صفا

نددت المخرجة الأمريكية اليهودية سارة فريدلاند بالإبادة الإسرائيلية في غزة، أثناء تسلمها جائزة في مهرجان البندقية السينمائي، السبت، في ختام دورته الـ81.

وحصلت المخرجة على جوائز عدة (بينها في فئة أفضل إخراج)، عن فيلمها "فاميليار تاتش" ("Familiar Touch") الذي عُرض في قسم "أوريتزونتي" (Orizzonti) الموازي، الذي يتتبع رحلة امرأة ثمانينية في دار لرعاية المسنين.

وقالت فريدلاند على خشبة المسرح في الحفلة الختامية التي أقيمت في قصر السينما بالمدينة الإيطالية: "باعتباري فنانة يهودية أمريكية، لا بد لي أن أشير إلى أنني أقبل هذه الجائزة في اليوم الـ336 للإبادة الإسرائيلية في غزة والعام الـ76 للاحتلال".

وأضافت: "أعتقد أن من مسؤوليتنا كعاملين في مجال السينما استخدام المنصات المؤسسية التي نعمل من خلالها للتصدي لإفلات إسرائيل من العقاب على الساحة العالمية. وأنا متضامنة مع الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل التحرير".

وفي شباط/فبراير، أثار مهرجان سينمائي أوروبي كبير آخر، هو مهرجان برلين السينمائي، جدلا حادا في ألمانيا بعد تصريحات لفائزين نددوا فيها بـ"إسرائيل" دون التنديد بهجوم المقاومة الفلسطينية على المستوطنات، ما أدى إلى فتح السلطات الألمانية تحقيقا في الموضوع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الأقصى الإبادة غزة مهرجان البندقية

إقرأ أيضاً:

الأمير أباظة يكشف عن سبب اختفاء الأعمال الدينية في السينما

كشف الناقد السينمائي الأمير أباظة، عن سبب اختفاء الأفلام الدينية عن السينما خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أن هناك أزمة في وجود كاتب لمثل هذه النوعية من الأعمال.

وأضاف خلال «أباظة» خلال لقائه مع الإعلامية دينا رامز والإعلامية أية شعيب، ببرنامج «أنا وهو وهي»، المذاع على قناة صدى البلد: «حتى إذا وُجد كاتب يتمكن من كتابة الأعمال الدينية، من سينتجها؟ لأن التكلفة صعبة جدًا».

واستكمل: «العصر اختلف ولكن الفكر لم يختلف، كما أنه تقصير من صناع السينما واستسهال منهم فهناك بعض المنتجين يفضل الأعمال الشعبية حيث يرى أنه يضمن أن يشاهده الجمهور بالسينمات على عكس الفيلم الديني».

وأوضح: «لا يصح أن نقارن نجوم زمان بالجيل الجديد، ولكن هناك نجوم وفنانين يستطيعون تقديم أعمال دينية ببراعة».

اقرأ أيضاًزينة وصابرين وناهد السباعي.. ماندو العدل يكشف قائمة أبطال أحدث أفلامه «بنات الباشا»

«معايا نمر».. محمد أنور يشارك كواليس مسلسل «ديبو»| فيديو

مقالات مشابهة

  • بإطلالة ساحرة.. مهرة لطفي تتألق خلال حضورها مهرجان فينيسيا السينمائي
  • أوبزيرفر: صحيفة يهودية بريطانية تسحب تقارير مفبركة عن حرب غزة
  • تتويج الأفلام الفائزة في ختام مهرجان ظفار السينمائي الدولي
  • الأمير أباظة يكشف عن سبب اختفاء الأعمال الدينية في السينما
  • مهرجان المونودراما النسائي بالجزائر يكرم المخرجة منار زين
  • «روس في الحرب» وثائقي يثير أزمة بمهرجان تورونتو السينمائي
  • 5.5 مليون جنيه إيرادات فيلم «عاشق» في دور العرض السينمائي خلال 4 أيام
  • فيلم يمني يفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • اليمن تحصد جائزتي الأفلام الروائية والقصيرة في مهرجان الدار البيضاء السينمائي
  • تكريم إيزابيل أدرياني في مهرجان الإسكندرية السينمائي