الجديد برس:

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، يوم السبت، عن ضبط وترحيل أكثر من 20 ألف شخص، خلال الأسبوع الماضي، قالت إنهم مخالفون لنظام الإقامة والعمل وأمن الحدود للمملكة.

وقالت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بمنصة “إكس”، إن الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 25 صفر 1446هـ وحتى 1 ربيع الأول الجاري، أسفرت عن ضبط 22,021 مخالفاً، منهم 14,508 مخالفين لنظام الإقامة، و4,511 مخالفاً لنظام أمن الحدود، و3,002 مخالف لنظام العمل.

وأوضح بيان الوزارة أن إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة، بلغ 998 شخصاً، 39% منهم يمنيو الجنسية، و60% إثيوبيو الجنسية، و1% من جنسيات أخرى، كما تم ضبط 41 شخصاً لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج السعودية بطريقة غير نظامية، فيما تم ضبط 11 متورطاً في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.

وأشار البيان إلى ترحيل 11,242مخالفاً، بينما بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حالياً لإجراءات تنفيذ الأنظمة 15,108 وافدين مخالفين، منهم 13,996 رجلاً، و1,112 امرأة، منوهاً بإحالة 5,917 مخالفاً لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة 2,249 مخالفاً لاستكمال حجوزات سفرهم.

وحذرت وزارة الداخلية السعودية المواطنين بقولها إن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأكدت الوزارة أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حسب البيان.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

عقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»

كشف أحمد إبراهيم المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، تفاصيل إيقاف صرف الأسمدة المدعمة مؤقتا لنحو 18 ألف منتفع، لافتا إلى أن هناك حالات سيتم فيها إلغاء الدعم نهائيا.

موعد انتهاء إلغاء الدعم المؤقت

وأضاف المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة «صدى البلد»، تقديم الإعلامية «فاتن عبد المعبود»، أنه سيتم تعليق دعم الأسمدة للمستفيدين المتهمين بسرقة التيار الكهربائي أو التعدي على الأراضي الزراعية بشكل مؤقت، وذلك إلى حين الانتهاء من الإجراءات القضائية المتعلقة بالمتهمين».

الحالات التي سيلغى الدعم نهائيا عنها

وتابع: «في حال صدور حكم نهائي بالإدانة ضد المتهمين من حائزي الأراضي الزراعية، فسيتم إلغاء دعم الأسمدة بشكل نهائي، أما في حالة صدور حكم بالبراءة، فسيتم استئناف تقديم الدعم لهم مجددا».

إلغاد الدعم التمويني

وأكد أنه تم إرسال قائمة بالمتعدين على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وسرقة التيار الكهربائي، لوزارة التموين لوقف الدعم التمويني عنهم لحين البت في موقفهم النهائي.

تفاصيل قرار إلغاء الدعم عن صرف الأسمدة

وأوضح أحمد إبراهيم، أن هذا القرار يأتي احترامًا لسيادة القانون، حيث يُعتبر المتهم بريئًا حتى يتم إثبات إدانته بحكم قضائي نهائي وقطعي، مؤكدًا أن الأراضي الزراعية بمثابة أمن قومي لا يمكن التهاون مع حالات التعدي عليها.

وأكمل: «الدولة تتصدى لكافة أنواع التعدي على الأراضي الزراعية من خلال المتابعة المستمرة، وذلك للحفاظ على الرقعة الزراعية، لافتًا إلى أن الدولة توفر العديد من الوحدات السكنية للمواطنين من خلال المدن الجديدة».

اقرأ أيضاًالزراعة: إلغاء دعم الأسمدة والتموين عن 18 ألف منتفع بسبب سرقة التيار الكهربائي والتعدي على الأراضي

حقيقة إلغاء الدعم الاستثنائي للأسر الأولى بالرعاية على بطاقات التموين.. إليك أماكن الصرف

الحكومة تكشف حقيقة اعتزامها إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى نقدي

مقالات مشابهة

  • شروط ورسوم تجديد الإقامة في السعودية لمدة سنة بعد رفع الأسعار 2024
  • الإطاحة بمروجي مخدرات في 5 مناطق .. فيديو
  • عسير: القبض على مخالف لنظام الحدود لتهريبه 57 كيلوجرامًا من مادة الحشيش
  • عدوان إسرائيلي جديد يصيب 4 بينهم أطفال في الهرمل اللبنانية (شاهد)
  • عقوبة جديدة ضد مخالفي قوانين الكهرباء والأراضي.. الزراعة توضح «فيديو»
  • ضبط أكثر من 22 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • ضبط 22373 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • ضبط 22 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • الحملات الميدانية المشتركة تضبط 22373 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • بينهم 3 أميركيين.. حكم بإعدام 37 في محاولة انقلاب بالكونغو الديمقراطية