أبوظبي – الوطن:

ناقش مركز تريندز للبحوث والاستشارات مع سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية كوريا الجنوبية، سبل التعاون والشراكة البناءة مع مراكز الفكر والمؤسسات البحثية الكورية، في المجالات العلمية والمعرفية، كما بحث الاجتماع الآليات الممكنة لتنظيم عدد من البرامج والفعاليات والمؤتمرات العلمية في كوريا، باعتبار «تريندز» الشريك المعرفي، لسفارة دولة الإمارات في كوريا الجنوبية، ولعدد من الجامعات الكورية أيضاً.

جاء ذلك خلال زيارة وفد من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية كوريا الجنوبية، إلى مقر مركز تريندز للبحوث والاستشارات في أبوظبي، حيث اطّلع على جهود المركز العلمية والبحثية، واستراتيجيته الدولية المنفتحة على مراكز ومؤسسات الأبحاث العالمية، ودوره في نشر المعرفة الهادفة إلى تعزيز ثقافة السلام والتعايش والتسامح، ونبذ خطاب العنف والتطرف والكراهية.

 

نشر المعرفة

وثمن الدكتور محمد عبد الله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، زيارة وفد السفارة الإماراتية في كوريا الجنوبية، قائلاً إن «تريندز»، باعتباره مؤسسة بحثية مستقلة، يسعى من خلال نتاجه العلمي والبحثي والمعرفي إلى مد جسور التواصل والتقارب والحوار بين الشعوب والمجتمعات، عبر تكثيف شراكاته البناءة مع مراكز البحث العلمي والمنتديات الدولية النشطة للمساهمة في نشر المعرفة ودعم التبادل البحثي والعلمي، ووضع حلول بناءة وموثوقة ووازنة لمواجهة التحديات الدولية الراهنة.

وأكد أن التعاون بين مراكز الفكر والمؤسسات البحثية بمختلف أنواعها، من شأنه أن يساهم بشكل كبير في وضع رؤى وخطط مستنيرة ومستدامة تخدم رسالة البحث العلمي السامية، وهو ما تترجمه استراتيجية «تريندز» الرامية إلى نشر قيم التسامح والتعايش إيماناً منه بقيمة السلام، وأهمية تعزيزه ونشره، مشدداً على دور مراكز البحث المحوري في تعزيز هذه القيم والمبادئ.

 

شراكات فعالة

وذكر العلي أن «تريندز» تربطه علاقات قوية وشراكات فعالة مع مراكز ومعاهد بحثية عدة في جمهورية كوريا الجنوبية، ومنها معهد جيجو للسلام، حيث وقع الجانبان مؤخراً مذكرة تفاهم وتعاون بغرض إعداد الأبحاث المشتركة وتبادل الخبرات وتنظيم فعاليات مشتركة تخدم أهداف واستراتيجيات الجانبين في مجالات البحوث ونشر المعرفة.

وأشار الرئيس التنفيذي لـ «تريندز» إلى أن المركز كانت له مشاركة متميزة وحافلة في معرض سيول الدولي للكتاب 2023، حيث أثرى الحدث بمئات العناوين من إصداراته البحثية المتنوعة، إضافة إلى بحث أوجه التعاون والشراكة العلمية والبحثية مع معهد دراسات الشرق الأوسط بجامعة هانكوك للدراسات الأجنبية، كما وقّع «تريندز» مذكرة تعاون مع الجمعية الكورية العربية (KAS)، بهدف تبادُل الخبراء والخبرات في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

تعاون فكري

بدوره، أشاد وفد سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في جمهورية كوريا الجنوبية، بجهود مركز تريندز العلمية والبحثية، التي تمتاز بالدقة والحرفية العاليتين، مثمناً سعي «تريندز» المتواصل نحو تقديم رؤى وأطروحات مدروسة لصانعي القرار والمهتمين، والتي تساهم بدورها في نشر قيم السلام التسامح والتعاون والتعايش.

وأكد الوفد أن النتاج البحثي والعلمي لـ «تريندز»، إلى جانب برامج مؤتمراته وندواته وفعالياته الدولية الدورية تلعب دوراً أساسياً في تعزيز التعاون والتقارب بين الدول، مشيرين إلى أهمية التعاون الفكري والبحثي في وضع الأطر التي تساعد في تعزيز الفهم المشترك للسلام، من خلال تعزيز الشراكات البحثية الهادفة والفاعلة بين مختلف مراكز الفكر العالمية.

