كشف رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية عن تخوفات الإدارة الأمريكية من استخدام روسيا الأسلحة النووية التكتيكية في الأشهر الأولى من حرب أوكرانيا.

 

وبحسب صحيفة "التجراف" البريطانية، صرح بيل بيرنز إن الاختراق المفاجئ للقوات في شمال شرق البلاد أثار مخاوف من أن يستخدم بوتن أسلحة نووية، مما تسبب في موجة من النشاط الدبلوماسي.

 

وقال بيرنز، في حديثه لأول مرة إلى جانب رئيس وكالة الاستخبارات الخارجية البريطانية (إم آي 6): "كانت هناك لحظة في خريف عام 2022 عندما خشينا من الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية التكتيكية.

 

وأضاف في كلمته خلال مهرجان فاينانشال تايمز في لندن: "لقد أرسلني الرئيس للتحدث مع نظيره الروسي سيرجي ناريشكين في نهاية عام 2022 لتوضيح عواقب هذا النوع من التصعيد ، وقد واصلنا أن نكون مباشرين للغاية بشأن ذلك".

كان السيد بيرنز قد هرع إلى أنقرة في تركيا في نوفمبر 2022 لمواجهة السيد ناريشكين في ما كان يعتقد أنه أول اجتماع شخصي بين كبار المسؤولين من البلدين منذ غزو روسيا الكامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

 

وفي بيان صدر في ذلك الوقت، قال البيت الأبيض: "إنه ينقل رسالة بشأن عواقب استخدام روسيا الأسلحة النووية، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي".

 

في أكتوبر 2022، ثارت مخاوف من هجوم روسيا تحت غطاء علم كاذب بعد أن ادعى وزير الدفاع سيرجي شويجو أن أوكرانيا ستستخدم "قنبلة قذرة" مشعة.

 

زعمت وسائل إعلام روسية رسمية أن كييف كانت تجمع مواد نووية لاستخدامها في ساحة المعركة في قنبلة قذرة أو "سلاح نووي منخفض العائد".

 

ورفضت المملكة المتحدة هذه المزاعم على الفور، بينما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه من الواضح أن روسيا نفسها تخطط لشن هجوم بالقنبلة القذرة.

 

تجاوزات الرئيس الروسي 

وكان بوتن قد استخدم في السابق اتهامات كاذبة لتبرير غزوه الشامل لأوكرانيا في فبراير 2022.

 

وقال السير ريتشارد مور، رئيس جهاز الاستخبارات السرية المعروف باسم MI6: "هناك طرف واحد فقط يتحدث عن التصعيد النووي وهو بوتن.

وردًا على استمرار الكرملين في إثارة المخاوف في الغرب من أن الحرب في أوكرانيا قد تشهد استخدام الأسلحة النووية، قال مدير وكالة المخابرات المركزية: "لم أفكر قط، وهذا هو رأي وكالتي، أنه ينبغي لنا أن نشعر بالترهيب دون داعٍ من ذلك".

وأضاف: "بوتين شخص متسلط. وسوف يستمر في التهديد بالسلاح من وقت لآخر."

 

وقال السير ريتشارد إنه ومدير وكالة المخابرات المركزية سيظهران علنًا لأول مرة لشرح عملهما حيث كان عليهما "كسب الترخيص للعمل في ظل الديمقراطية".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا مخاطر التصعيد الأسلحة النووية التكتيكية غزو روسيا هجوم روسي أسلحة النووية النشاط الدبلوماسي الإدارة الأمريكية حرب أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران

كشفت بريطانيا والولايات المتحدة عن مخاوفهما من تعزيز التعاون النووي بين روسيا وإيران، بعد مشاركة الأولى أسراراً نووية مع طهران مقابل تزويدها موسكو بصواريخ باليستية.

وقال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال لقائهما في العاصمة الأمريكية واشنطنن، إن روسيا وإيران تعززان تعاونهما العسكري في وقت تقوم فيه إيران بتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لإكمال هدفها في إنتاج قنبلة نووية، وفق ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية أمس الأحد.

Thank you for joining me at the White House, Prime Minister @Keir_Starmer.

There’s no shared challenge we cannot face together. pic.twitter.com/lIOoP4pCN7

— President Biden (@POTUS) September 14, 2024

وأشارت مصادر بريطانية إلى أن هناك مخاوف في المملكة المتحدة والولايات المتحدة من تحالف وثيق بين طهران وموسكو في مجال الأسلحة النووية.

تحذير دون صدى

ويوم الثلاثاء الماضي، وجه وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تحذيراً مماثلاً أثناء زيارته إلى العاصمة البريطانية لندن لحضور قمة مع نظيره البريطاني ديفيد لامي، على الرغم من أنه لم يحظ باهتمام كبير، حيث كان التركيز آنذاك على إعلان الولايات المتحدة عن إمداد إيران بموسكو بالصواريخ.
وقال بلينكن خلال الزيارة، "من جانبها، تشارك روسيا التكنولوجيا التي تسعى إيران إليها - وهذا طريق ذو اتجاهين - بما في ذلك القضايا النووية بالإضافة إلى بعض المعلومات الفضائية"، متهماً البلدين بالانخراط في أنشطة مزعزعة للاستقرار تزرع "انعدام الأمن بشكل أكبر" في جميع أنحاء العالم. 

The U.S.-UK Strategic Dialogue symbolizes the strength of our relationship and is an opportunity to discuss cooperation on pressing geopolitical issues and shared interests. Thank you @DavidLammy for the productive conversation. pic.twitter.com/RLsgG65lH1

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) September 10, 2024

وحذرت بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشكل مشترك الأسبوع الماضي من أن مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب "استمر في النمو بشكل كبير، دون أي مبرر موثوق"، وأنها راكمت "كميات كبيرة من اليورانيوم" يمكن استخدامها لصنع قنبلة نووية.

Alarm in UK and US over possible Iran-Russia nuclear deal https://t.co/Ipwmwgb8zx

— The Guardian (@guardian) September 14, 2024

وقالت الغارديان، إنه مدى المعرفة التي تمتلكها طهران لبناء سلاح نووي ليست معروفة على وجه الدقة في هذه المرحلة، أو مدى السرعة التي قد تتمكن بها من القيام بإنتاج قنبلة نووية، لكن عملها وتعاونها مع متخصصين روس ذوي خبرة، أو استخدام المعرفة الروسية من شأنه أن يساعد في تسريع عملية تصنيع قنبلة نووية، على الرغم من أن إيران تنفي أنها تحاول إنتاج سلاح نووي.

مقالات مشابهة

  • مخاوف أمريكية بريطانية من تحالف نووي بين روسيا وإيران
  • واشنطن تخشى احتمالية شن روسيا هجمات على محطات الطاقة النووية في أوكرانيا
  • رئيس اللجنة العسكرية للناتو: استخدام قوات كييف لأسلحة الغرب لتنفيذ ضربات على روسيا “مبرر” عسكريا
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك
  • الاستخبارات الأوكرانية: كوريا الشمالية أكبر تهديد لنا بين جميع حلفاء روسيا
  • أوكرانيا تكشف "أكبر تهديد" خلال الحرب مع روسيا
  • عادل حمودة يكشف أقسام وكالة الاستخبارات الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا
  • ميدفيديف: روسيا يمكنها أن تحول كييف إلى “كتلة منصهرة”
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا