يشعر ملايين الأشخاص بالقلق من أن هواتفهم قد تكون تتجسس عليهم، حيث إن الحديث عن شيء مثل سيارات مرسيدس أو البحث عنها يؤدي إلى ظهور إعلانات متعلقة بأحدث الموديلات. وقد كشفت وثائق مسربة أن إحدى الشركات الشريكة لفيسبوك في مجال التسويق استخدمت تقنيات متطورة للتنصت على المستخدمين عبر ميكروفونات هواتفهم، لاستهدافهم بالإعلانات.

وأعلنت شركة Cox Media Group، وهي من أكبر شركات الإعلام التلفزيوني والإذاعي، أن برنامجها “Active-Listening” يستخدم الذكاء الاصطناعي لجمع وتحليل “بيانات نية المستخدمين في الوقت الفعلي” من خلال الاستماع إلى ما يقولونه عبر هواتفهم، وفقًا لما ذكره موقع “404 media”.

ووفقًا للإعلان، يمكن للمعلنين ربط هذه البيانات الصوتية مع البيانات السلوكية لاستهداف المستهلكين بشكل أكثر دقة في السوق.

وفي عرض تقديمي للعملاء المحتملين، أشارت CMG إلى أن فيسبوك، جوجل، وأمازون يستخدمون خدمة “Active Listening”. لكن بعد استفسار موقع 404media من جوجل حول هذه الشراكة، قامت جوجل بإزالة CMG من قائمة شركاء برنامجها الإعلاني، مما دفع “ميتا” أيضًا لمراجعة تعاملاتها مع الشركة لضمان عدم انتهاك سياساتها.

من جانبها، نفت أمازون أي تعاون مع CMG في هذا البرنامج، مؤكدة أنها لم تعمل مع الشركة في هذا المجال، وأنها تتخذ الإجراءات اللازمة مع أي شريك يخالف القواعد.

وتقدم التسريبات تفاصيل العملية المكونة من ست خطوات والتي يستخدمها برنامج Active-Listening من CMG لجمع بيانات صوت المستهلك من خلال أي جهاز مزود بميكروفون، بما في ذلك الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول أو المساعد المنزلي، ولكن لم يتم توضيح إذا كان برنامج الاستماع النشط يتنصت باستمرار، أو فقط في أوقات محددة عندما يتم تنشيط ميكروفون الهاتف، مثل أثناء المكالمات.

وفي وقت سابق، كشف الموقع ذاته عن تفاصيل مشابهة بشأن تقنيات «Active-Listening»، ما زاد من الشكوك بشأن استغلال الشركات للهواتف الذكية للاستماع إلى محادثات المستخدمين.

وفي مدونة نُشرت في نوفمبر 2023 تم حذفها لاحقًا، ذكرت Cox Media Group أن الاستماع إلى المحادثات من خلال الأجهزة الذكية هو أمر قانوني، مشيرة إلى أن شروط الاستخدام الطويلة التي يوافق عليها المستخدمون عند تحميل التطبيقات أو تحديثها تتضمن في بعض الأحيان موافقة على التعرض لهذا النوع من التقنيات.

وتُقدم CMG خدمات الاستماع النشط مقابل رسوم تصل إلى 100 دولار يوميًا لاستهداف الأشخاص، وعلى الرغم من أن الشركة لم تكشف عن كيفية حصولها على بيانات الصوت، إلا أنها أكدت قدرتها على تحديد المستخدمين «الجاهزين للشراء» وإنشاء قوائم إعلانات مستهدفة بناء على اهتماماتهم.

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بدء جلسة الاستماع لمانشستر سيتي في 115 اتهاما بانتهاك لوائح الدوري الإنجليزي

تبدأ اليوم الإثنين جلسة الاستماع المرتقبة لنادي مانشستر سيتي بشأن الاتهامات الموجهة له بانتهاك اللوائح المالية للدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

ويواجه حامل لقب الدوري الإنجليزي في آخر أربعة مواسم 115 اتهاما بانتهاك لوائح المسابقة اعتبارا من موسم 2010/2009.

ويواجه النادي الإنجليزي اتهاما أيضا بالفشل في التعاون مع جهات التحقيق، ويبقى مهددا بعقوبات مشددة حال إدانته مثل خصم النقاط أو ربما استبعاده من مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز.

ويحقق في القضية لجنة مستقلة بمكان غير معلن، وقد تستغرق التحقيقات 10 أسابيع، ولن يعلن عن الحكم النهائي قبل حلول العام الجديد 2025.

وسبق أن اتهمت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، بعد تحقيق مطول، مانشستر سيتي بانتهاكات أخرى في فبراير 2023 كانت قد نشرتها مجلة دير شبيجل الألمانية في عام 2018.

ونفي النادي الإنجليزي ارتكابه أي مخالفات، وقال في وقت سابق إنه لديه مجموعة من الأدلة القوية التي تدعم موقفه.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا) أن الشؤون المالية لمانشستر سيتي خضعت للتدقيق بشكل منتظم منذ استحواذ مجموعة أبو ظبي المتحدة التابعة للشيخ منصور على ملكية النادي الإنجليزي في عام 2008.

وفي 2020، عوقب مانشستر سيتي بالحرمان من المشاركة في البطولات الأوروبية بعد إدانته بانتهاك قواعد اللعب المالي النظيف للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، لكن النادي الإنجليزي نجح في الطعن على هذا الحكم في محكمة التحكيم الرياضية.

مقالات مشابهة

  • مرحلة جديدة من التحقيقات في انفجار الغواصة تيتان.. استدعاء 20 شاهدا خلال أسبوعين
  • تسريبات تكشف حقيقة تحول حادث سقوط فهد المولد من شرفة منزله إلى “شبهة جنائية”
  • بدء جلسة الاستماع لمانشستر سيتي في 115 اتهاما بانتهاك لوائح الدوري الإنجليزي
  • الاستماع لعشرات الأمنيين بمراكش بعد توصل المديرية العامة بشكايات بخصوصهم
  • عمرو الفقي يتحدث عن تجربة «الشركة المتحدة» في صناعة الإعلام خلال مؤتمر ibc (فيديو)
  • وزير الري يتابع إجراءات تطوير الشركة القابضة للرى والصرف والشركات التابعة لها
  • صنعاء - وفاة مهندس في الشركة الدوائية بذبحة صدرية في ثاني حالة خلال شهرين
  • «هعالجكم بالقرآن».. سقوط روحاني «فيسبوك» في قبضة أمن الإسكندرية
  • «من الشباب تحت سن 15 عاما».. الرابطة الطبية الأوروبية تفجر مفاجأة صادمة عن مصابي جدري القرود
  • جوجل تعزز أمان متصفح كروم بتحديثات جديدة لحماية المستخدمين