الوطن:
2024-09-16@17:33:59 GMT

دول ومنظمات تدين اقتحامات «جنين وطولكرم»

تاريخ النشر: 8th, September 2024 GMT

دول ومنظمات تدين اقتحامات «جنين وطولكرم»

بعد ساعات من شنّ العملية العسكرية الإسرائيلية فى الضفة الغربية، أعرب الكثير من الدول والمنظمات الدولية رفضهم لها، إذ أدانت مصر الاقتحامات العسكرية لمدن شمال الضفة الغربية فى جنين وطولكرم وطوباس، التى أدّت إلى استشهاد وإصابة الكثير من الفلسطينيين، وفقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية.

كما استنكرت مصر السعى الإسرائيلى المستمر لتوسيع رقعة المواجهات فى الضفة الغربية، والإمعان فى استخدام القوة العسكرية المفرطة وعمليات القتل غير القانونية وتجريف الطرق وتدمير البنية التحتية المدنية والمنازل، بالإضافة إلى عمليات الاعتقال، وما يصاحبها من تعذيب.

وأدان لبنان العدوان الإسرائيلى على مناطق الضفة الغربية، وما نتج عنه من سقوط الكثير من الضحايا والجرحى المدنيين العُزّل، كما أعربت وزارة الخارجية البريطانية عن بالغ قلقها إزاء العملية العسكرية التى يشنّها جيش الاحتلال الإسرائيلى فى الضفة الغربية، مؤكدة أنه سيؤدى إلى مخاطر كبرى وتزعزع استقرار المنطقة التى تحتاج إلى خفض التصعيد، كما دعت السلطات الإسرائيلية إلى ضبط النفس والالتزام بالقانون الدولى.

واعتبرت فرنسا أن العمليات العسكرية الإسرائيلية فى الضفة الغربية تفاقم عدم استقرار وعنفاً غير مسبوق، معربة عن قلقها البالغ إزاء تدهور الوضع العام فى الأراضى الفلسطينية، كما عارضت باريس الاستيطان فى الضفة الغربية، قائلة إنه يجب أن يتوقف فوراً، فيما قال وزير الخارجية الإسبانى خوسيه مانويل ألباريس، إن الوضع فى الضفة الغربية غير مقبول إطلاقاً.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية إن برلين قلقة للغاية بشأن الوضع بالضفة الغربية مع استشهاد عدد كبير من المدنيين وحجم الانتهاكات. 

وأضافت أن إسرائيل قوة احتلال فى الضفة الغربية، أى إنها ملزمة بحفظ النظام وإنهاء الاحتلال بأقرب وقت، وأدانت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان العملية الإسرائيلية فى الضفة.

وأدان أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، العملية العسكرية التى تشنّها إسرائيل على الضفة الغربية، والتى أسفرت عن سقوط عشرات الشهداء، وأدت إلى فرض حصار شامل على مدن كبيرة ومناطق واسعة فى الضفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتهاكات الإسرائيلية محاولة تهجير الفلسطينيين فى الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان

كشفت القناة 13 الإسرائيلية ، مساء السبت 14 سبتمبر 2024 ،  أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، قرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية مع لبنان.

وأفادت القناة بأن نتنياهو صرح بذلك خلال جلسة حوار استراتيجي انعقدت، الخميس الماضي، لبحث التصعيد على الجبهة الشمالية، دون أن توضح الأطراف المشاركة في الجلسة.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وقال نتنياهو إن إسرائيل بـ"صدد القيام بعملية موسعة وقوية في الجبهة الشمالية".

ونقلت القناة ذاتها عن مصدر مسؤول بدائرة نتنياهو، لم تكشف عن هويته، إنه "لم يتم بعد تحديد موعد" لهذا التصعيد على جبهة الشمال، "لكنه موعد في المستقبل القريب".

وأشارت إلى أنه من المقرر أن يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينيت" ​​هذا الأسبوع؛ لبحث التصعيد على الجبهة الشمالية.

وأوضحت أن مسؤولين أمنيين إسرائيليين (لم تذكر هويتهم) قالوا إن توسيع الحرب في جبهة الشمال سيتطلب في الوقت نفسه تقليص الوجود العسكري في قطاع غزة .

وحذر هؤلاء المسؤولون من أن أي تحرك لتغيير الواقع الحالي في الشمال الإسرائيلي "قد يؤدي إلى حرب واسعة النطاق".

ويأتي ما كشفته القناة الـ"13" العبرية بعد وقت قصير من تأكيد نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، السبت، أن تهديد إسرائيل بشن حرب على لبنان "لا يخيفنا"، مهددا تل أبيب بنزوح إضافي لمئات الآلاف من الإسرائيليين من "المستوطنات بعيدة المدى" حال اندلعت تلك الحرب.

وقال قاسم، خلال مناسبة تأبين في بيروت: "ليس لدينا خطة للمبادرة بحرب لأنَّنا لا نجدها ذات جدوى، لكن إذا شنَّت إسرائيل الحرب فسنواجهها بالحرب، وستكون الخسائر ضخمة بالنسبة إلينا وإليهم أيضا"، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

ووفق وسائل إعلام عبرية، جرى إجلاء نحو 120 ألف إسرائيلي من الشمال والجنوب منذ بداية الحرب على غزة إلى فنادق في أنحاء مختلفة من إسرائيل.

وتشهد الآونة الأخيرة تصعيدا ملحوظا في القصف المتبادل على طرفي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، تزامنا مع تهديدات إسرائيل بشن حرب برية على لبنان رغم التحذيرات الإقليمية والدولية من تفجر المنطقة وخروجها عن السيطرة.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عربدة وصلوات تلمودية.. اقتحامات واسعة واعتداءات للمستوطنين في الضفة
  • قلق أمريكي من قرار نتنياهو توسيع العملية العسكرية في لبنان
  • نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية في الشمال
  • إعلام عبري: نتنياهو يرغب بتوسيع العملية العسكرية على جبهة لبنان
  • نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية بجبهة الشمال
  • هيئة البث الإسرائيلية: خلافات بين نتنياهو وجالانت لتوسيع العملية العسكرية في لبنان
  • عاجل | القناة 13 الإسرائيلية: نتنياهو يقرر توسيع العملية العسكرية على الجبهة الشمالية
  • اقتحامات واعتقالات بالضفة وواشنطن تطالب بوقف اعتداءات المستوطنين
  • تحذيرات من انفجار الوضع في الضفة.. والمعارضة الإسرائيلية تبحث تشكيل حكومة بديلة