكاتب تنسيق القبول بجامعة الأزهر: آخر يوم للتسجيل
  • جامعة الأزهر تغلق اليوم تنسيق القبول وتسجيل الرغبات إلكترونيا
  • تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. الرابط المباشر وخطوات الاستعلام
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية
  • مؤشرات تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. انخفاض درجات القبول بكليات القطاع الطبي
  • ساعات على إعلان نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية 2024.. اعرف الموعد
  • شروط قبول الطلاب الجدد بكلية الآداب جامعة حلوان 2024 (صور)