كتب- عمرو صالح:

حدد قانون التصالح في مخالفات البناء عددًا من الممنوعات والمحظورات، من بينها توصيل المرافق للعقار المخالف الذي لم يقدم بشأنه طلب تصالح.

ونصت المادة (10) على الجهة الإدارية المختصة أن تخطر الجهات القائمة على شئون المرافق بالقرار الصادر بقبول التصالح وتقنين الأوضاع خلال الخمسة عشر يومًا التالية لصدوره لاتخاذ ما يلزم في شأنها ويجوز للمتصالح التقدم منفردًا لهذه الجهات مع تقديم الإفادة بقبول التصالح.

ويحظر توصيل المرافق للعقار المخالف الذي لم يقدم بشأنه طلب تصالح أو رُفض الطلب المُقدم بشأنه، وإذا كان العقار قد سبق إمداده بالمرافق؛ تتم المحاسبة على قيمة استهلاك الخدمات التي تقدمها الجهات القائمة على شئون المرافق بسعر التكلفة دون تطبيق أي وجه من أوجه الدعم، كما لا يجوز اتخاذ أي إجراءات لشهره أو تسجيله وفقًا للقوانين المنظمة لذلك.

ونصت المادة (6) على أن يقدم طلب التصالح إلى الجهة الإدارية المختصة خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون، وذلك بعد سداد رسم فحص يُدفع نقدًا أو بأي وسيلة من وسائل الدفع غير النقدي المنصوص عليها بقانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي الصادر بالقانون رقم 18 لسنة 2019، وبما لا يجاوز خمسة آلاف جنيه، وسداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع بنسبة لا تجاوز 25% منه، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون فئات الرسم ونسب مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع.

ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، مد المدة المشار إليها بالفقرة السابقة لمدد أخرى مماثلة لا تجاوز في مجموعها ثلاث سنوات.

ويتعين على الجهة الإدارية المختصة إعطاء مقدم طلب التصالح شهادة تفيد تقدمه به، على النموذج الذي تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون، مثبتًا بها رقمه وتاريخ قيده والمستندات المرفقة به.

ويترتب على تقديم هذه الشهادة إلى المحكمة أو الجهات المختصة، بحسب الأحوال، وقف نظر الدعاوى المتعلقة بالمخالفة، ووقف تنفيذ الأحكام والقرارات والإجراءات الصادرة في شأن الأعمال المخالفة محل هذا الطلب إلى حين البت فيه أو البت في التظلم، بحسب الأحوال.

الجدير بالذكر أنه بدأ العمل بقانون التصالح في مخالفات البناء الجديد مطلع مايو الماضي بعد أن وافق عليه مجلس النواب وأقرت الحكومة اللائحة التنفيذية له أبريل الماضي.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: بارالمبياد باريس 2024 حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل أسعار الذهب الطقس زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء أكرم توفيق معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان قانون التصالح في مخالفات البناء مخالفات البناء مجلس الوزراء قانون التصالح توصيل المرافق للعقار المخالف

إقرأ أيضاً:

حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها

ناشد حي النزهة بالقاهرة، كل من تقدم بطلب تصالح على مخالفة بناء، وفق القانون رقم 17 لسنة 2019، وحصل على نموذج 3 ولم يتم استكمال طلب التصالح، عليه سرعة التوجه إلى المركز التكنولوجي لخدمة المواطنين بحي النزهة للتقديم على استكمال طلب التصالح على القانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 في خلال 30 يوما من تاريخه.

نموذج 5 تصالح

وشدد حي النزهة على أهمية تطبيق القانون، وأي مواطن لا يستكمل الإجراءات يتعرض لإلغاء طلب التصالح نهائيا وتطبيق القانون على المخالفات الواقعه عليه، داعيا كل من صدر له نموذج 5 بضرورة إحضار لوكيشن الموقع أو إحداثيات الموقع حتى يستكمل إجراءات وخطوات التصالح على مخالفة البناء.

تلقي طلبات التصالح

وفي سياق متصل، تواصل المراكز التكنولوجية التابعة لأحياء القاهرة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء وفق ضوابط وخطوات التصالح التي أقرها قانون التصالح الجديد حتى يتم تقنين وضع الحالات التي ينطبق عليها القانون ومنع أي تجاوزات أو مخالفات جديدة.

مقالات مشابهة

  • 6 جهات منوط بها مزاولة عمليات إلحاق المصريين بالعمل في الداخل والخارج وفقًا للقانون
  • القانونية النيابية:البرلمان “يعتزم” تمرير قانون استراد المال العام المسروق
  • 8 مصادر لتمويل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفقًا للقانون.. تعرف عليها
  • مهلة 30 يوما لحالات التصالح في مخالفات البناء الحاصلة على نموذج 3
  • ضوابط ممارسة الداية لمهنة التوليد فى القانون.. تعرف عليها
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • حالة تؤدي لإلغاء طلب التصالح في مخالفات البناء.. احذرها
  • 6 طرق لكسب المال عبر الإنترنت.. تعرف عليها
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها
  • أطعمة لتنظيف الكبد.. تعرف عليها