على الرغم من مرور نحو 4 سنوات على ظهور جائحة كورونا، والتي يُعتقد أن المختبر الصيني ووهان هو السبب في نشر الجائحة في العالم، يعتقد مكتب التحقيقات الفيدرالي أن المختبر قد يكون تورط مرة أخرى في نشر فيروس خطير «متطور للغاية» عام 2014، بحسب تقرير حصري نشرته صحيفة ديلي ميل البريطانية.

فيروس «متطور للغاية»

وكشفت الصحيفة البريطانية، أن مكتب التحقيقات الفيدرالي، يعتقد أن مختبر ووهان سيء السمعة – بحسب وصفهم- قد أطلق سلالة متطورة للغاية من فيروس شلل الأطفال عام 2014، حيث تم رصد إصابة لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات في مقاطعة آنهوي الصينية، ونفس السلالة «تتطابق بنسبة 99%» مع السلالة التي تم تخزينها في المختبر الصيني.

وأطلق الباحثين في معهد باستور الفرنسي على السلالة المتطورة من فيروس شلل الأطفال اسم WIV14، ولا يعرف على وجه التحديد أين نشأت تلك السلالة، لكنهم أصروا على أن فرص أن يكون الفيروس تم إنشاؤه داخل مختبر ووهان نفسه ليست بعيدة.

فيما يشتبه الباحثين في أن السلالة المتطورة، قد تكون حدثت نتيجة طفرة طرأت على فيروس شلل أطفال محفوظ من خمسينات القرن الماضي.

وقال التقرير بالصحيفة البريطانية، إنه في حال كانت هذه النظرية صحيحة، فأنها ستضيف نقطة سوداء في تاريخ المختبر الذي تديره الصين، والذي خفض البيت الأبيض تمويله في الولايات المتحدة العام الماضي، بسبب التحقيق المستمر في الكونجروس حول دوره في نشر كوفيد – 19.

تفشي المرض

وعلى الرغم من أن هناك جهودا ضخمة بٌذلت على مدار القرن والنصف الماضيين للقضاء على فيروس شلل الأطفال، إلا أن المرض عاد للظهور بقوة خاصة في مناطق الصراع بما في ذلك غزة وأفغانستان وباكستان.

ولأول مرة، ظهر شلل الأطفال مرة أخرى في الولايات المتحدة في عام 2022، حيث تم اكتشاف الفيروس في مياه الصرف الصحي أكثر من 70 مرة أثناء الاختبارات في نيويورك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مختبر ووهان الصيني فيروس شلل الاطفال شلل الاطفال كورونا كوفيد 19 الصين شلل الأطفال فیروس شلل

إقرأ أيضاً:

خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا

قال فؤاد عودة، نقيب الأطباء الأجانب في إيطاليا، إن الوضع في بعض الدول الأوروبية متأزم، بسبب انتشار فيروس اللسان الأزرق، وبالأخص في محافظة سردينيا التي تتميز بوجود أعداد كبيرة من الأشخاص الذين يمتلكون الأغنام والحيوانات الأليفة.

وأضاف خلال مداخلة عبر تطبيق «زوم»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا، مشيرا إلى أن المتحور الثالث يقاوم التطعيمات، ما يؤدى إلى زيادة انتشار الفيروس بنسبة كبيرة، وصلت إلى 50%.

اللسان الأزرق ينتشر عن طريق البعوض

أوضح أن الفيروس ينتشر عن طريق البعوض، ذاكرا أن تواجد الأغنام والحيوانات في مجموعات، يسرع من عملية انتشاره بشكل كبير.

اللسان الأزرق ينتج عنه نزيف حاد في الدم

وأشار إلى أن هذا المرض هو مرض معدي خطير بالأخص عند الأغنام والأبقار، إذ يتسبب في ضعف جسم الحيوان وعدم القدرة على الحركة، كما ينتج عنه نزيف حاد في الدم.

وتابع أنه يجب عزل الحيوان المصاب فور إصابته بالفيروس، وفي بعض الأحيان يعد من الأفضل أن يذبح الحيوان لأنه لا يوجد علاج لهذا المرض، مشيرا إلا أن إيطاليا جهزت 2.5 مليون لقاح لتبدأ في حملة تطعيم الحيوانات.

مقالات مشابهة

  • خبير: فيروس اللسان الأزرق لديه 27 متحورا
  • اللسان الأزرق.. فيروس جديد يثير الرعب في أوروبا
  • خبراء اقتصاد يعلقون على توجه الفيدرالي الأميركي لخفض الفائدة
  • المكتب الحكومي في قطاع غزة: ارتفاع عدد الضحايا بين الصحافيين في غزة إلى 173
  • زيلينسكي لـ CNN: الوضع في الجبهة الشرقية صعب للغاية
  • «فيروس» يبعد رونالدو عن النصر!
  • بوسعيد: الانحطاط السياسي يصدر عن أشخاص يحاولون ممارسة المعارضة بنشر المغالطات
  • المكتب الحكومي في غزة: 74% من خيام مليوني نازح في القطاع غير صالحة
  • استقالة مدوية تهز أركان الحوثيين: قيادي كبير يغادر المكتب السياسي
  • مدرب بيراميدز: الجيش الرواندي قوي للغاية ويمتلك شعبية كبيرة