 

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

“كاوست” تبتكر طريقة علمية لكشف غش زيت الزيتون

المناطق_متابعات

ابتكرت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” طريقة جديدة تُمكن من كشف المواد المغشوشة في زيت الزيتون وتحديد كميتها؛ وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للغذاء والدواء.

وتعتمد هذه الطريقة، التي تم نشرها في المجلة العلمية “Food Control”، على تقنية الرنين المغناطيسي النووي “NMR”، وتوفر ضمانًا بأن زيت الزيتون الموجود في السوبر ماركت هو منتج أصلي ويتوافق مع ما تُعلنه الملصقات على العبوات.

وأوضحت العالمة في المختبرات المرجعية للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتورة هبة الحربي؛ أن “كاوست”؛ تتميز بخبرتها في التقنيات التحليلية المتقدمة لذا وقع عليها الاختيار من الهيئة؛ وخاصة في مجال التحليل الطيفي بالرنين المغناطيسي النووي عالي الدقة، مع تحليل البيانات متعدد المتغيرات؛ مما يعزز قدرات الكشف عن مختلف الزيوت النباتية الممزوجة بزيت الزيتون.

أخبار قد تهمك الخلود يتغلب على مضيفه الوحدة بهدف دون مقابل في جولة “نحلم ونحقق” من الدوري السعودي للمحترفين 20 سبتمبر 2024 - 12:57 صباحًا جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي ضد بعضهما قبل مواجهة السبت ضمن نزال”Riyadh Season Card Wembley Edition” 20 سبتمبر 2024 - 12:55 صباحًا

وأضافت أن هذا المشروع المشترك، الذي يحمل عنوان “الكشف عن غش زيت الزيتون ومزجه بالزيوت النباتية المختلفة”؛ يعكس التزام الهيئة العامة للغذاء والدواء بتعزيز معايير جودة وسلامة الغذاء في المملكة؛ وتم تنفيذ هذه الشراكة البحثية بين المختبرات المرجعية ممثلة في المختبر المرجعي لكيمياء الأغذية بالتعاون مع “كاوست”.

وتمكنت “الحربي” مع “كاوست” من تطبيق تقنية أجهزة الرنين المغناطيسي النووي؛ مع الاستفادة من الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات، لقياس أنواع وكمية المواد المغشوشة في عينات زيت الزيتون، كما وفرت قوة المجال المغناطيسي لهذه الأجهزة دقة غير مسبوقة؛ ما ساعد على كشف مستويات من المواد المغشوشة التي يصعب اكتشافها عادة.

وبخلاف دقته الاستثنائية، يتمتع الرنين المغناطيسي النووي بمزايا أخرى لدراسة زيت الزيتون، حيث يسهل أولًا تحضير العينات، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد، ومن ثم التكلفة مقارنة بالأدوات التحليلية القياسية المستخدمة في الصناعة، وثانيًا؛ لا يتم تدمير العينة، ما يفيد الجهود المبذولة لتوحيد جودة زيت الزيتون.

من جانبه، أكد العالم في “كاوست” المتخصص في الرنين المغناطيسي النووي والمساهم في المشروع الدكتور عبد الحميد إمواس، أن “كاوست” تضم مجموعة متقدمة من أجهزة الرنين المغناطيسي النووي، وهي الأكثر شمولاً في المملكة.

وأكد أن الجهتين تدرسان توسيع نطاق شراكتهما في هذا المشروع للكشف عن المواد البلاستيكية واللدائن الدقيقة والملوثات الأخرى في زيوت الطعام، وأن مرافق جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” للرنين المغناطيسي النووي تشارك مع المؤسسات في جميع أنحاء البلاد المعنية بدراسة أولويات المملكة.

وتتطلب هذه الأجهزة الكبيرة استثمارات وصيانة عالية، وهو ما لا تفضل الجامعات الأخرى الالتزام به؛ لذا، تعد “كاوست” الشريك المثالي لأي مشروع يتطلب أبحاثاً تحليلية دقيقة جدًا، مثل تحديد الجزيئات الفردية في عينة كيميائية لتطوير الأدوية، أو تحليل الملوثات في عينات المياه، أو قياس نقاء عينات الطعام.

