صحيفة الاتحاد:
2024-09-16@18:18:51 GMT

تعطل الدراسة في قطاع غزة للعام الثاني

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

غزة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة المتحدث باسم اليونيسيف في غزة لـ«الاتحاد»: دور حاسم للإمارات في تسريع حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ارتفاع وفيات المجاعة في غزة إلى 37 طفلاً

مع قرب بدء العام الدراسي الجديد، لا تزال المدارس في غزة مغلقة في ظل حرب مستمرة تشنها إسرائيل على القطاع منذ أكتوبر الماضي، ما يفرض تكلفة باهظة على مستقبل الصغار.

 وينشغل معظم الأطفال بمساعدة أسرهم في كفاح يومي من أجل البقاء على قيد الحياة.  وحذر العاملون في المجال الإنساني من أن الحرمان الممتد من التعليم يهدد أطفال غزة على المدى الطويل. وقالت المتحدثة باسم الـ«يونيسف»، تيس إنجرام، أمس، إن الأطفال الصغار يعانون فيما يتعلق بنموهم المعرفي والاجتماعي والعاطفي، أما الأطفال الأكبر سناً فهم معرضون على نحو أوسع لخطر الانجرار للعمل أو الزواج المبكر، مضيفة: «كلما طال غياب الطفل عن المدرسة، زاد خطر التخلف الدائم عنها، وعدم العودة إليها، لقد خسر أطفال غزة، الذين يبلغ عددهم نحو 625 ألفاً في سن الدراسة، عاماً كاملاً من التعليم». وفي ظل تعثر المفاوضات من أجل وقف الحرب في غزة، لا يعرف أحد متى سيمكنهم العودة إلى الفصول الدراسية. وأفادت مجموعة التعليم العالمية -مجموعة من منظمات الإغاثة التي تقودها اليونيسف ومنظمة إنقاذ الطفولة- بأن أكثر من 90% من المباني المدرسية في القطاع تضررت بشدة جراء القصف الإسرائيلي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة فلسطين إسرائيل الدراسة التعليم فی غزة

إقرأ أيضاً:

المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام

ليبيا – قالت سعاد المراني المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا بشأن آلاف اللاجئين السودانيين المتواجدين في الكفرة، إن العدد كبير وفي ازدياد مع استمرار الأزمات في المناطق المجاورة في السودان والعائلات السودانية تأتي والاحتياجات كبيره وتتزايد بالإضافة لنوعية الخدمات التي يحتاجونها مختلفة ومعقدة مايسبب ضغط على السلطات.

المراني أشارت في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن اليونيسف مع المنظمات الدولية وعبر الشركاء تقوم بعمل مع السلطات بشكل وثيق وحثيث لتعزيز قدرات السلطات من أجل تقديم الخدمات للأسر السودانية والأطفال والوقايه من الامراض التي ممكن أن تنتشر.

وأفادت أن اليونيسف تعمل بشكل وثيق، مبينةً أن الاحتياج أكبر من قدرة المنظمات والحكومات ويتم العمل بشكل حثيث على إيجاد موارد أكثر على العمل مع السلطات وهناك مكتب في بنغازي وتواجد في الكفره في الميدان عبر موظفي اليونيسف ومن خلال الهلال الأحمر والشركاء الآخرين يتم تقديم مجموعة من الخدمات.

وتابعت “للآن وصلنا لـ 10 آلاف شخص بحزمة خدمات ومنهم 3 الاف و 500 طفل بحزمة خدمات من ناحية خدمات تغذوية وصحية وفيتامين للاطفال وحملات تطعيم لحماية الأطفال والأسر وللامهات الحوامل وتوزيع حزم نظافة عائلية وتوزيع مياه آمنة للشرب لنحميهم ونمنع حدوث كوارث وأمراض، ولدينا زيارات ميدانية لتقييم الاحتياجات ومتابعتها”.

وأضافت “نترحم على أرواح ضحايا درنة وكانت تجربه مريره وللآن الاسر والاطفال لا زالت تعاني من ويلات الكارثة، خساره الارواح والذكريات والمباني وحتى الأطفال كانت صدمه أنهم لا زالوا يعانون وترحم على أرواح المتطوعين من الجهات الاغاثية والانسانية في سبيل إنقاذ المواطنين والمعاناة مستمرة، قمنا بالكثير لكن لا زال هناك الكثير لعمله، ومن ثاني يوم كنا موجودين على الأرض والهلال الأحمر شركائنا ومن ثالث يوم قيمنا الاحتياجات وقدمنا إغاثة عاجلة وقدمنا حزمة الخدمات والتدخلات مهمة جداً”.

ولفتت إلى أنه تم تقديم لأكثر من 100 ألف شخص مساعدات انسانية و 150 الف شخص مياه آمنة ونظيفه وقمنا بطرق عدة بتوفير المياه وحفر الابار ,وإصلاح منظومات المياه وتقديم خدمات دعم نفسي للأطفال وخدمات طبية وصحية لأكثر من نصف مليون شخص والكثير منهم أطفال بالإضافة لتنظيف بعض المدارس لتستقبل الأطفال وبالذات المناطق المجاورة وترتيب 16 مدرسة مؤقتة ليحصل الأطفال على التعليم .

وأوضحت أن اليونسيف لديها خطة لمدة 4 أعوام وقد قامت بعملها مع الشركاء والسلطات بناء على تقييم الاحتياجات وجرى التوقيع على خطط عمل واتفاقية عمل مع الإدارات المعنية والخطة هي شقين، بناء القدرات وتعزيزها للشركاء والوزارات على تقديم هذه الخدمات والعمل من خلال التدريب والمساعدة في بناء منظومات تقنية والشق الآخر عبارة عن دعم الاستجابة العاجلة.

وأكدت على أن هناك الكثير من الكوارث واليونيسيف تعمل على وجودها لتقديم دعم عاجل للكوارث والطوارئ والعمل مع الشركاء في أكثر من مجال ومع الوزارات المعنية كلها.

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع تنسيقي للمنطقة الأزهرية بالغردقة استعدادًا للعام الدراسي الجديد
  • «التعليم»: تخصيص الأسبوع الأول من الدراسة في رياض الأطفال لأنشطة التهيئة
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • كاتب صحفي: إسرائيل مستمرة في تدمير غزة.. والمنشآت التعليمية خارج الخدمة للعام الثاني
  • لـ طلاب المدارس.. موعد بدء الدراسة «رسميا» للعام الجديد 2024 - 2025
  • جماهير الاتحاد تهتف باسم فهد المولد وتتمنى الشفاء له .. فيديو
  • «كوني أنتِ».. عرض مسرحي يعزّز التفكير الإيجابي للصغار
  • قبل بدء الدراسة.. كيف تساعدين طفلك على تكوين صداقات مفيدة؟
  • التعليم تتحدث بشأن الدراسة في قطاع غزة
  • «الأعلى للجامعات»: استعدادات مكثفة لانطلاق الدراسة 28 سبتمبر الجاري