شرح اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، زيارة الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع غزة.

وقال اللواء نصر سالم خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن مصر قادرة على تأمين الوطن وتتخذ قراراتها وفقا لرؤيتها الاسترايتيجة، منوهًا إلى رفح المصرية والفلسطينية عبارة عن مدينة واحدة وتم إنشاء الشريط المانع بعد تدمير كافة الأنفاق التي كانت تسلل منها أي عناصر إرهابية.

وأكمل: محور صلاح الدين «فلادليفيا»، يبعد 10 متر فقط عن الشريط الحدودي الذي قام الفريق أحمد خليفة بتفقده.
وأشار نصر سالم إلى أن القوات المتواجدة على شريط الحدودي هي من القوات الخاصة والتي تتسم بالانضباط والصبر والجلد و الضبط النفسي والكفاءة.

وأوضح نصر سالم، أن الشعب الفلسطيني يتم إبادته وما يحدث له على بعد أمتار من الجنود المصريين على الشريط الحدودي، لذا تواجد الجنود من سلاح القوات الخاصة له دلالة وليس محط صدفة.

ووجه نصر سالم رسالة قوية للكيان الصهيوني أن الإنسان لديه القدرة على تحمل حول ما يراه، وفي وقت معين يفقد السيطرة والسكوت جراء ما يحدث، وهذا ما حدث مع واقعة محمد صلاح التي قام بها مع جنود الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد نصر سالم على ضرورة الحفاظ على ضبط النفس، رغم إمكانية حدوث استفزازات قد تؤدي إلى عمليات فردية من إطلاق النار بسبب الأوضاع الراهنة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: إسرائيل الشعب الفلسطينى القوات المسلحة إجراءات رئيس أركان حرب القوات المسلحة إسرائيلي الإعلامي أحمد موسى محور صلاح الدين حرب القوات المسلحة اللواء نصر سالم جهاز الاستطلاع الأسبق رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة نصر سالم

إقرأ أيضاً:

جرحى في مواجهات عنيفة على الحدود مع سبتة في أحداث على خلفية الهجرة الجماعية

بدأت القوات العمومية تحصي جرحاها إثر مواجهات عنيفة، الأحد، استعمل فيها المئات من المرشحين للهجرة وابلا من الحجارة في مطمح لإيقاف تقدم هذه القوات الساعية إلى إحباط دخول هذه المجموعات إلى سبتة استجابة إلى دعوات على وسائل التواصل الاجتماعي.

وبحسب لقطات بثها مصور « اليوم 24 » بعين المكان، فقد أصيب خمسة عناصر من قوات التدخل بجروح متفاوتة جراء تعرضهم لقذف بوابل من الحجارة بشكل جماعي من لدن المرشحين للهجرة، قابلتها الشرطة بإطلاق الغاز المسيل للدموع.

رعم التعبئة الأمنية غير المسبوقة على الجانب المغربي من الحدود، إلا أن حشود المرشحين للهجرة، وغالبيتها من اليافعين، تمكنت من اختراق الترتيبات التي كانت قد صممت لمنع وصولها إلى معبر باب سبتة، أو إلى الشواطئ القريبة منه.

وقد تكررت نفس الحالة التي حدثت في صباح اليوم، والتي تهدف إلى منع دخول جماعي للأشخاص. لحظات من التوتر يشهدها المعبر مع وجود وحدة التدخل السريع (UIP) على الجانب الإسباني، وجميع قوات الأمن المغربية على الجانب الآخر.

تم إغلاق الحدود بسبب محاولات المهاجرين الركض عبر المعبر، في محاولة واضحة لدخول سبتة بأي وسيلة رغم جهود قوات الأمن المغربية.

لم تتوقف صفارات الإنذار على طول معبر تاراخال، ويأتي ذلك بعد ساعات فقط من اقتراب مجموعات من المهاجرين، حوالي 500 شخص، بينهم مغاربة وأفارقة جنوب الصحراء، بالغين وقصر، من منطقة السياج الحدودي لسبتة بعد مواجهات عنيفة بالحجارة بين الطريق المؤدي إلى طنجة ومدينة الفنيدق. حاولت قوات الأمن الإسبانية والمغربية صد هذه المحاولات. ولكن العديد من هؤلاء تمكنوا من الابتعاد والتوغل مرة أخرى في الجبال، كما حدث في صباح اليوم.

على الجانب الآخر من الحدود، نشر الحرس المدني الإسباني وحداته في المنطقة لمنع دخول الأشخاص الذين كانوا يحاولون الاقتراب من السياج لتحقيق هدفهم.

وانتشرت الدعوات عبر وسائل التواصل الاجتماعي لمحاولة العبور الجماعي للمهاجرين يوم الأحد 15 سبتمبر، ما شجع العشرات على محاولة الوصول إلى سواحلنا سباحة. وفي الوقت الحالي، يتم السعي للعبور عبر السياج الحدودي أو الحدود نفسها.

تسببت هذه الحالة في حالة من الترقب الشديد، حيث امتلأت المناطق المحيطة بالمعبر بالأشخاص الذين يتابعون الوضع. هناك العديد ممن ينتظرون عودة أفراد عائلاتهم من المغرب، ما خلق شعورًا كبيرًا بالخوف بينهم.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأشخاص الذين تمكنوا من تجاوز الحواجز صباحًا وظهرًا لجأوا إلى الجبال ولم يتم اعتقالهم، وما زالوا يحاولون دخول مدينتنا بأي وسيلة ممكنة.

وأكدت مندوبية الحكومة في سبتة أنه يتم إغلاق الحدود بشكل متقطع تدريجيًا، ولم تستبعد أن تستمر هذه الإجراءات طوال الليل.

 

كلمات دلالية المغرب سبتة لاجئون هجرة

مقالات مشابهة

  • العميد صلاح المفلحي لـ "الفجر": الإحصائيات تفضح إجرام الحوثي.. وهذا هو الحل الأمثل للأزمة اليمنية
  • لهذا السبب.. إيمان الحصري تتصدر تريند "جوجل"
  • اعتقالات باقتحامات متفرقة بالضفة
  • المواجهات العنيفة مع الشرطة تتمدد إلى الفنيدق قرب الحدود مع سبتة بسبب محاولة الهجرة الجماعية
  • 16 أيلول 1982- قوات الاحتلال الإسرائيلي ترتكب مجزرة (صبرا وشاتيلا) في لبنان
  • جرحى في مواجهات عنيفة على الحدود مع سبتة في أحداث على خلفية الهجرة الجماعية
  • العدو الصهيوني يقتحم قريتي سالم وأوصرين في نابلس
  • إغلاق "متقطع" للحدود مع سبتة بعد محاولة اقتحامها من مئات القاصرين (+فيديو)
  • الهضيبي: العلاقات المصرية ـ الصومالية تتسم بالقوة والمتانة
  • صلاح سليمان: لا يصح ما يحدث مع حسام عبد المجيد.. ودونجا أدائه صفر وأوباما لا يستحق الرحيل عن الزمالك