صحيفة صدى:
2024-09-16@18:33:59 GMT

4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

4 أكواب من القهوة يوميا تعرضك للإصابة بأمراض القلب

أميرة خالد

تعد القهوة من المشروبات المفضلة لدى ملايين من البشر حول العالم، وبرغم من مزاقها المميز إلا أن الأكثار منها يسبب في مشاكل صحية.

وقد أكدت دراسة حديثة أن شرب 4 أكواب من القهوة أو مشروبين للطاقة أو 10 علب من الصودا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وفقا لما ذكرت موقع “هيلث” Health الطبي.

وأضافت أن شرب القهوة بهذا المعدل يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ولفتت الدراسة أن استهلاك هذا القدر من الكافيين له تأثير كبير على الجهاز العصبي اللا إرادي للمشاركين، ما يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت.

يذكر أن دراسات سابقة نصحت بعدم تناول مشروبات صحية تحتوي على الكافيين بكثرة خاصة إذا كان المرء يعاني من الأرق، أو القلق، أو تسارع ضربات القلب أو اضطراب المعدة.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض القلب اضطراب المعدة القهوة الكافيين

إقرأ أيضاً:

إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية

الأطفال يفتحون الكاميرا، يصورون في كل مكان، يوثقون لحظاتهم اليومية، بعضهم يجد متعته في استخدام تطبيق سناب شات، حيث يقومون بالتقاط الصور وإضافة الفلاتر المرحة التي تضفي لمسة من المرح على وجوههم الصغيرة، والبعض يفضلون إنستجرام، ليشاركون لقطاتهم مع الأصدقاء والعائلة، يبحثون عن القبول والإعجاب في كل صورة، فهل يؤثر هذا السلوك على صحتهم النفسية والعقلية ويتحول من مجرد هواية إلى إدمان يعيق حياتهم؟

سر الهوس بالتصوير

الأطفال وخاصة البنات أكثر هوسا بالتصوير كوسيلة لإبراز الذات والتعبير عن هويتهم، ويتطور هذا الوضع لإدمان يؤدي إلى نتائج سلبية غير متوقعة، فمثًلا تصوير الطفل بجانب والدته وهي تقود السيارة، قد يتسبب في تشتيت انتباهها، مما يعرض حياتهم للخطر، بحسب الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي في حديثه لـ«الوطن».

هذا السلوك يمكن أن يؤثر على نمط حياة الطفل بشكل عام، فعندما يصبح التصوير جزءا أساسيا من يوم الطفل، فإنه قد يفقد جزءًا من وقته الذي يمكن أن يقضيه في أنشطة أخرى أكثر فائدة، كما أنها تؤثر على نوم الطفل إذ يظل الطفل مستيقظًا لوقت متأخر يتابع الصور والفيديوهات التي التقطها، يقول «فرويز»: «استخدام الطفل للموبايل لفترات طويلة سواء للتصوير أو للعب يحدث له اضطراب في النوم واضطراب في الأكل ويجعل العلاقات مع المجتمع حوله شبه معدومة».

دور الأهل في توجيه الأبناء

من المهم حرص الأهل على توجيه الأطفال نحو نشاطات مفيدة تساعد في تنمية مهاراتهم وتوسيع آفاقهم، مثل ممارسة الرياضة والقراءة، لأن السماح للأطفال بالتقاط الصور باستمرار قد يؤدي إلى هوس بتوثيق اللحظات بدلًا من الاستمتاع بها فعليًا، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على التركيز وتقدير التفاصيل في الحياة، لذا من الأفضل تقليل استخدامهم للهواتف الذكية وتوجيههم نحو نشاطات تنمي خيالهم وتطورهم الشخصي، كي ينشغلوا بما هو أكثر فائدة وإيجابية، بحسب الدكتور مجدي حمزة الخبير التربوي والنفسي.

مقالات مشابهة

  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • طبيب يحدد الأطعمة الأكثر فائدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم
  • أطعمة لا ينبغي تناولها مع الشاي أو القهوة أبدا