قال العميد دكتور طارق العكاري، المتخصص في الاقتصاد العسكري، إن حالة رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تزداد سوءا، بعدما تفقد رئيس أركان حرب القوات المسلحة أحمد خليفة، إجراءات التأمين على الحدود مع غزة، مؤكدا أن الفزع يجتاح الشارع الإسرائيلي من مجرد هذه الزيارة.

استرجاع المحتجزين أحياء ليس في مصلحة نتنياهو 

وأضاف «العكاري»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أنه بعد الإنفاق العسكري الإسرائيلي على تحديثات وتطوير وشراء الأسلحة، ما زال الجيش الإسرائيلي فاشل في استرجاع المحتجزين، فمن أصل 251 محتجزا عاد 116 في الصفقة الأولى التي جرى عقدها، تحت إشراف الجانبين المصري والقطري، ومتبقي منهم 97، من بينهم 33 جثة، موضحا أنه ليس في مصلحة نتنياهو استرجاع المحتجزين أحياء، حتى لا يفضحوه عن التقصير الذي حدث في 7 أكتوبر الماضي.

وتابع: «تصريح بنيامين نتنياهو عن تهريب أسلحة من الجانب المصري، من خلال محور فيلادلفيا، هو هذيان سياسي منه، وإقرار على فشل أجهزة مخابراته، وأنه بين اختيارين، الأول عودة المحتجزين، والآخر إنقاص حكومته، وهو متعمد إطالة أمد الحرب، ويتعمد نزوح الفلسطينيين من مكان إلى آخر، لاستمرار محاولة الوصول إلى أحد قيادات حماس أو المحتجزين».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتلال قطاع غزة القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا

كشف مسؤول أجنبي مطلع على مفاوضات غزة ، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، أنه لم يعد أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أي مبرر للإصرار على مواقفه بشأن محور فيلادلفيا الفاصل بين مصر وقطاع غزة.

وقال المسؤول في حديث لصحيفة "هآرتس"، "الأميركيون يريدون طرح المقترح وانجاحه ومن الواضح بالفعل أنه يتعين على إسرائيل و حماس أن تكونا مرنتين في إطارها والتخلي عن المطالب التي قدمت من كل جهة".

إقرأ أيضاً: تطور خلف الكواليس - يديعوت: مقترح وساطة أمريكي هذا الأسبوع لحماس وإسرائيل

وأشارت الصحيفة، إلى أنه "في الأيام الأخيرة دحض الجيش الإسرائيلي ادعاءات نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، حيث أكد الجيش أن جميع الأنفاق التي أقامتها حماس تحت المحور لم تكن نشطة خلال السنوات السبع الماضية ولم يتم تهريب أي ذخيرة عبرها".

وزعمت بأنه "وفقا للتقديرات فإن تهريب الأسلحة إلى غزة كان يتم من خلال معبر رفح ومن خلال إعادة استخدام الذخيرة الإسرائيلية التي لم تنفجر بغزة وبالاعتماد على البنية التحتية للإنتاج المحلي التي أقيمت في غزة على مر السنين الماضية".

إقرأ أيضاً: هآرتس تكشف: إسرائيل تجند طالبي لجوء أفارقة للقتال في غزة

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مسؤول مطلع على مفاوضات: لم يعد أمام نتنياهو أي مبرر بشأن فيلادلفيا
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • رئيس حزب العمل الإسرائيلي تعليقًا على الصاروخ اليمني: “حكومة نتنياهو تجرنا لحرب”
  • رسالة صادمة من رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي لأهالي المحتجزين في غزة
  • إعلام إسرائيلي يكذب نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا: «يقف وحيدا أمام قادة الجيش»
  • لعنة «فيلادلفيا» تطارد «نتنياهو»
  • عائلات المحتجزين بغزة: تمسك نتنياهو بمحور فيلادلفيا يعرقل صفقة التبادل
  • عائلات المحتجزين الإسرائيليين: الحرب لن تنتهي بوجود نتنياهو في الحكم
  • دول عربية وأوروبية تطالب إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا ومعبر رفح
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح