ما إن ينتهي النجوم من مهرجان كان الذي يبدأ في أبريل ويُسدل ستاره في يوليو؛ يستعد الفنانون لمهرجان فينيسا الذي اختتم آخر فعالياته في الساعات الماضية في دورته الـ81 التي استمرت على مدار 10 أيام، شهد فيها المهرجان عروض أفلام لنجوم عالميين، وبين هذا وذاك لن تنتهي الأحداث، وبعدما علا اسم مصر في فينسيا بفيلم «رحلة البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، نسرد حكاية فيلم لماجدة الصباحي شارك في مهرجان برلين، وتحدثت عنه مجلة الكواكب في عدد شهير.

فيلم لـ ماجدة بمهرجان برلين

شاركت الفنانة ماجدة الصباحي في سنة من السنوات بفيلمها «اين عمري» في مهرجان برلين، وفور عودتها من ألمانيا أجرت حوارًا صحفيًا نشرته مجلة «الكواكب»، وكان نصه كالتالي:

«فشلنا في مؤتمر برلين ..هو النجاح بعينه عادت الفنانة ماجدة من برلين بعد أن حضرت عرض فیلمها أین عمرى الذي اشتركت به مصر في المهرجان الألماني، وهي فيما يلي تحدثنا عما شاهدته في رحلتها وعن حديثها مع النجم الأمريكي الكبير جاري كوبر الذي سألها أهي مصرية؟».

ومن الحوار على لسان ماجدة أثناء تواجدها في مهرجان برلين قالت: «أجمل ما أذكره من رحلتي إلى برلين تلك الاستقبالات الحافلة التي قوبلت بها في كل مكان، وقد بدأت هذه الاستقبالات والحفاوة منذ اللحظة التي وطئت فيها قدمي أرض برلين وانتهت وأنا أستقل الطائرة عائدة إلى بلادي».

وتابعت: «وصلت إلى برلين بعد 21 ساعة من الطيران، وهبطت بنا الطائرة في المطار وأنا في حالة يرثى لها من الإعياء والصداع، كنت أريد أن أنام فلم يغمض لي جفن في الطائرة، ولكني فوجئت بعشرات من عدسات التصوير تصوب نحوى وأنوارها تتلاحق فتحيل ليل المطار إلى نهار، لم أكن أريد أن تلتقط إلي صور وأنا في هذه الحالة من التعب فأشرت اليهم ألا يصوروني، ولكنهم كانوا لي بالمرصاد الذى سجلوا كل إشارة من يدى بل صوبوا العدسات محكمة نحو فمي ليسجلوا في صوراً وأنا أتحدث وأحتج عليهم».

حفاوة كبيرة لا تصدق بفناني مصر في برلين

وقالت ماجدة الصباحي إن وقتها لم تتركها الصحف حتى أحاط بها أعضاء الوفد المصري، ورجال السفارة المصرية في برلين الذين كانوا في انتظارها: «التفوا حولي التفافا لا يسمح للمصورين بالتقاط صور لي وهدأ خاطري.. وفي حجرة من حجرات المطار قابلني أحد الموظفين وكان رجلا يبالغ في الترحيب بي، أفهمني أن ما حدث لي حدث مثله تماما لريتا هيوارث، وأنها من فرط غيظها مما فعل بها المصورون عادت إلى الطائرة لتجلس فيها، وهددت بأن تغادر الأراضي الألمانية قبل أن تخرج من المطار.. وابتسم الرجل وهو يودعني عند المطار قائلا: هذه هي ضريبة الشهرة ! وكان الشعب الألماني يرحب بي في كل مكان أذهب إليه».

وأضافت في نهاية الحوار: «كنت أنزل في فندق أنسو الفخم، فاشتد الزحام على الفندق حتى استنجدت إدارته بمركز البوليس، وطلبت فرقة من البوليس لتطوق الفندق وتمنع منه المعجبين وكانوا في ذلك الصباح قد تكاثروا على واجهة زجاجية لفراندة في الفندق فحطموا زجاجها، وجاء رجال البوليس ليفرضوا حصارا حول الفندق، وقامت بينهم وبين الناس معارك لا تنتهى وارتفع سعر التوقيع الذي وقعه على الأوتوجراف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ماجدة الصباح مهرجان مهرجان برلين ماجدة الصباحی مهرجان برلین

إقرأ أيضاً:

قصة قصيرة : رحلة عبد الشافي الأخيرة إلى الداخل

بقلم / عمر الحويج

كان ذلك يوم .. احتجبت الشمس، قبل موعد غروبها المعتاد.. فحجبت الرؤية، عن كل.. الفضاءات الرحبة.. والجميلة.
كان ذلك.. يوم هبت، تلك العاصفة، الهوجاء.. واللعينة، في غير موسمها.. فتساقطت، كل الأشياء التي كانت مستقرة.. بفعل: الجذور، والتماسك، والرضا.
كان ذلك.. يوم، الكارثة الكبرى، في القرية، التي كانت، وادعة.. قبلاً.
كان ذلك.. يوم غرقت، مركب “الريس عبد الشافى” فانكفأ.. كل من فيها، وما بها، وما عليها لتبتلعه إلى حين، مياه النهر، الغاضبة.. على غير عادتها.
حينها.. تمكن، عبد الشافي، وحده من انتزاع العدد الأكبر، من بين براثن الموج المتلاطم.. أما البقية، فقد انتشلهم، الآخرون.. الآتون، من كل فج: أتت بهم، صيحة الخطر، التي أطلقها، عبد الشافي وردَّد صداها، الجبل الرابض، بمحاذاة الشط.. يؤدي فعله الأزلي، في حراسة: النهر، والناس.. والحياة.
يومها.. خرج الكل، إلى الشاطئ.. بضفتيه، سالماً ما عدا.. آه.. ما عداه “الريس عبد الشافي”.. هو وحده الذي لم يعد، إلى الشاطئ، بأي من ضفتيه: سالماً، أو.. غير سالم.
رآه الجميع.. بأعين، عليها غشاوة.. وهو يسبح، عائداً إلى مركبه:

تيقن بعضهم، أنه ذهب، ليعود ببقرته، الأثيرة.. لديه التي كانت، تسبح بجانبه، وهى مربوطة، على حافة المركب.
وحسبه آخرون، أنه يود أن يلقي.. النظرة الأخيرة على مركبه الغارق.. حتى القاع، في مياه النهر، الغاضبة.. على غير عادتها.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة الخطر.. أطلقها، بعض الذين، لا يزال في رئاتهم.. نَفَس، برغم ما في عيونهم من غشاوة. “يا.. عبد.. الشافي” الصيحة الخطر.. الصوت والصدى: رددها، الجبل الرابض في حواسه النهر، والناس.. والحياة.
“يا.. عبد.. الشافي.. “: الصيحة.. الصدى: وأنت، تصارع أمواجك.. يا عبد الشافي.. ما زال، يخترق أذنيك.. الصوت الأعلى والأقوى.. أنك تستطيع أن تميزه، من بين جميع الأصوات. أنه صوت (حماد الطريفي).. صديقك، الأقرب والحميم لآخر المدى.. صديقك الذي أعطيته، كل عقلك.. وإن لم تعطه إلا نصف.. قلبك.
تلعبون، كنتم.. شليل وين راح، ختفو التمساح.. حين جاءتكم، الصيحة: دائماً.. تلك التي يردد صداها الجبل.. هي، الصيحة الخطر يا.. عبد الشافي، أبوك راح.. أبوك.. ختفو التمساح..: أصل الحكاية بين عائلتنا، والتمساح، بدأت مع جدى.. يومها، قال بعضهم أنهم، رأوه.. بأم أعينهم.. حين تمكن، منه التمساح.. استلّ جدي، سكينه من ذراعه.. وبأعصاب هادئة.. وباردة: أضافوا، غرز جدى، السكين في عين التمساح: وآخرون.. قالوا وهذه الرواية، هي التي أصبحت متواترة أنهم، سمعوا، بآذانهم التي حتماً مصيرها.. الدود، أن جدى.. تحادث: حديثاً طويلاً ومتبادلاً.. وليس هامساً، ولا منفرداً.. مع التمساح، وربما كان أيضاً.. مشوقاً، فقد رأوا جدى.. مبتهجاً، يلوح بكلتا يديه.. مصوباً بصره نحو صفحة المياه.. التي بانت صفحتين، بفعل انسراب التمساح على سطحها.. وأبوك، يا عبد الشافي.. أخيراً، تمكن منه التمساح: ضاع أبوك.. يا عبد الشافي.. وضاعت معه.. أحلامك، وأحلامكم.. الطفلة، أنت وصديقك من وقتها حماد الطريفي.. حين قرر الكبار، أن تركب النهر.. سيراً على النهج، والتوارث والتراث: كما قرر الكبار، أن حماد الطريفي، هو خير معين لك.. في هذا المجال.. وهكذا ركبتما، النهر.. سوياً.

((يا.. عبد.. الشافي)): الصيحة: الصوت: أنت.. خير، من يعرف يا عبد الشافي: كنا، دائماً.. لا تنتظر الغريق، لأكثر من أسبوع حتى يكون، انقضى شأنه.. ووارى الثرى، جثمانه.. أما، أنت يا عبد الشافي.. ها قد فات زمان.. والناس تنتظر:
على الضفتين.. والناس تنتظر
على امتداد النهر.. والناس تنتظر
على أحر من الجمر.. والناس تنتظر
وأنت يا عبد الشافي، حتى الآن، لا أثر لك.. ولا بقرتك الأثيرة.. لديك. ومركبك، متشبثة بقاع النهر.. ما زالت. وما زالت الناس.. تنتظر. من أين، انشقت هذه الأرض، وجاءت بكل هؤلاء الناس، يا عبد الشافي؟؟.. منذ متى، عرفك، كل هؤلاء الناس يا عبد الشافي؟؟.. سألتك، عشرات المرات.. وأنت تلتقي، هؤلاء الناس: أيام الأسواق، تلتقيهم.. أيام الأعياد، تلتقيهم.. أيام الأحزان، تلتقيهم.. هم غرباء، عنا.. ولكن، يعرفونك. أنت، وحدك، وبقرتك الأثيرة، لديك.. يعرفونك. حتى أنهم، يسألون عنها.. إذا، أنت بدونها، التقيتهم.. لم تكن تجيبني، أبداً.. لم تكن تجيبني.. يا عبد الشافي.. ولكني كنت أعرف.. كنت أعرف:
حين، كنت تأخذ، بقرتك الأثيرة، لديك.. والناس نيام.
تخرجان معاً.. والناس نيام.
تركبان النهر مرة، وتسبحان مرات.. والناس نيام.
تعودان معاً، قرب أذان الفجر.. والناس نيام.
تجلس منزوياً، بقربها.. والناس نيام.
تنظر إليك، وتنظر إليها.. والناس نيام.
تبكيان معاً.. والناس نيام.
تتحاوران معاً.. والناس نيام.. والناس نيام.. والناس نيام.

((يا عبد الشافي)): الصيحة.. الصدى: ما زال، صوت صديقك، حماد الطريفي.. في أذنيك.. وأنت، لم تصل بقرتك الأثيرة لديك، بعد.. ما زلت، تصارع الأمواج، ولم تصل الأعماق.. بعد.. حماد الطريفي.. أسمع، أو لا تسمع.. صديقي: أعطيتك، قبلاً.. كل عقلي.. فخذ أخيراً، والآن.. كل قلبي: كنت تعرف.. لا تعرف.. تعرف.. لا تعرف:

كنا نخرج معاً.. والناس نيام.
خلف الجبل، نجوب القرى والبلدان.. والناس نيام.
نسائل: الأنس والجن والطير والحيوان.. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس.. والناس نيام.
جدي قال لأبي، دون أن تعرف، جدتي.. والناس نيام.
أتوا، بنا، وكنا اثنين , أختي والبقرة (فرقوا بيننا).. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس .. والناس نيام.
يقول جدي , لأبي.. والناس نيام.
“إن أباك، استولدك، من (أخته)”.. والناس نيام.
يأتيني: الصوت، والصدى، والهاجس.. والناس نيام.
يقول، أبي , لي.. والناس نيام.
“إن أباك، استولده جدك، من (أخته)” والناس نيام.. والناس نيام.. والناس نيام.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصوت: فات زمان.. طويل، يا عبد الشافي.. ولم تعد الناس.. تنتظر.
على الضفتين: و.. لم تعد الناس.. تنتظر.
على امتداد النهر: و.. لم تعد الناس.. تنتظر
على أحر من الجمر:.. لم تعد الناس.. تنتظر

وأنا ما زلت أعاود السؤال.. لماذا لم تتزوج؟.. يا عبد الشافي: يقولون جدك.. انفسخ، عقد زواجه، في ليلته الأولى.. وأنت، يا عبد الشافي، لم تتزوج بعد. قال جدك للعجوز المسن، لن أفسخه.. يفسخ جلدك.. وأنا، يا عبد الشافي.. كنت أحسدك، حين اختلس النظر، إلى الجميلات، عندنا.. وأراهن، يختلسن النظر إليك.. وقتها، ومع اندهاش الحاضرين، وانبهارهم.. انفسخ جلد، العجوز المسن.. عن آخره.. وأنت، يا عبد الشافي، لم تجبني.. أبداً. وأنا.. كنت أخاف، علينا.. من هذا اليوم، الأسود.. يا عبد الشافي: يقولون.. لم يسترجع، العجوز المسن، جلده إلا بعد أن، تنازل جدك، طائعاً مختاراً، وفسخ العقد، حين.. الدقات الأولى، للدلوكة في، أفراحنا.. يا عبد الشافي، والجميلات عندنا.. يختلسن النظر إليك، وأنا.. أختلس النظر إليهن.. يبدأ، يأخذك الاستغراق كعادتك، يبدأ.. بالرعشة الأولى.. في الأطراف.. تتصاعد فيك مع دقات الدَّلُّوكَة، المتصاعدة: وفسخ جدك العقد، إكراماً.. قال للحاضرين، والتسامح.. وأنا كنت أريد لك، أن تسقى.. بمائك أرضك.. كما فعل، الأسلاف، أبوك و.. لتستقر بفعلك: الجذور والتماسك والرضا.. وجدك قالوا.. في ليلته تلك، ركب النهر.. واختفى أياماً، أو أعواماً.. لا أحد يذكر.. ثم عاد، ومعه جدتك.. والرعشة في جسدك، لا يوقفها.. إلا زغاريد الجميلات عندنا، مع فتح الباب، لتحية العريس، من الآخرين.. ومنك، أنت تحية النزيف.. ليس إلا.. والناس لا يعرفون.. وعلى ظهرك.. السياط، والأصوات، والهواجس.. وأنت، يا عبد الشافي، كالجبل عندنا.. لا يزيد منك، غير الصدى.. صدى السياط: والأصوات، والهواجس.. والناس لا يعرفون.. والجميلات، ما زلن يختلسن النظر إليك.. وأنت لا تجيبني، يا عبد الشافي.. وأسعد صباحاتك، تلك التي تعقب، ليالى الفرح.. وظهرك النازف، دماً.. وأنت، تستعذب طعم الدم.., في جسدك : تستعذب طعم الدم.. ، في جسدك.
“يا.. عبد الشافي”: الصيحة.. الصوت: وأنت.. ما زلت تصارع أمواجك، يا عبد الشافي.. يأتيك من البعيد، هذه المرة: الصوت، والصدى، والهاجس.. ظللت، طول عمرك الأخير.. منه تبحث عن شيء، لا تعرفه. ولن تجده. بحثت عنه:

خلف الجبل.. وأنت، لا تعرفه.. ولن تجده.
ما وراء النهر.. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.
جبت القرى والبلدان.. وأنت، لا تعرفه.. ولن تجده.
سألت، الإنس والجن والطير والحيوان.. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.
استعذبت طعم الدم , في جسدك .. وأنت لا تعرفه.. ولن تجده.

فجرب يا عبد الشافي، أن تختار.. صارع أمواجك كي تختار.. وهناك، عسى أن تعرف، ما لا تعرفه.. وما تبحث عنه.. تجده.
“يا عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصدى: فات زمان.. وأطول، والناس، لم تعد.. تنتظر:
على الضفتين.. والناس، لم تعد تنتظر
على امتداد النهر.. والناس، لم تعد.. تنتظر
وأنا، يا عبد الشافي.. سأظل، أنتظر.. تأتي أو لا تأتي.. سأظل، أنتظر.. برغم حكاوي، الناس. سأظل أنتظر.
جاء بعضهم، إلينا من البعيد، وقالوا.. إنهم رأوك: وقد استبدلت السكين في ذراعك.. بالأقوى، والأسرع.. على كتفك. بل تجرأوا، وزعموا، أنك أصبت بعضهم.. وأخطأت آخرين.. وأنا سأظل، أنتظر.
وجاء غيرهم، وادَّعوا.. أنك: أصبحت، عائلات بلا عدد.. وبقرتك الأثيرة، لديك.. ملأت الأرض، قالوا. ولم تعد، في حاجة، لأن تجوب بها، القرى والبلدان.. وأنا سأظل، أنتظر.

وقال، بعض الذين، كانوا هناك، يوم الكارثة الكبرى.. أنه لا بد، أن تكون، قد التهمتك، وبقرتك الأثيرة، لديك.. أسماك النهر، والتمساح، في ليلتك تلك، المشؤومة.. وأنا سأظل، أنتظر.. تأتي أو لا تأتي سأظل أنتظر.
“يا.. عبد.. الشافي”: الصيحة.. الصدى: صارع أمواجك.. صارع أمواجك.. ها أنت، الآن قد وصلت إلى الأعماق.. فلتبدأ، يا عبد الشافي.. رحلتك الأخيرة إلى الداخل .

omeralhiwaig441@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • عرض فيلم" العام الجديد الذي لم يأت أبدًا" في مهرجان القاهرة 45.. اليوم
  • فعاليات بألمانيا تناقش الإرث الاستعماري لمؤتمر برلين عام 1884
  • إعلان نتائج القبول المباشر ضمن قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي
  • قصة قصيرة : رحلة عبد الشافي الأخيرة إلى الداخل
  • تعرض طائرة تابعة لشركة ساوثويست لطلق ناري في مطار تكساس
  • بتصرف على ابنها من التيك توك .. أسرار تكشفها عايدة غنيم
  • كادت تصطدم بسلسلة جبال أثناء مغادرتها هاواي.. ما الذي أنقذ هذه الطائرة؟
  • «مهرجان الشيخ زايد».. عطلة نهاية أسبوع حافلة بالتجارب
  • فندق إيطالي يطرد سائحين إسرائيليين بسبب الإبادة الجماعية في غزة
  • محاضرة فنية تجمع جوميز بلاعبي الزمالك قبل مباراة النصر الليبي