كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر عن توقعات حالة الطقس للأيام الستة المقبلة، بدءًا من اليوم السبت وحتى يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر، وتشير التوقعات إلى استمرار الأجواء الحارة على أغلب أنحاء البلاد، حيث من المتوقع أن يسود طقس حار ورطب نهارًا، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ خاصة في المناطق الجنوبية، كما ستكون هناك فرص لسقوط الأمطار الخفيفة والمتوسطة في بعض المناطق، بالإضافة إلى نشاط الرياح في فترات متقطعة.

تفاصيل الطقس في الأيام الستة المقبلة1. الطقس في القاهرة الكبرى والمناطق الشمالية

وستشهد القاهرة الكبرى ومعظم المناطق الشمالية طقسًا حارًا ورطبًا خلال ساعات النهار، مع ظهور السحب المنخفضة والمتوسطة التي ستساعد على تلطيف الأجواء إلى حد ما، أما في ساعات الليل، فسيكون الطقس مائلًا للحرارة ورطبًا، مما يزيد من الشعور بعدم الراحة، خاصة في الأماكن المغلقة.

2. الطقس في مناطق الوجه البحري والسواحل الشمالية

سيشهد الوجه البحري والسواحل الشمالية طقسًا مشابهًا للقاهرة الكبرى، حيث يكون حارًا خلال النهار ومائلًا للحرارة ليلًا، وهناك احتمالات لتساقط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق الشمالية، مما قد يؤدي إلى تلطيف الأجواء بعض الشيء، كما ستشهد السواحل الشمالية نشاطًا للرياح في فترات متقطعة.

3. الطقس في جنوب سيناء وجنوب الصعيد

وفي جنوب سيناء وجنوب الصعيد، من المتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى من بقية أنحاء البلاد. ستشهد هذه المناطق طقسًا شديد الحرارة خلال النهار مع رياح نشطة على فترات، ومع حلول الليل، سيصبح الطقس مائلًا للحرارة، ولكن ستظل درجات الحرارة مرتفعة نسبيًا، مما يزيد من الشعور بالحرارة والرطوبة.

توقعات الأمطار والرياح1. الأمطار

وتتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية فرصًا لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق الشمالية، بما في ذلك السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري، وهذه الأمطار قد تكون غير مؤثرة بشكل كبير ولكنها قد تساعد في تلطيف درجات الحرارة مؤقتًا.

2. الرياح

كما تنشط الرياح المعتدلة على أغلب أنحاء البلاد خلال الأيام القادمة، خصوصًا في فترات المساء والليل. الرياح قد تساعد في تقليل الشعور بالحرارة، لكنها قد تكون متقطعة ولا تدوم لفترات طويلة، وهذا النشاط في الرياح سيكون ملحوظًا بشكل أكبر على المناطق الساحلية والجنوبية.

تأثيرات الطقس على الحياة اليومية

ومن المتوقع أن تؤثر هذه الظروف الجوية على حياة السكان في المناطق المختلفة، خاصة في جنوب الصعيد وجنوب سيناء حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل ملحوظ، وينصح خبراء الأرصاد بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، واستخدام الوسائل المتاحة للحفاظ على الجسم رطبًا، مثل شرب كميات كبيرة من الماء وارتداء الملابس القطنية الخفيفة.

كما يُنصح السائقون بتوخي الحذر أثناء القيادة خاصة في المناطق التي قد تشهد تساقط الأمطار، حيث قد تؤدي الأمطار الخفيفة إلى زيادة احتمالات الانزلاق على الطرق. بالإضافة إلى ذلك، فإن نشاط الرياح قد يسبب اضطرابات طفيفة في حركة المرور البحرية على السواحل الشمالية.

نصائح للتعامل مع الأجواء الحارة والرطبةتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس في فترات النهار، خصوصًا بين الساعة 12 ظهرًا و3 عصرًا، حيث تكون درجات الحرارة في ذروتها.شرب كميات كافية من الماء بشكل دوري لتجنب الجفاف، الذي قد يتفاقم بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.استخدام الكريمات الواقية من الشمس لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.البقاء في أماكن مظللة أو مكيفة الهواء قدر الإمكان خلال فترات النهار الحارة.الابتعاد عن الأماكن المزدحمة وغير جيدة التهوية، لتقليل تأثير الرطوبة العالية.التغيرات المتوقعة في حالة الطقس

كما تتوقع الهيئة أن تستمر هذه الحالة الجوية حتى نهاية الأسبوع القادم، مع احتمال حدوث تغيرات طفيفة في درجات الحرارة أو نشاط الرياح، ومن المتوقع أن يبقى الطقس الحار والرطب هو السمة السائدة خلال هذه الفترة، مع فرص متزايدة لتساقط الأمطار الخفيفة على المناطق الساحلية والشمالية.

