اليوم 24:
2024-07-05@04:17:52 GMT

سد بتاونات أجريت دراساته قبل 25 سنة ينتظر التنفيذ

تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT

علم موقع “اليوم24″، من مصادر مسؤولة، أن مشروع سد مائي أُجريت حوله الدراسات التقنية منذ أزيد من 25 سنة بجماعة بني وليد نواحي تاونات، لكنه لم ير النور إلى حدود الساعة.

وكشفت المصادر أن وثائق مشروع السد المائي، توضح أن الموقع الذي سيُبنى فيه السدّ هو نقطة واد تامدة بدوار عين عبدون، التابع لجماعة بني وليد، الغرض منه حماية سد الوحدة الكبير من التوحل، وذلك على مساحة تقدر بـ57،7 كلمتر مربع.

ونبه المصدر إلى أن الدراسات التقنية حول مشروع سدّ واد تامدة جاءت إيجابية، وبدل الشروع في بنائه، وجد المشروع طريقه لأرشيف وزارة التجهيز، حيث الوثائق كاملة في رفوفها.

وشدّد المصدر ذاته على أن أحد مهندسي السدود طالب بضرورة إخراج مشروع سد واد تامدة من الأرشيف، وتنزيله على أرض الواقع، استجابة للتوجيهات الملكية، ولفلسفة الدولة الخاصة بالسياسة المائية بالعالم القروي.

في سياق متصل، تعتزم فعاليات مدنية بجماعة بني وليد، خلال الأسبوع الجاري، توجيه عريضة بأسماء وتوقيعات مئات المواطنين، من جماعتي بني وليد وفناسة باب الحيط، إلى السلطات الإقليمية، والمركزية، من أجل تنفيذ المشروع، وإنقاذ المنطقة التي بلغت نسبة الهجرة بها مستويات قياسية حسب المندوبية السامية للتخطيط.

وأكد فاعل جمعوي أن مشروع السد المائي واد تامدة، سيقع على مساحة كبيرة من أملاك الدولة، فضلا عن كونه سيزود المنطقة بالماء الصالح للشرب، كما سيساهم في التنمية الفلاحية، بالنظر إلى الحقول الشاسعة المجاورة لها، والممتدة على طول شريط واد ورغة، كما سيُسهم في الحد من الهجرة، وضمان استقرار سكان الجبال.

كلمات دلالية تامدة تاونات سد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: تاونات سد

إقرأ أيضاً:

وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه

كتب- نشأت علي:

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن مصر تحتاج إلى نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًّا، وأن ما يصلنا من دول حوض النيل نحو 55 مليار متر مكعب، وهو الأمر الذي يكشف حجم العجز المائي الذي تعانيه مصر، حيث وصلنا إلى نصف حد الفقر المائي.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس المجلس؛ لمناقشة تقرير لجنة الزراعة والري، عن الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي، بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر.. الجدوى- الفرص- التحديات".

وأضاف سويلم: "وصلنا في فترة التسعينيات إلى ما تحت خط الفقر المائي، كما أن التحديات تزداد مع الزيادة السكانية المستمرة، والتي يزيد معها العجز المائي".

وتابع الوزير: "لذلك اتجهت البلاد إلى مشروعات إعادة استخدام المياه، لمواجهة تلك التحديات، بالإضافة إلى استيراد الغذاء باعتباره استيرادًا للمياه بشكل غير مباشر".

وكشف سويلم أن الجزء الأكبر من مياه الري الحقلي لا يفقد، كما يتوقع البعض، وإنما يتم تجميع المياه من خلال شبكة الصرف الزراعي، ومعالجتها عبر محطات معالجة المياه الضخمة التي تم إنشاؤها مؤخرًا، مشيرًا إلى أن ذلك يعني وجود منظومة للاستفادة من تلك المياه وعدم فقدها.

وأشار وزير الري إلى أنه ليس كل الأراضي تصلح للتحول للري الحديث.

مقالات مشابهة

  • إدارة سد الموصل: لا صحة لتوقف أعمال التحشية ووضع السد جيد جدا
  • إدارة سد الموصل تنفي توقف أعمال التحشية وتطمئن العراقيين
  • وزير النقل يوجه الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية بتذليل العقبات امام أعمال التنفيذ لانجاز مشروع مطار الناصرية الدولي وفق المدد الزمنية المحددة .
  • سايس يعود إلى السد القطري بعد انتهاء فترة إعارته إلى الشباب
  • بعد انتهاء إعارته .. نجم الشباب يعود إلى السد القطري
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • سد المسيرة يواجه وضعية حرجة و مخاوف من انقطاع الماء عن جنوب الدارالبيضاء
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • الشناوي ينتظر موافقة الأهلي للرحيل إلى السعودية