قال الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، إن الفنان التشكيلي حلمي التوني، الذي رحل عن عالمنا اليوم، صاحب مدرسة متفردة نظر خلالها إلى مصر بعين الفنان.

رصد مفردات الهوية بريشة فنان 

ونشر «هنو» عبر حسابه على فيسبوك صورة للراحل حلمي التوني وعلق عليها: «وداعًا الفنان العظيم حلمي التوني، يا من ساهمت في تشكيل وجدان جيل بأكمله بأعمالك الخالدة التي لن تُنسى لترحل تاركًا بصمة واضحة كنت فيها صاحب مدرسة متفردة، نظرت خلالها إلى مصر بعين الفنان، رصدت مفردات هويتها بريشة مبدع لن يجود الزمان بمثله».

ورحل الفنان التشكيلي حلمي التوني عن عالمنا اليوم السبت عن عمر ناهز 90 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

مسيرة حلمي التوني 

يشار إلى أن الفنان الراحل مولود بمحافظة بني سويف في 30 إبريل عام 1934.

حصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة تخصص ديكور مسرحي عام 1958 ودرس فنون الزخرفة والديكور، وأقام العديد من المعارض، سواء محلية أو دولية، وهو فنان تشكيلي مصري متخصص في التصوير الزيتي والتصميم.

نظم وشارك حلمي التوني في العديد من المعارض والفعاليات الفنية داخل وخارج مصر، كما صمم عددا كبيرا من الأغلفة تجاوز الـ3 آلاف غلاف من بينها أغلفة أعمال الأديب نجيب محفوظ.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الثقافة حلمي التوني وزارة الثقافة الفنون التشكيلية حلمی التونی

إقرأ أيضاً:

وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور

 

أعلن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، عن توجيهه بفتح "متحف الخزف الإسلامي" للجمهور ابتداءً من 15 أكتوبر المُقبل، وذلك بعد مرور 14 عامًا على إغلاقه بسبب أعمال الترميم ورفع الكفاءة.

جولة تفقدية للمتحف

قام الوزير بجولة تفقدية للمتحف، الذي يتبع قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور وليد قانوش، وذلك للاطلاع على آخر المستجدات المتعلقة بإعادة تشغيل المتحف وانضمامه إلى المنظومة الثقافية، حيث تم الوقوف على مدى جاهزية المتحف لاستقبال الزوار. 

وأكد الوزير على ضرورة الانتهاء من الأعمال المتبقية في أسرع وقت لفتح أبوابه أمام الجمهور.

أهمية متحف الخزف الإسلامي

أشار وزير الثقافة إلى أن متحف الخزف الإسلامي يُعتبر واحدًا من أهم المتاحف المصرية العريقة، نظرًا لما يحتويه من مجموعة فريدة من المنتجات الخزفية النادرة، والتي تعكس الحرفية العالية لفن الخزف الإسلامي على مر العصور.

تاريخ متحف الخزف ومحتوياته

يقع متحف الخزف الإسلامي في قصر الأمير عمرو إبراهيم بمنطقة الجزيرة بحي الزمالك، وتم تأسيسه عام 1343هـ. يمتد المتحف على مساحة 774 مترًا مربعًا، بينما تحيط به حديقة تبلغ مساحتها 35592 مترًا مربعًا. 

يحتوي المتحف على 315 قطعة من الخزف تعود لعصور ومناطق مختلفة، مما يعكس تنوع الأساليب والتقنيات المستخدمة في صناعة الخزف خلال تلك الفترات.

مواصلة الجهود لتطوير البنية الثقافية

أكد الوزير أن الوزارة تسعى باستمرار لتطوير وتحديث البنية التحتية الثقافية في البلاد، مشيرًا إلى أن إعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي هو جزء من الجهود المستمرة لإعادة تأهيل المواقع والمنشآت الثقافية التي توقفت عن العمل لفترة طويلة.

 

مقالات مشابهة

  • وزير الثقافة يوجه بإعادة افتتاح متحف الخزف الإسلامي للجمهور
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • وزير الثقافة يوجه بافتتاح متحف «الخزف الإسلامي» للجمهور 15 أكتوبر
  • ابتكارات طلابية ناشئة تعزز الوعي المالي باستخدام التكنولوجيا وتحقق ريادة أعمال
  • وزير الثقافة نعى الكاتب والأديب الياس الخوري: يا عاشق المقاومة
  • ذكريات مع حلمى التوني
  • وزير الثقافة هنأ بالمولد النبوي الشريف
  • وزير الثقافة يبحث مع نظيرته الروسية وضع خطط تنفيذية للتعاون الثنائي
  • أحمد العوضي يتلقى مفاجأة صادمة من فنان شهير
  • صلاح بيصار: حلمي التوني استفاد من التراث الفرعوني وأساطيره