توقعات ما بعد الخميس 12 سبتمبر

وتشير النماذج الأولية للأرصاد الجوية إلى أنه بعد انتهاء هذه الفترة، قد تشهد البلاد استقرارًا نسبيًا في درجات الحرارة، مع احتمال انخفاض طفيف في درجات الحرارة الليلية، وهذا التغير قد يساعد في تحسين الظروف الجوية نسبيًا في معظم المناطق، ولكن يظل الطقس الحار هو السائد خلال ساعات النهار.

وتأتي هذه التوقعات في ظل استمرار موجة الطقس الحار والرطب التي تؤثر على مصر في الأسابيع الأخيرة، ورغم وجود فرص لسقوط الأمطار ونشاط الرياح، إلا أن الخبراء ينصحون بأخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذه الظروف الجوية القاسية، خاصة مع ارتفاع معدلات الرطوبة التي تزيد من الشعور بالحرارة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس اخبار الطقس درجات الحرارة سقوط أمطار شبورة الطقس في مصر الأرصاد الجوية توقعات الطقس موجة حارة أمطار خفيفة رياح نشطة طقس القاهرة طقس جنوب الصعيد هيئة الأرصاد الجوية المناطق الشمالیة درجات الحرارة من المتوقع أن نشاط الریاح الطقس فی فی فترات خاصة فی نشاط ا

إقرأ أيضاً:

عاجل - الأرصاد تكشف بيان حالة طقس اليوم السبت.. وهذه درجات الحرارة بمحافظات ومدن الجمهورية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة ليوم السبت 14 سبتمبر 2024، مشيرة إلى حدوث انخفاض في درجات الحرارة لتعود إلى معدلاتها الطبيعية. يأتي هذا الانخفاض بسبب تأثر البلاد بامتداد مرتفع العروض الوسطى، والذي يجلب كتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا. ومع ذلك، ما زالت الرطوبة المرتفعة تعزز الإحساس بحرارة الطقس، خصوصًا خلال فترات النهار.

تحذير شديد

كما حذرت الهيئة من استمرار الطقس شديد الحرارة في مناطق جنوب الصعيد خلال الأيام القادمة، مع ظهور الشبورة المائية صباحًا على بعض الطرق السريعة والقريبة من المسطحات المائية. حالة الطقس العامة ستكون حارة رطبة نهارًا على القاهرة والوجه البحري، بينما سيكون الطقس شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد. في الليل، يصبح الطقس معتدلًا على السواحل الشمالية ومائلًا للحرارة على باقي الأنحاء.

حالة البحرين الأبيض والأحمر

أما بالنسبة للبحار، فالبحر المتوسط سيكون معتدلًا بارتفاع موج يتراوح بين متر ونصف إلى مترين، والرياح شمالية غربية. في المقابل، البحر الأحمر سيكون معتدلًا إلى مضطرب، حيث يتراوح ارتفاع الموج بين مترين ومترين ونصف، والرياح أيضًا شمالية غربية.

درجات الحرارة المتوقعة ليوم السبت 14 سبتمبر 2024

 

المنطقةالعظمىالصغرى
القاهرة3424
6 أكتوبر3523
بنها3424
دمنهور3224
وادي النطرون3423
كفر الشيخ3223
المنصورة3324
الزقازيق3424
شبين الكوم3423
طنطا3323
دمياط3126
بورسعيد3126
الإسماعيلية3424
السويس3425
العريش3123
رفح3123
رأس سدر3627
نخل3217
كاترين3015
الطور3324
طابا3225
شرم الشيخ3728
الإسكندرية3124
العلمين3124
مطروح3023
السلوم3123
سيوة3624
رأس غارب3627
الغردقة3727
سفاجا3628
مرسى علم3728
شلاتين3729
حلايب3528
أبو رماد3627
رأس حدربة3428
الفيوم3423
بني سويف3424
المنيا3523
أسيوط3624
سوهاج3825
قنا4127
الأقصر4127
أسوان4128
الوادي الجديد3824
أبو سمبل4027

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: ارتفاع درجات الحرارة وتحذيرات من الأرصاد الجوية
  • الطقس اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحذيرات بعودة ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرات صيفية أخيرة
  • عودة ارتفاع الحرارة ونشاط للرياح.. الأرصاد تُعلن طقس الـ6 أيام المقبلة
  • الأرصاد تعلن حالة الطقس و درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأثنين
  • اضطراب البحر.. تحذيرات عاجلة من «الأرصاد الجوية» بشأن حالة الطقس اليوم في الإسكندرية
  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • حالة الطقس الآن في مصر.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمواطنين
  • عاجل - الأرصاد تكشف بيان حالة طقس اليوم السبت.. وهذه درجات الحرارة بمحافظات ومدن الجمهورية
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تكشف عن حالة الطقس غدا السبت