قال اللواء محمد إبراهيم الدويري، نائب مدير المركز المصري للدراسات، إن حكومة بنيامين نتنياهو ليست جادة بشأن الهدنة، لا سيما وأن نتنياهو يعلم بأن أي اتفاق لا يرضي اليمين الإسرائيلي سيفضي إلى سقوط حكومته، وهو ما يعني أن نتنياهو قد لا يعود مرة أخرى إلى الحكم.

نتنياهو يريد عودة الجمهوريين لحكم أمريكا

وأضاف «الدويري»، خلال لقاء خاص ببرنامج «عن قرب»، مع الإعلامية أمل الحناوي، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي حريص على استمرار حالة الحرب في غزة حتى يعود الجمهوريين لمقاليد الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية من جديد من خلال فوز ترامب في الانتخابات.

 

وأوضح، نائب مدير المركز المصري للدراسات، أنه على الرغم من أن الإدارة الأمريكية الديمقراطية الحالية أعطت نتنياهو ما لم يكن يحلم له سياسيا وعسكرياً، لا سيما وأن إدارة بايدن منحت إسرائيل إمدادات عسكرية بكميات غير مسبوقة، فإن نتنياهو يرغب في عودة ترامب لنواحي لا تتعلق فقط بالدعم السياسي والعسكري، ولكن لأن ترامب قدم لنتنياهو الضفة الغربية على طبق من فضة لالتهامها في إطار ما يسمى بصفقة القرن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: إسرائيل نتنياهو الاحتلال

إقرأ أيضاً:

النائب علاء عابد يكتب: الانتخابات الأمريكية بين «غزة وأوكرانيا»

لا يعول العرب والمسلمون كثيراً على نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية التى تجرى فى نوفمبر المقبل بين مرشح الحزب الجمهورى والرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب وبين مرشحة الحزب الديمقراطى كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكى الحالى جو بايدن، فى وقف الحرب على غزة والإبادة الجماعية للفلسطينيين.. فالأمر بات سيان.

نعم كانت غزة حاضرة فى المناظرة الأولى بين مرشحى الرئاسة الأمريكية فى أول مواجهة بين هاريس وترامب، وإن كانت لدقائق معدودة، لكن كان الرهان فى المناظرة محسوماً لصالح إسرائيل، فالطريق إلى بوابة البيت الأبيض يبدأ من تل أبيب.

كلا المرشحين أعلن دعمه وحمايته لإسرائيل وأمن إسرائيل، بل زايد ترامب على هاريس بأنها تكره إسرائيل، وردّت هاريس بتأكيدها دعم إسرائيل.

تبدّدت منذ زمن بعيد فكرة أن الولايات المتحدة وسيط نزيه فى الشرق الأوسط، فبعد المساعدات العسكرية التى تجاوزت 14 مليار دولار من الولايات المتحدة لإسرائيل لم يعد هناك ثقة فى نزاهة الوسيط الأمريكى، سواء كان الرئيس المقبل هو ترامب أو هاريس. النخبة الأمريكية، بل وفى العالم، تعلم أن اللوبى الإسرائيلى وجماعات الضغط اليهودية تسيطر العملية الانتخابية الأمريكية المعقدة فى الوقت الذى لا يمثل العرب والمسلمون قوة انتخابية ولا يملكون كتلة تصويتية موحدة ولا يمثلهم أى جماعات ضغط قوية على عكس ما تملكه إسرائيل من أدوات تمويل وجماعات ضغط هى الأقوى فى أمريكا وآلة إعلامية مرعبة وضخمة، وهو ما يجعل بوابة البيت الأبيض بالفعل فى تل أبيب.

ولكن.. البعض يرى فى هاريس أقل الضررين على عكس ترامب، حيث أعلنت هاريس صراحة خلال المناظرة التى جرت بينها وبين ترامب مؤخراً أنها ملتزمة بحق الدولة للفلسطينيين ووقف الحرب.

ولكن مرة أخرى.. لا يثق الفلسطينيون كثيراً فى ترامب، وخاب ظنهم فى إدارة بايدن، وبينها هاريس، عندما عجزت عن إيقاف الحرب على غزة، لكن ميلهم إلى هاريس أكبر لأنهم يرون فيها أخف الضررين، وربما تكون أقدر على الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو أكثر من العجوز بايدن.

ويعلم الجميع أن نتنياهو هو العائق الأكبر أمام كل مبادرات ومحاولات وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب على غزة ومحاولات التوصل لأى اتفاق حتى تنتهى الانتخابات الأمريكية، على أمل أن يكون ترامب أكثر تضامناً مع إسرائيل من هاريس وأن يحصل على شروط أفضل.

وتتجدد أكاذيب نتنياهو التى تطل برأسها كل فترة لوقف المفاوضات، ويضع العراقيل ويُلقى بأكاذيب لإطالة أمد الحرب حتى يحتفظ بمنصبه وحتى لا يحاكم كمجرم حرب أمام محكمة العدل، فهو يقتات على الأكاذيب ليحيا سياسياً.

ورغم إشارات هاريس إلى أنها قد تكون أشد ضغطاً على نتنياهو من جو بايدن، فإن هذا الأمر أيضاً لا يمكن الاعتماد عليه، حيث لا يملك الحزب الديمقراطى أى أوراق ضغط على إسرائيل، وإن ما فشل فيه جو بايدن فى ذروة الإبادة الإسرائيلية لغزة لن تنجح به هاريس فى نوفمبر المقبل، خاصة أن ترامب تلقَّف خلال المناظرة الأخيرة حديث هاريس عن وقف الحرب على غزة وحق الفلسطينيين بقوله إن نائبة الرئيس «تكره إسرائيل»، بل هدد بأن إسرائيل ستزول خلال عامين إذا فازت هاريس، وهنا أكدت هاريس على دعمها لإسرائيل. على العكس تماماً جاء موقف هاريس من الحرب الروسية على أوكرانيا، ففى حين أكدت هاريس على سعيها لوقف الحرب على غزة، إلا أنها أكدت أنها مع استمرار الحرب ودعم أوكرانيا، بينما ترامب يريد وقف الحرب على أوكرانيا ويعد بأنها ستنتهى بمجرد توليه الرئاسة لعلاقته القوية مع زيلينسكى وبوتين، واعتبر أن انتخاب هاريس يؤدى إلى حرب عالمية ثالثة، فجاءت تحذيرات ترامب خلال المناظرة زوال إسرائيل وحرب عالمية ثالثة إذا فازت هاريس.

مقالات مشابهة

  • محلل سياسي: نتنياهو يماطل في قبول صفقة التبادل حتى الانتخابات الأمريكية
  • محلل قناة الجزيرة ‘‘اللواء فائز الدويري’’ يكشف مفاجأة عن الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب (فيديو)
  • حادث إطلاق النار على ترامب يوحّد الجمهوريين والديمقراطيين
  • أول تعليق لمحلل الجزيرة العسكري اللواء فايز الدويري على الهجوم الصاروخي الحوثي على اسرائيل
  • حكومة نتنياهو تحدد شرط منع الحرب في الشمال.. هذا ما تريده من هوكشتاين
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحرب لن تنتهي بوجود نتنياهو في الحكم
  • إعلام إسرائيلي: حكومة نتنياهو يجب أن تختفي ولواء رفح لم يهزم
  • النائب علاء عابد يكتب: الانتخابات الأمريكية بين «غزة وأوكرانيا»
  • باحث: حكومة نتنياهو محكوم عليها بالوفاة السياسية حال انتهاء الحرب في غزة