تثير "متلازمة المؤخرة الميتة"، أو التهاب وتر العضلة الألوية المتوسطة، قلق المتخصصين الطبيين بسبب مخاطرها المرتبطة بنمط الحياة الخامل. يتميز هذا الاضطراب بضعف أو عدم نشاط عضلة الألوية المتوسطة، ويحدث غالباً نتيجة الجلوس لفترات طويلة، أو القيادة المستمرة، أو قضاء وقت طويل أمام الشاشات. ويحذر الخبراء من أن هذه الحالة الصحية قد تؤدي إلى مجموعة من المشكلات، مثل إصابات الركبة، وآلام الورك، وآلام أسفل الظهر، مما يجعلها مشكلة صحية متزايدة بسبب قلة الحركة.



تعتبر العضلة الألوية الكبرى من أقوى العضلات في الجسم وأكبر ممتص للصدمات. وكما تشرح الدكتورة جين كونيديس، أخصائية العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في "مايو كلينيك"، فإن عدم عمل هذه العضلة بشكل صحيح يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من المشكلات المتتالية، مثل تمزقات أوتار الركبة، وآلام عرق النسا، والتهاب المفاصل في الركبتين. يحدث فقدان الذاكرة الألوية عندما تصبح العضلات في المؤخرة ضعيفة جداً بسبب الخمول، مما يجعلها "تنسى" كيفية العمل بشكل طبيعي.

هذا الاضطراب يختلف عن "نوم الساق" أو الذراع الناتج عن انضغاط العصب. يمكن أن يشعر البعض بألم خفيف أثناء الجلوس، ولكن غالبية الأشخاص لا يشعرون بأي ألم حتى يبدأوا في ممارسة أنشطة مثل الجري أو المشي. توضح كونيديس أن ضعف عضلات الألوية يؤدي إلى إجهاد العضلات والمفاصل الأخرى، خصوصاً في منطقة أسفل الظهر والركبتين.

لمكافحة "متلازمة المؤخرة الميتة"، ينصح مقدمو الرعاية الصحية بدمج النشاط البدني المنتظم في الحياة اليومية، بما في ذلك تمارين التمدد والتقوية التي تستهدف عضلات الألوية. هذه التمارين تساعد في تنشيط العضلات ومنع المضاعفات الصحية المرتبطة بهذا الاضطراب.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب

الثورة نت/

أعلن المكتب الاعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، عن ابتكار ملابس ذكية لرواد الفضاء لمراقبة حالتهم الصحية أثناء فترة إعدادهم للرحلات الفضائية.

ويشير المكتب الإعلامي لصندوق دعم المشاريع التابع للمبادرة الوطنية للتكنولوجيا، إلى أن هذه الملابس تسمح، من بين أمور أخرى بتحليل مستوى التعب ومنع ضمور العضلات.

ويقول مصدر في المكتب: “تسمح هذه الملابس بتحليل مؤشرات الحالة الصحية لرواد الفضاء ومراقبة التعب. وكذلك تقييم مخاطر ضمور العضلات وتحفيزها وإعداد رواد الفضاء للرحلات الفضائية. وسوف يشارك في اختبارات الملابس التي ستستمر 12 شهرا، عددا من رواد الفضاء الروس، وبعد ثلاث سنوات قد تختبر هذه الملابس لأول مرة في الفضاء”.

ويقول أليكسي كومياغين مدير مركز الكفاءة في مؤسسة المبادرة الوطنية للتكنولوجيا: “تسمح مراقبة وتصحيح حالة عضلات رواد الفضاء أثناء فترة الإعداد وإعادة التأهيل بعد الرحلة بتحسين كفاءتهم، ما يسهل تكيفهم مع ظروف انعدام الوزن، وكذلك بعد عودتهم إلى الأرض. وقد حددنا بالتعاون مع الزملاء العاملين في قطاع الصناعات الفضائية المواصفات والخصائص المطلوبة للعضلات، وتخطيط كهربائية العضلات على الأرض، وكيف تختلف عن الخصائص المطلوبة في الفضاء”.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الملابس مجهزة بأجهزة استشعار مختلفة وعلى الرغم من ذلك يمكن غسلها على غرار الملابس العادية.

مقالات مشابهة

  • ما هي متلازمة دريسلر؟
  • برشلونة يُعلن رسميًا تفاصيل إصابة أولمو ومدة الغياب
  • علماء يطورون أول ساق روبوتية بـعضلات اصطناعية
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • نوع إصابة براهيم دياز ومدة الغياب
  • في أقل من 3 أشهر.. وفاة حالة تاسعة من مرضى ضمور العضلات، والرابطة تنتظر وعود الحكومة
  • أحمد علي سليمان يكتب: موت الأم وآلام الفقد
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول اضطراب طيف التوحد
  • جامعة القاهرة تعقد أول مؤتمر حول "اضطراب طيف التوحد"
  • روسيا.. ابتكار ملابس لمراقبة صحة رواد الفضاء أثناء التدريب