وتعد المملكة من أكبر الدول المستوردة لزيت الزيتون على الصعيد العالمي؛ وتُشير التقديرات إلى أن القيمة السوقية العالمية لصناعة زيت الزيتون تجاوزت 14 مليار دولار في العام الماضي، ومن المتوقع أن تتخطى 20 دولاراً خلال العقد المقبل.

ويتزامن الابتكار مع تسجيل الاتحاد الأوروبي هذا العام رقمًا قياسيًا في معدلات الغش التجاري، وتزوير الملصقات المتعلقة بمنتجات زيت الزيتون؛ ما يُشكل تهديدًا لهذا الصناعة وإثارة شكوك المستهلكين الذين لم يعد بإمكانهم التأكد من جودة ما يشترونه.

وتزداد المخاوف بشأن تلاعب بعض المنتجين بزيت الزيتون وزيت الزيتون البكر؛ حيث يتم خلطها بزيوت نباتية أخرى؛ فيتيح هذا الأمر للمنتجين بيع منتجات ذات جودة منخفضة بأسعار أقل؛ مما يؤدي إلى تضليل المستهلكين وإيهامهم بأنهم يحصلون على زيت زيتون عالي الجودة.

وتسعى الهيئة العامة للغذاء والدواء في هذا الإطار إلى تأمين سلامة الغذاء لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة، وقد بدأت الهيئة بالفعل في البحث عن طرق تحليلية مبتكرة لتقييم زيت الزيتون، واختارت “كاوست” كشريك أساسي يُعتمد عليه في هذا الجهد.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 سبتمبر 2024 - 1:01 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 12:00 صباحًا“اليونيسف”: مقتل 14,000 طفل في غزة وانخفاض شاحنات الإغاثة إلى 15 يوميًا أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءًأمانة الطائف تكمل استعداداتها للاحتفاء باليوم الوطني الـ94 أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالعروبة يتغلّب على الفتح في جولة “نحلم ونحقق” من منافسات الدوري السعودي للمحترفين أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 11:53 مساءًالتعادل السلبي يحسم مواجهة الأخدود والقادسية في الدوري السعودي للمحترفين أبرز المواد19 سبتمبر 2024 - 11:18 مساءًحرس الحدود بمنطقة عسير يقبض على (4) مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم (35) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر20 سبتمبر 2024 - 12:00 صباحًا“اليونيسف”: مقتل 14,000 طفل في غزة وانخفاض شاحنات الإغاثة إلى 15 يوميًا19 سبتمبر 2024 - 11:56 مساءًأمانة الطائف تكمل استعداداتها للاحتفاء باليوم الوطني الـ9419 سبتمبر 2024 - 11:54 مساءًالعروبة يتغلّب على الفتح في جولة “نحلم ونحقق” من منافسات الدوري السعودي للمحترفين19 سبتمبر 2024 - 11:53 مساءًالتعادل السلبي يحسم مواجهة الأخدود والقادسية في الدوري السعودي للمحترفين19 سبتمبر 2024 - 11:18 مساءًحرس الحدود بمنطقة عسير يقبض على (4) مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم (35) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر الخلود يتغلب على مضيفه الوحدة بهدف دون مقابل في جولة "نحلم ونحقق" من الدوري السعودي للمحترفين الخلود يتغلب على مضيفه الوحدة بهدف دون مقابل في جولة "نحلم ونحقق" من الدوري السعودي للمحترفين تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “كاوست” تبتكر طريقة علمية لكشف غش زيت الزيتون
  • تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول “التعاون”
  • المهندس “بالقاسم حفتر” يلتقي مسؤولين أمريكيين لبحث تعزيز التعاون المشترك
  • “المنتدى الإماراتي الهندي في الصناعات الدفاعية” يبحث تعزيز الشراكة بين البلدين
  • جامعة سوهاج والصحة يناقشان آليات التعاون لتنفيذ خدمات طبية مميزة ضمن مبادرة "بداية"
  • جامعة سوهاج ووكيل وزارة الصحة يناقشان آليات تنفيذ خدمات مبادرة «بداية»
  • رئيس كوريا الجنوبية يزور التشيك غدا لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير الصناعة يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون
  • وزير النقل يبحث مع سفير كوريا الجنوبية موقف مشروعات السكة الحديد بين البلدين
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يبحث مع سفير كوريا الجنوبية سبل تعزيز التعاون بين البلدين