ينطلق العام الدراسي الجديد 2024-2025 غدا الأحد، في المدارس الدولية ذات الطبيعة الخاصة بمختلف أنحاء الجمهورية. 

قواعد جديدة لتنظيم الدراسة في المدارس الدولية

أصدر محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم قرارًا وزاريًا يتضمن قواعد جديدة لتنظيم الدراسة في المدارس الدولية على مستوى الجمهورية.

وتتضمن القرار الوزاري تنظيم عمل قواعد الدراسة والامتحانات والتقويم بجميع المدارس الدولية التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل جمهورية مصر العربية.

ونص القرار على أن تلتزم جميع المدارس الدولية المرخص لها داخل جمهورية مصر العربية بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال.

كما تلتزم المدارس الدولية بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.

وتلتزم المدارس الدولية بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والتربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.

كما تضمن القرار التزام جميع المدارس الدولية في هذا القرار بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في كافة المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم، وذلك طبقا للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيصدر بها نشرة منفصلة بهذا الشأن.

كما نص القرار على أن يتضمن المجموع الكلي للشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة ١٠% لكل مادة دراسية منهما، بحيث تمثلان نسبة ٢٠% من المجموع الكلي لدرجات الشهادة التي يحصل عليها الطالب على أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

وبالنسبة لشهادة الدبلومة الأمريكية، فيتم احتساب درجات الشهادة على نسبة ٤٠% GPA و ٤٠% للاختبارات النهائية الدولية الأمريكية و ٢٠% تحتسب من المجموع الكلى لامتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

كما وجه القرار بالتزام كافة الطلاب المصريين الحاصلين على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج جمهورية مصر العربية بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذان تعقدهما الوزارة وتحتسب درجاتهما ضمن المجموع الاعتباري للطالب، وتحتسب ضمن مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وبنفس ذات القواعد والنسب المقررة.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المدارس الدولية المدارس العام الدراسي الجديد الجمهورية الدراسة اللغة العربیة والتاریخ مادتی اللغة العربیة فی المدارس الدولیة من المجموع

إقرأ أيضاً:

شروط الالتحاق بأقسام آداب انتساب موجه في كلية البنات بجامعة عين شمس.. اعرفها

أعلنت كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس، شروط الالتحاق بأقسام آداب انتساب موجه للعام الدراسي الجديد 2024 / 2025، لطلاب الثانوية العامة 2024، موضحة أن الأقسام تتنوع ما بين اللغة العربية والإنجليزية والجغرافيا والفلسفة والتاريخ وعلم الاجتماع، وفق تقرير نشرته الكلية عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك». 

شروط الالتحاق بقسم اللغة العربية

- الحصول على أعلى درجة في مادة اللغة العربية بالثانوية العامة، حيث يتم تقديم الملفات ويُقبل الطلاب أصحاب الدرجات الأعلى.

شروط الالتحاق بقسم اللغة الإنجليزية

- الحصول على أعلى الدرجات في ماة اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة والثانوية الإنجليزية بحد أدنى B والثانوية الأمريكية بحد أدنى B

- اجتياز الطالبة امتحان القبول بالقسم وهو عبارة عن امتحان تحريري يقيس كالتالي:

* المهارات اللغوية

* مهارات التفكير النقدي

* ميل الطالبة لدراسة الأدب واللغة

* شرط أن تجتاز الطالبة امتحان القبول بدرجة لا تقل عن 60%

شروط الالتحاق بقسم اللغة الفرنسية

- يشترط أن تكون من خريجات المدارس الفرنسية اللاتي درسن اللغة الفرنسية كلغة أجنبية أولى من المرحلة الابتدائية حتى الثانوي

شروط الالتحاق بقسم التاريخ

- الحصول على الدرجات في مادة التاريخ بالإضافة إلى الحاصلين على أعلى الدرجات في المجموع الكلي بالثانوية العامة علمي.

شروط الالتحاق بقسم الجغرافيا

- الحصول على أعلى الدرجات في المجموع الاعتباري أي المجموع الكلي + مادة الجغرافيا، لطلاب الشعبة الأدبية في الثانوية العامة أو الجيولوجيا في الثانوية العامة علمي علوم أو الرياضيات التطبيقية لطلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة.

شروط الالتحاق بقسم الفلسفة

- الحصول على أعلى الدرجات للمجموع الكلي للثانوية العامة لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية

شروط الالتحاق بقسم علم الاجتماع

- الحصول على أعلى الدرجات في مادة علم النفس والاجتماع للثانوية الأدبي وأعلى الدرجات في المجموع الاعتباري (المجموع الكلي + اللغة العربية) للثانوية العامة علمي

شروط الالتحاق بقسم علم النفس

- الحصول على أعلى الدرجات في مادة علم النفس والاجتماع للثانوية العامة الأدبي ويقبل القسم طلاب الثانوية العامة الحاصلين على أعلى درجات المجموع الاعتباري (المجموع الكلي + درجات مادة اللغة الإنجليزية).

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم أسيوط: الانتهاء من الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد الأحد المقبل   
  • التطبيقي: تيسير كل السبل لخدمة الطلبة والعملية التعليمية مع انطلاق العام الدراسي الجديد
  • الغربية تستعد لاستقبال العام الدراسي الجديد بحملات تشجير ونظافة (صور)
  • محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • استعدادات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد بالغربية
  • اعرف مواعيد الإجازات.. الجدول الزمني للعام الدراسي الجديد 2024-2025
  • للمدارس الحكومية والخاصة.. موعد انطلاق العام الدراسي الجديد 2024-2025
  • اقرأ بالوفد غدا.. المدارس استعدت للعام الدراسي الجديد
  • العام الدراسي الجديد يربك حسابات الأسر بكفر الشيخ.. والمواطنين "ما باليد حيلة"
  • شروط الالتحاق بأقسام آداب انتساب موجه في كلية البنات بجامعة عين شمس.. اعرفها